سؤال وجواب

لماذا نحتفل بعيد الصليب 3 أيام؟

لماذا نحتفل بعيد الصليب 3 أيام؟ وقال القس يوسف عزت ، أستاذ القانون الكنسي بكلية الدين وكلية المنيا ، إن الاحتفال باليوم كان بسبب اكتشاف الملكة هيلانة، وهي والدة الإمبراطور قسطنطين، على الصليب المقدس ورفعه على جبل الجلجلة، ثم بناء كنيسة القيامة حوله بعد أن كان مطمورا من قبل مجموعة من اليهود تحت تل من القمامة.

المحتويات

لماذا نحتفل بعيد الصليب 3 أيام؟

يذكر المؤرخون أن قسطنطين الكبير شجع والدته الملكة هيلانة على إيجاد الصليب وأرسل 3000 جندي لمرافقتها ، وبعد العثور عليه تم إنشاء كنيسة القيامة. أما موعد الاحتفال الثانى للاحتفال بعيد الصليب، فيحل في يوم 10 برمهات ويوافق شهر مارس، ويحتفل فيه الأقباط بظهور صليب السيد المسيح في اليوم العاشر من شهر برمهات سنة 627 م، ويعود لذكري نجاح الإمبراطور الروماني هرقل في استعادة قاعدة الصليب المكرمة لدى المسيحيين، التي اختلسها الفرس آنذاك من القدس أثناء فترة الحروب المتتالية بين الروم والفرس.


اقترحت القديسة هيلانة تنظيف الجلجثة ، فوجدت ثلاثة صلبان ، عندما لم يعرفوا الصليب الذي صلب عليه المسيح ، أخذوهم ميتين ووضعوا عليه أحد الصلبان ، لكنه لم يقم، وكذا عملوا في الآخر، ولكنهم عندما وضعوا على الميت الصليب الثالث قام لوقته، وأرسلتجزءًا منه إلى ابنها قسطنطين مع المسامير، وأسرعت في تشييد الكنائس المذكورة في اليوم .
تحتفل الكنيسة مرتين في السنة بعيد الصليب ، الذي يعود تاريخه إلى عام 326 بعد الميلاد ، وترأسته ملكة القديسة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير، عند زيارتها لأورشليم وسألت عن مكان الصليب ولكن لم يُعلمها به أحد، فأخذت شيخًا من اليهود، وضيقت عليه بالجوع والعطش، حتى اضطر إلى الإرشاد عن المكان الذي يُحتمل.
تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بقيادة البابا تواضروس الثاني والبابا الإسكندر والبطريرك مار مرقس غدا الجمعة بعيد الصليب المقدس. وقال المهندس مرقس نجيب، الحاصل على دبلومة الطقس الكنسي، إن غدًا يمتنع الأقباط عن الصوم الانقطاعي احتفالا بعيد الصليب.
                     
السابق
هل غدا الاحد عطلة رسمية في العراق 2022؟
التالي
اين تم تصوير مسلسل ستيليتو العربي الجديد؟

اترك تعليقاً