اخبار حصرية

ماذا تعني عملية التعظم؟

المحتويات

ماذا تعني عملية التعظم؟

تقدم لك موسوعة فيرال حلولاً لجميع الأسئلة التعليمية في جميع المواد التعليمية والمراحل ، فجميع الطلاب يريدون معرفة الحلول لهذه الأسئلة لأنه يصعب إيجادها بالنسبة لكثير من الأشخاص ، لذلك يسعدنا أن نقدم لك حلولاً لجميع هذه الأسئلة ، فنحن نجيب لك حل ماذا تعني عملية التعظم؟ في عملية تجدد العظام تتكوّن مادة عظم جديدة عن طريق خلايا بناء العظم. تُسمّى هذه العملية بالتعظّم أو تكوّن العظم (بالإنجليزية: Ossification أو Osteogenesis)‏ أو تكوّن النسيج العظمي.

هناك نوعان من العمليات التي تؤدي إلى تشكيل أنسجة العظام الطبيعية و الصحية: التعظم الغشائي الذي هو وضع العظم مباشرة في النسيج الضام البدائي (اللحمة المتوسطة Mesenchyme)، و التعظم داخل الغضروف الذي ينطوي على الغضروف الطليعي. في التئام الكسور، مثل كسور العظام الطويلة عند علاجها بجبيرة الجص ، يلتئم العظم غالباً عن طريق التعظم داخل الغضروف. أما في حال العلاج كما في عملية الاختزال المفتوح مع التثبيت الداخلي (بالإنجليزية: Open Reduction Internal Fixation – ORIF)‏ حيث يجرى أولاً “اختزال مفتوح” للكسر (أي رد أجزاء العظمة المكسورة إلى موضعها الصحيح جراحياً)، ثم “تثبيت داخلي” أي تثبيت الأجزاء التي تم ردّها باستخدام شرائح ومسامير وغير ذلك من التركيبات ، فيلتئم العظم غالباً عن طريق التعظم الغشائي.


التعظم المنتبذ (بالإنجليزية: Heterotopic ossification)‏ هو عملية تكوين شاذ لأنسجة العظام في مكان ما خارج الهيكل العظمي. كثيرا ما يحدث التباس بين التكلس و التعظّم. التكلس مرادف لتكوين أملاح وبلورات الكالسيوم داخل الخلايا والأنسجة، وهي عملية تحدث أثناء التعظّم، ولكن العكس ليس صحيحاً.

تظل الآليات الدقيقة التي يبدأ منها نمو العظام لا تزال غير واضحة، و لكنها تنطوي على عوامل النمو (بالإنجليزية: Growth Factor)‏ و السيتوكينات (بالإنجليزية: cytokine)‏ بطريقة ما.

جدول زمني للتعظّم في البشر

الفترة العمرية  العظام المتأثرة بالتعظّم 
الشهر الثاني من عمر الجنين يبدأ التعظّم في العظام الطويلة
الشهر الرابع من عمر الجنين ظهرت معظم مراكز التعظّم الأولية في مراكز التعظم بأجسام العظام.
من ميلاد الطفل حتى عمر خمس سنوات مراكز التعظّم الثانوية تظهر في المشاشات
من عمر 5 إلى 12 للإناث ، و من عمر 5 إلى 14 في الذكور ينتشر التعظّم بسرعة من مراكز التعظم ، و عظام متعددة أصبحت متعظّمة
من عمر 17 إلى 20 عاماً عظام الأطراف العلوية و عظم الكتف تصبح متعظّمة تماما
من عمر 18 إلى 23 عاماً عظام الأطراف السفلية و عظم الورك تصبح متعظّمة تماما
من عمر 23 إلى 25 عاماً عظم القص، و عظم الترقوة ، و فقرات العمود الفقري تصبح متعظّمة تماما
عند عمر 25 عاماً تكون كل العظام تقريباً قد تعظّمت

ماذا تعني عملية التعظم؟

الجواب : عملية تجدد العظام تتكوّن مادة عظم جديدة عن طريق خلايا بناء العظم. تُسمّى هذه العملية بالتعظّم أو تكوّن العظم
                     
السابق
ماهي اصغر دولة في العالم
التالي
المنطقه الأكثر تواجدا في المملكه العربيه السعوديه هي

اترك تعليقاً