منوعات

لماذا ينتحر الأخطبوط بعد التزاوج؟

محكوم عليها بالتيتم الأخطبوط في سن مبكرة جدًا ، بمجرد أن تنتهي أنثى الأخطبوط من وضع البيض ، تتوقف عن الأكل وتبدأ في تشويه نفسها ، وتمزيق جلدها وعض مخالبها.

بحلول الوقت الذي يفقس فيه طفل الأخطبوط ، تكون الأم قد ماتت بالفعل وبعد بضعة أشهر ، يموت الأخطبوط أيضًا.


لطالما فتنت الحياة القصيرة غير السعيدة للأخطبوط الباحثين. في عام 1944 ، افترض الباحثون أن التزاوج بين الكائنات البحرية ينشط بطريقة ما زر التدمير الذاتي الجزيئي.

استغرقت هذه الفرضية المحيرة حوالي 80 عامًا لتتضح أخيرًا ، حيث اكتشف الباحثون مؤخرًا أن التزاوج بين الأخطبوطات يغير العديد من المسارات الكيميائية الحيوية الحساسة القائمة على الكوليسترول في هرمونات إناث الأخطبوط.

“نحن نعلم أن الكوليسترول مهم جدًا من وجهة نظر التغذية ، ويشارك في العديد من أنظمة الإشارات في الجسم ، حيث يشارك الكوليسترول في كل شيء تقريبًا بدءًا من مرونة أغشية الخلايا إلى إنتاج هرمونات التوتر” ، يوضح لييد. الباحث وعالم الأحياء الجزيئية زي يان وانج من جامعة شيكاغو ، ولكن كان من المدهش معرفة أنه لعب أيضًا دورًا في حياة الأخطبوط “.

تصبح بعض سلائف الكوليسترول سامة عند ارتفاع مستوياتها لدى البشر. ويمكن أن تتسبب بعض الاضطرابات الوراثية التي تزيد من استقلاب الكوليسترول في حدوث مشكلات في النمو والسلوك ، بما في ذلك السلوك المضر بالنفس المتكرر واضطرابات الأكل ، والتي يمكن أن تكون الحالات الشديدة منها مهددة للحياة.

تذكرنا الأعراض المذكورة أعلاه بأنثى الأخطبوط في أيامها الأخيرة ، مما يشير إلى أهمية هذا الاكتشاف.

تمتلك الأخطبوطات والحبار عضوًا صغيرًا لم نكن نعرفه من قبل وهو الغدة البصرية ، والتي وجد الباحثون أنها تلعب دورًا في الموت المبرمج للأخطبوطات.

هذا العضو مشابه للغدة النخامية عند البشر. يقع بين عيون الأخطبوط ويرتبط بالتطور الجنسي والشيخوخة في رأسيات الأرجل. عاشت أنثى الأخطبوط بعد وضع بيضها لعدة أشهر إضافية بعد إزالة هذا العضو منها.

في عام 2018 ، بناءً على هذه المعلومات ، قام العلماء بتسلسل الحمض النووي الريبي لغدتين بصريتين في إناث أخطبوط ، في مراحل مختلفة من تدهورهما.

مع اقتراب الأخطبوط من الموت ، لاحظ الباحثون زيادة مستويات نشاط بعض الجينات التي تنظم الهرمونات الجنسية والهرمونات الشبيهة بالأنسولين واستقلاب الكوليسترول.

في وقت لاحق ، قام الباحثون بتحليل الجزيئات التي يفرزها هذا العضو في إناث الأخطبوط المتزاوجة والتي لم تتزاوج بعد.

وجد الباحثون أن غدة العين في الواقع تزيد من إفراز الهرمونات الجنسية والهرمونات الشبيهة بالأنسولين وسلائف الكوليسترول بعد التزاوج.

تساهم هذه الجزيئات في تنشيط أنظمة الإشارات التي تسبب الموت ، وقد يكون سبب الوفاة هو تراكم هذه الجزيئات في جسم الأخطبوط.

بينما ارتبطت الغدة البصرية سابقًا بإنتاج الهرمونات الجنسية في رأسيات الأرجل ، لم يتم تحديد المسارين الآخرين في سلسلة التدمير الذاتي إلا مؤخرًا.

في المستقبل القريب ، تعمل وانج وزملاؤها على اكتشاف الجزيئات الأخرى التي تشكل جزءًا من هذا الموت المؤقت الغريب.

يقول عالم الأعصاب كليفتون راجسدال من جامعة شيكاغو: “من المدهش أن تخضع الأخطبوطات لسلسلة من التغييرات التي يبدو أنها اختفت تمامًا قبل الموت. وهناك على الأقل ثلاثة مسارات مستقلة لهرمون الستيرويد ، والتي قد تفسر العديد من التأثيرات التي تظهرها هذه الحيوانات.”

من المثير للاهتمام أيضًا أن اثنين من المسارات التي حددها الفريق قد تم تحديدها في تجارب القوارض السابقة.

يقول وانج: “تُظهر دراستنا أن هذه المسارات موجودة أيضًا في الأخطبوطات”. “كان من المثير حقًا رؤية أوجه التشابه بين الحيوانات المختلفة.”

اقرأ أيضًا:

هذا هو السبب في أن الأخطبوطات الأم تجوع نفسها بشكل رهيب

الأخطبوط: معلومات وحقائق عن الأخطبوط وصفاته

ترجمة: علي شاشو

تحرير: أكرم محيي الدين

# لماذا # الأخطبوط ينتحر # بعد # التزاوج

                     
السابق
صباح الخير كلام جميل ، دعاء صباح الخميس ، صباحيات ، دعاء صباح اليوم – نجوم سورية
التالي
الدوري الاسباني ريال مدريد يرصد 120 مليون يورو لضم بديل مبابي

اترك تعليقاً