سؤال وجواب

ماذا يصادف اليوم عند الشيعة؟

المحتويات

ماذا يصادف اليوم عند الشيعة؟

اثنا عشر شيعيًا لهم أيام خاصة خلال العام ، بما في ذلك عيد الغدير الذي يحتفل به اليوم أهل الطائفة الشيعية، فأهلاً بكم زوارنا الكرام في مقالنا هذا الذي نوضح لكم فيه ماذا يصادف اليوم عند الشيعة، وما المناسبة التي يحتفل بها اهل الشيعة.

ماهي المناسبة الدينية لهذا اليوم

  • يد الغدير هو من أكبر الأعياد عند الشيعة، ويُعرف أيضاً بعيد الولاية وعيد اكمال الدين واتمام النعمة. ففي هذا اليوم في العام العاشر من الهجرة، وأثناء رجوع المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة، أمر الرسول بالتوقف في مكان يُسمى بـ «غدير خم»، حيث قام بإلقاء بعض الوصايا المهمة على المسلمين، ثم أعقب ذلك بتبيان فضل علي بن أبي طالب على وجه الخصوص، حيث كان مما قاله في حقه، بعد أن أخذ بيده ورفعها عالياً ليشاهدها الألاف من المسلمين الحاضرين «من كنت مولاه، فهذا علي مولاه». فيعتقدوا علماء الإمامية بأن الرسول في تلك الواقعة قد صرّح باستخلاف علي بن أبي طالب ليصير خليفة للمسلمين من بعده. يستحب في هذا اليوم الصيام وقراءة دعاء الندبة.

ما هي المناسبات الدينية في شهر ذي الحجة عند الشيعة 2022

  • 1 ذو الحجة: ذكرى زواج الإمام علي من فاطمة الزهراء في السنة الأولى من الهجرة النبوية، تحظي هذه الواقعة بأهمية كبيرة عند الشيعة لأن كلا منهما من اعظم الشخصيات وأن سائر الأئمة هم من هذا الزواج.
  • 7 ذو الحجة: إستشهاد الإمام محمد بن علي الباقر سنة 114 هـ حسب القول المشهور.
الإحتفال بعيد الغدير في مرقد الشاه عبد العظيم الحسني.
  • 9 ذو الحجة: يوم الوقوف بعرفة وهو اليوم الأبرز من أيام الحج، يقف الحُجّاج فيه على جبل عرفة حيث أن الوقوف بعرفة يعد أهم أركان الحج. ويستحب لمن لا يحج زيارة الحسين بن علي في هذا اليوم، وهو يوم الصيام والدعاء.
  • 10 ذو الحجة: وهو ما يعرف بعيد الأضحي، وهو من اعياد المسلمين ويتم الاحتفال به سنويا. ويبدأ بعد انتهاء الحجاج من أداء مناسك الحج فهم يقومون بذبح الأضاحي في هذا اليوم. ومن أعمال هذا اليوم: الغسل، وهو من المستحبّات المؤكّدة، وأداء صلاة العيد وقراءة دعاء الندبة وزيارة الإمام الحسين. لكن يحرم الصيام فيه.
  • 15 ذو الحجة: ولادة الإمام علي الهادي عام 212هـ في المدينة المنورة.
  • 18 ذو الحجة: عيد الغدير هو من أكبر الأعياد عند الشيعة، ويُعرف أيضاً بعيد الولاية وعيد اكمال الدين واتمام النعمة. ففي هذا اليوم في العام العاشر من الهجرة، وأثناء رجوع المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة، أمر الرسول بالتوقف في مكان يُسمى بـ «غدير خم»، حيث قام بإلقاء بعض الوصايا المهمة على المسلمين، ثم أعقب ذلك بتبيان فضل علي بن أبي طالب على وجه الخصوص، حيث كان مما قاله في حقه، بعد أن أخذ بيده ورفعها عالياً ليشاهدها الألاف من المسلمين الحاضرين «من كنت مولاه، فهذا علي مولاه». فيعتقدوا علماء الإمامية بأن الرسول في تلك الواقعة قد صرّح باستخلاف علي بن أبي طالب ليصير خليفة للمسلمين من بعده. يستحب في هذا اليوم الصيام وقراءة دعاء الندبة.

ماذا يصادف اليوم عند الشيعة؟

يصادف عيد الغدير.
                     
السابق
رابط التقديم على وظائف الشركه العالميه للحفر والتنقيب في البترول شروط التسجيل؟
التالي
جدول المرتبات الموحد في ليبيا 2022؟

اترك تعليقاً