منوعات

كيف يمكنك تجربة شعور انعدام الوزن؟

لا يتعلق الأمر فقط بالشعور فوق الأرض.

رائد فضاء يطفو رأسًا على عقب في المحطة الفضائية

الطفو في انعدام الجاذبية – انعدام الجاذبية – هو شيء تصوره كثير من الناس. فيرال الطفو في الهواء بدون جاذبية جذابة للغاية للبعض ، ولكن إلى أي مدى يجب أن تكون فوق سطح الأرض للهروب من الجاذبية وتجربة انعدام الوزن؟


قال لويس دارتنيل ، الأستاذ في جامعة وستمنستر في المملكة المتحدة: “من الناحية الفنية ، يمكنك تجربة انعدام الوزن في أي ارتفاع”. أساس هذا هو أنه يجب أن يتسارع بحرية إلى الأرض بسبب تسارع الجاذبية ، وقبل أن تزداد مقاومة الهواء كثيرًا “.

بعبارة أخرى ، نظرًا لأن تسارع جاذبية الأرض هو 9.807 م / ث ^ 2 ، فإن أي شخص يسقط بنفس السرعة في أي مكان على كوكبنا سيختبر لحظات من انعدام الوزن.

قال ستيفن كوليكوت ، الأستاذ في كلية الطيران والملاحة الفضائية بجامعة بوردو في إنديانا: “إن انعدام الوزن يعتمد على مسار رحلتك ، وليس طولك أو وزنك”.

وافق دارتنيل ، مشيرًا إلى أن مصطلح “انعدام الوزن” غالبًا ما يُساء فهمه ، “من الأصح تسمية انعدام الوزن ب” الجاذبية الصغرى “، على حد قوله.

قال دارتنيل: “تجربة انعدام الوزن لا تعني عدم وجود جاذبية ، لكنك تتسارع بحرية مع الجاذبية”. يمكنك تجربة انعدام الوزن بالقفز خطوة واحدة فقط عن الأرض ، قبل أن تصطدم بالأرض سيكون جسمك في حالة من السقوط الحر – لفترة من الوقت.

حتى الطائرات العادية يمكن أن تأخذ الناس في رحلة الجاذبية الصغرى. وأضاف دارتنيل: “يمكن للطائرات أن تطير لأعلى ولأسفل في مسار متموج خاص يُعرف بالرحلة المكافئة ، وهذا يؤدي إلى انعدام الوزن بحوالي ثلاثين ثانية في المرة الواحدة”.

ومع ذلك ، فإن أفضل طريقة لتجربة فترة طويلة من انعدام الوزن هي قضاء بعض الوقت في محطة الفضاء الدولية.

قال دارتنيل: “تدور محطة الفضاء الدولية في المدار بسرعة كبيرة ، وعلى الرغم من أنها تتساقط باستمرار على الأرض ، إلا أنها لا تصطدم بها بسبب انحناء الكوكب”. محطة الفضاء الدولية – ورواد الفضاء فيها – في حالة دائمة من السقوط الحر ، لذا فهم يعانون من انعدام الوزن أو الجاذبية الصغرى “.

إذا تركت الغلاف الجوي للأرض وسافرت إلى الفضاء ، فإن جاذبية كوكبنا سيكون لها تأثير ضئيل أو معدوم عليك. ومع ذلك ، فمن الصحيح علميًا أن نقول إنه “لا يوجد شيء مثل” الجاذبية “في الفضاء ، فهي موجودة في كل مكان”. لذلك ، ستنجذب دائمًا إلى مكان ما ، سواء كان كوكبًا أو نجمًا أو ثقبًا أسود ، على الرغم من أن الوصول إلى مصدر الجاذبية هذا قد يستغرق سنوات. في هذه الحالة تشعر بانعدام الوزن ، لكنك في الحقيقة لست “عديم الوزن”.

في حين أن فيرال انعدام الوزن جذابة ، إلا أنها لا تخلو من عيوبها. يقول دارتنيل: “بينما يبدو الطفو في حالة انعدام الوزن أمرًا ممتعًا ، فإن له العديد من الآثار الصحية السلبية عندما يقضي رواد الفضاء عدة أشهر أو أكثر في حالة انعدام الوزن”. إذا لم تكن عضلاتك مضطرة للتعامل مع وزن جسمك ، فسوف تضعف ، وكذلك عضلات قلبك ، التي لا تضطر إلى ضخ الدم “.

يستجيب الهيكل العظمي لانعدام الوزن بفقدان المعادن والكالسيوم ، مما يؤدي إلى هشاشة العظام. ومع ذلك ، يعاني رواد الفضاء من هذه التأثيرات من خلال الجهد المبذول ، وتستغرق أجسامهم وقتًا طويلاً للتعافي بعد عودتهم إلى الأرض “.

يمكن أن تتسبب الفترات الطويلة من انعدام الوزن أيضًا في تلف الأنسجة في عيون رواد الفضاء ، مما قد يؤدي إلى تلف العصب البصري وتغيرات جذرية في المادة الرمادية والبيضاء في الدماغ.

يقول كوليكوت ، الذي عانى من انعدام الوزن عدة مرات أثناء الطيران المكافئ ، إن هذه الآثار السلبية من غير المرجح أن تحدث في شخص تعرض للجاذبية لفترة قصيرة فقط.

وأضاف كوليكوت: “على سبيل المثال ، الجاذبية الصفرية قصيرة المدى لرحلة فضائية شبه مدارية عبر بلو أوريجين لها تأثير ضئيل على الجسم”. قد تشعر بارتفاع معدل ضربات قلبك أو تشعر باستجابات أخرى للتوتر أو الخطر ، وحتى هذا يمكن تقليله عن طريق التدريب قبل الرحلة بحيث يكون التغيير في بيئتك معروفًا “.

يقول كوليكوت إنه إذا كان لديك فرصة لتجربة انعدام الوزن ، فلا تفوتها.

اقرأ أيضًا:

ما هو لا شيء؟ يجيب مارتن ريس من جامعة كامبريدج

لماذا تبقي ناسا رواد الفضاء الذكور في الفضاء لفترة أطول من النساء؟

ترجمة: أحمد آدم

تحرير: مهدي الاعور

# كيف # يمكنك # تجربة شعور # انعدام الوزن

                     
السابق
ما اسم اول صحيفه في الاردن؟
التالي
رابط الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني في الكويت

اترك تعليقاً