سؤال وجواب

ماالذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟

المحتويات

حل سؤال ما الذي يمكنك أن تفعله لجعل بيتك اكثر آمنا ضد الزلازل مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)

تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضًا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر (تسونامي)، فضلًا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت. وغالبًا ينتج عن حركات الحمل الحراري في المتكور الموري (Asthenosphere) والتي تحرك الصفائح القارية متسببة في حدوث هزات هي الزلازل. كما أن الزلازل قد تحدث خرابًا كبيرًا ، وسؤالنا اليوم ما الذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟

ماالذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟

الإجابة هي :

  1. انشاء منازل ومنشات تتحمل القوى الافقية والتي تكون ناتجة عن الهزات الزلزالية.
  2. عدم صناعة شبابيك المنزل من الزجاج الذي عند كسره يتسبب بجروح خطيرة، حيث ان هناك زجاج لا يسبب اي ضرر عند الكسر مثل ذلك الزجاج الموجود في السيارات اليوم.
  3. في حال وقوع زلزال وانت في المنزل فانه يجب الابتعاد عن الابواب والنوافذ والاختباء تحت طاولة او الاسرة ولا يجب ان تكون بالقرب من الاشياء التي تقع مثل خزانة الملابس.
  4. يجب ان تحرص على ان يكون هاتفك المحمول معك من اجل ان تتمكن من الاتصال بالنجدة.
  5. يفضل في فترة الزلازل ان يخرج الشخص من منزله فورا والانتضار الى ان ينتهي.

يعد المبنى امن اذا كان قادرا على مقاومة الاهتزازات

لقد بينت التجارب والنتائج المستخلصة من الزلازل الحديثة أن المنشآت المصممة والمنفذة بالشكل الصحيح قادرة على مقاومة زلازل عنيفة دون انهيار إلا ان معظم هذه المنشآت خاصة القديمة منها يمكن ان تتعرض إلى أضرار خطيرة أو انهيار مسبب إلى إزهاق أرواح السكان.كما أكدت الدراسات التي أجريت حول أداء المنشأ أثناء وقوع الزلازل أن الجمل الانشائية التي تمتلك قدرة كافية على مقاومة القوى الجانبية ويجب أن يكون لها أيضا مطاوعة كافية أي قدرة المحافظة على سلامتها عند زيادة الاجهادات من أجل حماية السكان.


كما أكدت الدراسات التي أجريت حول أداء المنشأ أثناء وقوع هذه الزلازل.ان الجمل الانشائية التي تمتلك قدرة كافية حتى مقاومة القوى الجانبية يجب أن يكون لها أيضا مطاوعة كافية، أو القدرة على المحافظة على سلامتها عند زيادة الاجهادات من اجل حماية السكان.

إن تأثير الزلازل على أي منشأ خرساني يتلخص في أنها تؤثر على هذا المنشأ بقوى أفقية متغيرة القيمة تبعا لموقع المنشأ وقربه أو بعده من المناطق الساحلية أو من مراكز وبؤر مناطق الزلازل الرئيسية. وهذه القوى الأفقية تتعارض في مفهومها عن الإتزان للمنشأ عن نظيراتها من القوى الرأسية التي اعتاد المهندسين تصميم المنشأ على أساس مفعولها فقط وإهمال القوى الأفقية والتصميم على أساس هذه القوى.

                     
السابق
قيمه العباره 15 م عندما م 3 هي : مطلوب الإجابة.
التالي
اي مما ياتي موجات مائية تكونت بفعل حدوث زلزال ” اختر الإجابة الصحيحة “

اترك تعليقاً