منوعات

لمن تكون حضانة الابن بعد وفاة أمه؟

السلام عليكم زوجتي توفيت قبل شهر يرحمها الله ولدي ولد عمره سنة ونصف وأهل زوجتي عازمون على أخذه والاعتناء به وأريد أن ابني سيبقى معي ، وأريد أن أسألك من وجهة نظر قانونية من سيكون له حضانة الابن بعد وفاة والدته؟

الاجابة


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بارك الله فيك أخي الكريم ، ويرحم الله زوجتك ، ويجعلها مسكنًا سماويًا. وفي سؤالك عن حضانة الولد بعد وفاة أمه ، قال جمهور العلماء: إن حضانة الولد أم أمه ، أي جدته لأمه.

ولا يُفهم من معنى الولاية حرمان الأب من رؤية أبنائه ؛ وذلك لأن جدتهم هي الأكثر قدرة على الاعتناء بهم وتربيتهم وهم صغار ، والأب يتكفل بهم بالمصروفات التي لا يزال مدينًا بها ، ويؤدبهم ويعلمهم ويفعل ما يفعله. سيفعل ذلك إذا كان الطفل في رعايته ، ولهذا من الضروري التوصل إلى اتفاق مع أهل زوجته ، وهم عائلته أيضًا.

ويعودون إلى والدهم بعد حضانة الجدة ، على اختلاف أقوال الفقهاء ، والتي سوف أذكرها في الآتي:

رأي المذهب الحنفي

وتبقى حضانة الرجل عند جدته حتى يتخلى عن رعاية المرأة له ، ويهتم الطفل بنفسه ؛ يأكل ويشرب ويحمل نفسه ، ويقدرون ذلك بسبع سنين ، بينما تنتهي الأنثى ببلوغ حد الشهوة الذي يقدرونه بتسع سنين.

رأي المالكي المدرسة

تبقى حضانة الرجل مع جدته حتى بلوغها ، والمرأة حتى تتزوج.

رأي المدرسة الشافعية

وتستمر الولاية حتى يبلغ الولد سن التمييز سواء كان المولود في الولاية ذكرا أو أنثى ، وسن التمييز عند الشافعية. يبلغ من العمر سبع سنوات ، ثم يخير الطفل بين العودة إلى والده أو البقاء مع المرأة التي تحضنه.

رأي المذهب الحنبلي

وتستمر حضانة الجدة حتى سن السابعة ، ويخير الرجل بعدها بين العودة إلى والده أو البقاء مع التي تحتضنه ، أما المرأة فهي مع الأب وواجبة. وبما أن الرجل أقدر على حماية ابنته ، إلا إذا كان الأب عاصيًا – لا قدر الله – كالشارب والسارق والمقامر وغيرهم ، فلا يجوز له رعاية ابنته.

الله وحده يعلم.

                     
السابق
احمد محمد ثروت ويكيبيديا موقع
التالي
تقويم جامعة طيبة 1444

اترك تعليقاً