منوعات

لماذا القاضي لا يرد السلام على المتهم … وش السبب ؟

سنتعرف اليوم على معلومة مهمة في المحاكم وهي سبب عدم رد السلام على المتهم ، فلماذا القاضي لا يرد السلام على المتهم ؟ ما المغزى من هذا الفعل ؟ رغم أن إلقاء السلام سنة ورده واجب الا أن الناس بالفعل لا زالت تتساءل باستغراب حول عدم رد القاضي السلام على المتهم .
لقد شهد القضاء بشكل عام خلال السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا سواء من ناحية إنشاء المقار الجديدة للمحاكم وكتابات العدل في مختلف المناطق والمحافظات بالمملكة، أو من ناحية التقنية والحكومة الإلكترونية أو حتى من ناحية ضخ دماء جديدة وقضاة شباب مؤهلين وأكثر التزاما، عطفا على الدور الهائل الذي تقوم به دوائر التنفيذ التي أعادت للأحكام القضائية بعضا من هيبتها، إلى جانب الدور الرقابي الذي بات يمارس على القضاة لرصد تجاوزاتهم والرفع بشأنهم للمجلس الأعلى للقضاء حتى بدأنا نسمع عن إعفاء عدد من القضاة لمخالفاتهم التعليمات الخاصة بواجباتهم الوظيفة أو غيابهم عن العمل أو لثبوت تورط أحدهم بقضية فساد !!

لماذا القاضي لا يرد السلام على المتهم

انتشرت هذه القصة كثيراً وباتت مثيرة للجدل حول سبب عدم رد القضاة السلام على المتهمين ، حتى أن بعض من الناس لا يتحمل التصرف المخالف من بعض القضاة بعدم رد السلام عليهم وهناك من يتذمر على القاضي لعدم رده السلام ويتلفظ بكلمات الوعظ والارشاد والتذكير بالنصوص الشرعية الواردة في افشاء السلام بين المسلمين ، ورغم أن أهل الدين منغلقون ومتقوقعون على أنفسهم غير عابئين بمشاعر الناس، لا تعرف البسمة لشفاههم طريق، التمس عذرا إن كان ثمة عذر بأن القاضي لم يرد السلام لأنه مشغول بأعمال الفكر في بعض القضايا حتى ذهل ذهنه عن رد السلام، ولكن تبقى الملامة في مكانها فإن أهل العلم مجمعون على أن رد السلام واجب، وهم مختلفون في وجوب الابتداء بالسلام، وقد رجح بعض أهل العلم أن البدء بالسلام واجب أيضا كوجوب الرد ولزومه.

لماذا لايرد القاضي السلام؟ هل ساورته نفسه أن رد السلام سيجرئ الخصوم أو بعضهم أو أصحاب المطالبات على القاضي نفسه؟ أم ضغط العمل وكثرة المرافعات ومشاكل الناس لها القسط المعلى والسهم الأهم في ذلك؟ أم سيفقد القاضي توازنه في الحكم حينما يرد السلام ويبش في وجوه الناس؟ أم له مستند شرعي فيما أقدم عليه من عدم رد السلام لا يعلمه إلا هو؟ أم هو الزهو في النفس الذي دعا بدوره بعض القضاة إلى الرؤية الدونية للغير، بحيث رأى أنهم لا يستحقون رد السلام؟ أم قد قصر السلام على فئة من الناس دون الآخرين؟ نعم إذا كان عدم الرد من باب التأديب بالهجر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع كعب بن مالك وصاحبيه. أترك الإجابات إلى من كان من القضاة لا يرد السلام، وأناشد كل القضاة بأن يتقوا الله في أنفسهم وفي إخوانهم المسلمين ويردوا عليهم السلام، فإني أعتقد أن النصيحة للخصوم مطلوبة، والملاطفة تلين القلوب، والبشاشة تريح النفوس، وحسن المعاملة تستخرج الحق بأقرب طريق وأسرع زمن، ورد السلام فيه الخير كله فإن الله هو السلام ومنه السلام، ولا سلامة ممن لم يفش السلام.


                     
السابق
وفاة والدة حسن الصبحان وش سبب وفاتها ؟
التالي
حل لغز انشدك عن رجال في بطن رجال … هل عرفت الحل ؟

اترك تعليقاً