سؤال وجواب

ماذا يطلق على القناة المحفورة في الارض

القناه المحفوره في الارض ويكيبيديا هي عبارة عن مضيق عريض أو ممر مائي بين كتلتين أرضيتين قريبتين من بعضهما البعض، حيث يمكن أن تكون القناة أيضًا أعمق جزء من مجرى مائي، أو جسم مائي ضيق يربط بين جسمين مائيين أكبر، كما وتم إنشاء بعض القنوات بواسطة الأنهار الجليدية التي نحتت الأخاديد العميقة بين كتلتين من اليابسة، فعادة ما يتم حفر القنوات التي أنشأها الأشخاص من قيعان الممرات المائية الضحلة حتى تتمكن السفن الكبيرة من المرور عبرها، وهذه تسمى قنوات الملاحة.

المحتويات

ما هي القناة الدائمة

القناة الدائمة هي نوع من القنوات التي تتوفر فيها المياه على مدار السنة، حيث يتم توجيه نوع القناة بشكل عام من مصدر دائم لتزويد المسطحات المائية، فالعديد منها يتم إنشاء الهياكل الهيدروليكية الدائمة في هذا النوع من القنوات لتنظيم المياه والتوزيع، كما ويمكن أيضًا تسمية القناة الدائمة بأنها قناة معمرة، فالقنوات جميعها وبأشكالها المختلفة تتوفر لمساعدة الأفراد والمجتمعات.


ما هو الفرق بين المضيق والقناة ويكيبيديا

المضيق هو عبارة عن قناة مائية تصل مسطحين مائيين كبيرين ببعضهما وبالتالي فإنها تقع بين مساحتين كبيرتين من اليابسة. مصطلحات مضيق وممر مائي وقناة تستخدم كمرادفات قابلة للتبادل. أغلب المضائق تكون ذات أهمية اقتصادية إذ أنها تكون المنفذ والممر الوحيد لجميع الطرق البحرية المتجهة إلى مكان ما.

أطول قناة بحرية في العالم ويكيبيديا

تعتبر أطول قناة في العالم هي القناة الصينية الكبرى هي كبرى قنوات الصين حيث يبلغ طولها حوالي 1600 كم.
 

الفرق بين القناة والقنال

القناة تطلق على كل أنبوب مجوف، ومنه القناة أي الرمح، والقناة العظم الذي فيه نخاع، والقناة ممر مائي يجري فيه الماء تحت الأرض وجمعها قنى.
وأما القنال فهو ممر مائي دخيل من التركية kanal وهو من الإنجليزية والفرنسية canal وأصله canalis باللاتينية بمعنى ماسورة الماء، ومن هذه الكلمة اللاتينية نفسها channel بالإنكليزية

                     
السابق
عدد مساكن السكن الترقوي الحر lpl في محافظة ( وهران ، البلية ، سطيف ، قسنطينة ، باتنة ، البويرة سكيكدة ، سكنات الأغواط ، المواقع المتاحة بولاية عين تموشنت بالوادي .. الخ )
التالي
كم عدد الخلفاء العباسيين

اترك تعليقاً