منوعات

الحكومة تتّجه لإغلاق باب توظيف “أساتذة التدريس” أمام خريجي الجامعات – وجهني

تعتزم الحكومة إغلاق الباب أمام تعيين معلمين لتعليم خريجي الجامعات ، وخاصة من ذوي الاستقطاب المفتوح ، بعد اعتماد برنامج تدريب معلمات وأساتذة المدارس الابتدائية والثانوية ضد عام 2025 ، وهو برنامج يسعى إلى تحديد المؤهلين لذلك. دخول مهنة التدريس بين خريجي مسارات تعليمية مدتها خمس سنوات.

أعلنت الحكومة ، اليوم الاثنين ، إطلاق برنامج لتدريب المعلمات والأساتذة في التعليم الابتدائي والثانوي بحلول عام 2025 ، من خلال توقيع اتفاقية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التربية الوطنية ، التعليم الابتدائي والرياضة ووزارة الشؤون الاقتصادية والمالية. تصل مدة هذا البرنامج إلى خمس سنوات وقد خصصته الحكومة مظروف مالي يزيد عن أربعة مليارات درهم.


اتفاقية لتدريب اساتذة المستقبل .. نظام اختيار مستوحى من كليتي الطب والهندسة

الاثنين 13 يونيو 2022

سيتم اختيار المرشحين للتدريب في برنامج بكالوريوس التربية ، بهدف تدريب الأساتذة ، من حملة شهادة البكالوريا الذين اجتازوا بمعدلات ممتازة ، وستخضع عملية الاختيار للمعايير المعتمدة في كليات الهندسة و الكليات الطبية.

كان ذلك أحد الأهداف الواردة في اتفاق إطاري بشأن تنفيذ برنامج لتدريب معلمي المدارس الابتدائية والثانوية بحلول عام 2025 ، تم التوقيع عليه برعاية رئيس الوزراء عزيز أخنوش ، الإثنين بالرباط ، ووزير الخارجية. التربية الوطنية والتعليم الابتدائي والرياضة ، شكيب بنموسى ، وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، عبد اللطيف ميراوي ، ووزير الميزانية فوزي لقجع ، اليوم الاثنين بالرباط.

يهدف النهج الجديد إلى إعداد تدريب للمعلمين على مدى خمس سنوات. هو تدريب يتبع فيه الطالب الذي يتم إعداده لممارسة مهنة الأستاذ تدريبا ميدانيا.

ترتيب

يبدأ التدريب بعد الحصول على شهادة البكالوريا ويمتد على مدى خمس سنوات ، مقسمة إلى ثلاث سنوات للحصول على الترخيص ، وسنة للتدريب التأهيلي في المركز الإقليمي لمهن التعليم والتدريب ، وسنة واحدة مخصصة للميدان. التدريب من خلال تحمل مسؤولية القسم.

منذ السنة الأولى من بكالوريوس التربية ، يتم دعوة الطلاب والطالبات لإجراء تدريب ميداني في المؤسسات التعليمية العامة ، حيث سيؤدون أنشطة تعليمية مثل الدعم التعليمي أو المساهمة في تنشيط الحياة المدرسية أو مساعدة الإدارة في المهام الإدارية. .

لإثبات جودة التدريب ، تم تجديد النموذج التربوي من خلال إنشاء أجزاء حداثية في نفس الوقت ، والتي سيتم تطويرها بشكل أكبر لضمان التميز في التدريب من خلال التوجيه والإشراف من مركز الامتياز الاستاذ.

اختيار الطلاب

ومن المتوقع أن يتم إجراء اختيار مبدئي لدخول مسار التدريب منذ البكالوريا والذي سيكون مستوحى من النظام المعمول به في مدارس المهندسين وكليات الطب.

يهدف هذا النظام إلى جذب الطلاب المتحمسين والمتحمسين لمهنة التدريس والذين حصلوا على درجات ممتازة ، وسيتم توضيح ذلك من خلال منصة التوجيهي (TAWJIHI) وسيتم تنظيم حملات توعية لصالح حاملي البكالوريا.

يهدف الاستقطاب المحدود للمسارات الجديدة إلى توفير الفرصة لاختيار أفضل المرشحين وبالتالي زيادة جاذبيتهم.

حصة مقابل رسوم

من أجل زيادة البعد العملي والعملي للتدريب من السنة الأولى ، سيتعين على الطلاب والطالبات التدخل في البيئة المدرسية والمشاركة في أنشطة المدرسة ، مقابل رسوم مقابل هذه الخدمات المقدمة لصالحهم. للمؤسسة التعليمية حوالي 1،000 درهم حيث تضاف هذه الرسوم إلى المنحة التي يتلقاها الطالب والطالب حالياً.

من أجل تسريع تأثير إصلاح تعليم المعلمين على جودة نظام التعليم والتدريب ، اعتبارًا من سبتمبر من العام المقبل ، ستكون هناك إمكانية للقبول الموازي من خلال نظام الممرات والجسور ، حيث يمكن لطلاب البكالوريا بالإضافة إلى عامين التسجيل في السنة الثانية والثالثة سجل لهذه المسارات.

نتيجة لذلك ، يمكن للأساتذة استخدام أطر الأكاديميات من تلك المسارات المتجددة من عام 2024 ، بحيث يمكن قياس تأثير النموذج التكويني الجديد.

كان من المخطط ، كما أوضح شكيب بنموسى ، أن تستقبل هذه الدورات 50 ألف طالب حتى نهاية التفويض الحكومي الحالي ، حيث من المقرر أن تتكون الدفعة الأولى من المعلمين المستقبليين من 14400 معلم ومدرسة بحلول عام 2025.

                     
السابق
ماذا يغلف أطراف العظم؟
التالي
كيف اطلع تأمين سيارتي ، الاستعلام عن تأمين سيارة بأكثر من طريقة

اترك تعليقاً