اخبار حصرية

لا تمضيا يومكما فيما لا ينفع. نوع الأسلوب

المحتويات

لا تمضيا يومكما فيما لا ينفع. نوع الأسلوب

كثير من الطلبة يجدون صعوبة في تحليل الجمل وإيجاد نوع الأسلوب ، وفي كثير من الأحيان يقف الطلاب في حيرة أمام الجمل يجعلون ما نوع الأسلوب ، فما نوع الأسلوب في “لا تمضيا يومكما فيما لا ينفع. ” ؟

وتحتوي لغتنا العربية الجميلة على كثير من الأساليب منها ما هو إنشائي وغير ذلك ، اليوم سأوضح لكم في هذه السطور نوع الأسلوب في ( لا تمضيا يومكما فيما لا ينفع. )


لا تمضيا يومكما فيما لا ينفع. نوع الأسلوب

الإجابة : أسلوب نهي.

كما هو موضح في الجملة فإن أداة النهي “لا” وأسلوب النهي من الأساليب لا غنى عنها في الكلام، حيث يقصد إليها المتكلم قديمًا وحديثًا، والنهي في اللغة العربية هو ضد الأمر، يُقال: نَهَيْتُه عن الشيء؛ أي أنهاه نهيًا، فانتهى عنه، وتناهى؛ أي: كفَّ، ومنه تَنَاهَوْا عن المنكر، والتقارب بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي يبدو جليًّا؛ إذ نلمس فيهما معًا معنى الزجر وطلب الكف عن فعل الشيء، ولا يزيد المفهوم الاصطلاحي للكلمة عن المفهوم اللغوي إلا في اعتبار المقام؛ لذا تمَّ اشتراط الاستعلاء.

متى يخرج النهي عن معناه الحقيقي

  • الدعاء: يخرج النهي عن معناه الأصلي والحقيقي إلى الدعاء، ومن ذلك قوله تعالى: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا”.
  • الالتماس: يخرج النهي عن معناه الأصلي والحقيقي إلى الالتماس، وذلك في قول الله عز وجل: “قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي”.
  • الإرشاد: يخرج النهي عن معناه الأصلي والحقيقي إلى الإرشاد، وذلك في قول الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ”.
  • التوبيخ: يخرج النهي عن معناه الأصلي والحقيقي إلى التوبيخ، وذلك في قول الشاعر: لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وتَأتي مِثلَهُ         عارٌ عَليكَ إذا فَعَلتَ عَظيمُ
  • التهديد: يخرج النهي عن معناه الأصلي والحقيقي إلى التهديد، كقولك لولدك: لا تذاكرْ ولا تحفظْ وسترى.
  • التحقير: يخرج النهي عن معناه الأصلي والحقيقي إلى التحقير، كقول الشاعر: دع المكارم لا ترحل لبغيتها           واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
  • التيئيس: يخرج النهي عن معناه الأصلي والحقيقي إلى التيئيس، كقوله تعالى: “لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ”.
                     
السابق
دينار بحريني كم سعودي
التالي
المنطقة التي تناسب عيش المخلوقات الحية حسب مفهوم مدى التحمل هي

اترك تعليقاً