اخبار حصرية

ماذا يغلف أطراف العظم؟

المحتويات

ماذا يغلف أطراف العظم؟

يختزل قسمٌ من الناس حل الأسئلة التعليمية والثقافية وفي جميع المجالات , ونحن لدينا في منصة فيرال ثلة من المدرسين والخبراء في حل الأسئلة لذلك نقوم يومياً بتوفير حلول لجميع الأسئلة التي يصعب على الطالب الوصول الى حلها من الكتاب فيلجأ الى الانترنت لحلها ، والآن ماذا يغلف اطراف العظم ؟ وكم عدد العظام عند الإنسان البالغ عددها .

ماذا يغلف أطراف العظم؟

في البداية نعرف لكم ما هو العظم والنسيج العظمي ومكونات العظم ، فالعظم هو عضو صلب يكوّن جزء من الهيكل العظمي، يدعم العظم ويحمي الأعضاء المختلفة للجسم، وينتج كريات الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء، ويخزن المعادن، ويوفر الدعم للجسم، ويمكن من الحركة، تأخذ العظام العديد من الأشكال والأحجام ولها تركيب داخلي وخارجي معقد، رغم أن العظام خفيفة، إلا أنها قوية وصلبة، وتؤدي العديد من الوظائف.


النسيج العظمي هو نسيج صلب، وهو نوع من أنواع النسيج الضام الكثيف، وله مادة خلوية تشبه قرص العسل من الداخل، تساعد على صلابة العظام. يتكون نسيج العظام من أنواع عديدة من الخلايا العظمية، تشترك الخلايا العظمية والخلايا بانية العظم في تكوين وتمعدن العظم، فيما تشارك ناقضة العظم في تشربه، بانيات العظم المعدلة تصبح الخلايا المبطنة التي تكون طبقة وقائية على سطح العظمة. تملك المادة الخلوية المتمعدنة لنسيح العظم مكون عضوي من الكولاجين بشكل رئيسي، ومكون غير عضوي من معدن العظام، يتكون من أملاح مختلفة. النسيج العظمي هو نسيج متمعدن من نوعين، عظم قشري وعظم اسفنجي. تشمل أنواع الأنسجة الأخرى الموجودة في العظم نخاع العظام، وبطانة العظم، والسمحاق، والأعصاب، والأوعية الدموية، والغضروف.

ماذا يغلف أطراف العظم؟ الغضروف الأوتار العضلات

الجواب الصحيح يكون هو

الغضروف

عدد العظام عند الإنسان البالغ عددها .

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن حلول العديد من المسائل التعليمية المختلفة، وفيما يحتاج الطلاب الى معرفة المعاني والاجوبة، وهنا يتقدم لكم طاقم فيرال بجزيل الشكر والتقدير لحضراتكم ويسعدنا تلقي المزيد من الأسئلة، وتزويدكم بالإجابة.

كم عدد العظام عند الإنسان البالغ

يوجد ما يزيد عن 270 عظمة في جسم الإنسان عند الولادة، لكن العديد منها يلتحم معًا خلال النمو، تاركًا 206 عظمة منفصلة في الشخص البالغ، وذلك دون احتساب العظام السمسمية الصغيرة العديدة. العظمة الأكبر في الجسم هي عظمة الفخذ، أما الأصغر فهي الركاب في الأذن الوسطى.

 

                     
السابق
هل يمكن الاستغناء عن الفلسفة في زمن الانفجار العلمي؟
التالي
الحكومة تتّجه لإغلاق باب توظيف “أساتذة التدريس” أمام خريجي الجامعات – وجهني

اترك تعليقاً