اخبار حصرية

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس

المحتويات

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس

ليس هناك أمتع من دراسة الظواهر الطبيعية التي تجري حولنا في هذا العالم الكبير الذي خلقنا الله فيه ، فسبحان من خلق الكون وسيره لخدمة الإنسان ، اليوم سنتعرف على ظاهرة جديدة من الظواهر الطبيعية والتي تحدث بشكل دوري ، فقديماً حار العلماء والمفكرون في أسباب حدوث بعض الظواهر على سطح الأرض، فقد تساءل بعضهم عن سبب تغير أحوال الطقس على مدار العام، فيما انشغل البعض الآخر بآلية الليل والنهار، وتساءلوا حول اختلاف طول الليل والنهار في المناطق المختلفة، يا ترى ما هو السر الذي يحمل في خباياه حدوث هذه الظواهر الفلكية؟

ماذا يحدث عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن حل سؤال ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس ؟ وهذا ما سنوضحه لكم في الفقرات التالية من هذا المقال .


كم مرة تدور الأرض حول الشمس

تدور الأرض حول الشمس مرة كل 365 يوماً تقريباً بمحور مائل، يتسبب هذا الدوران مع ميلان المحور في اختلاف كمية الأشعة الواصلة إلى نصفي الكرة الشمالي والجنوبي. ومن العوامل المهمة في حدوث ذلك هو ثبات محور الأرض في ميلانه، بمعنى أنه يميل في اتجاه واحد طوال دورته حول الشمس، ونتيجة لهذا الثبات، فإن القطب الشمالي يكون مواجهاً للشمس في إحدى مراحل الدورة ليحظى النصف الشمالي بنصيب وافر من الأشعة الشمسية، وبالتالي يحدث الصيف في النصف الشمالي والشتاء في النصف الجنوبي. وبعد نصف دورة حول الشمس وبسبب ثبات المحور في اتجاه ميلانه، يكون القطب الشمالي غير مواجه للشمس فيما يكون القطب الجنوبي هو المواجه، وبالتالي يحدث الصيف في النصف الجنوبي والشتاء في النصف الشمالي، وفي أثناء تحرك الأرض بين هاتين النقطتين تحدث الفصول الانتقالية وهي الربيع والخريف.

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس

الإجابة الصحيحة هي الفصول الاربعه.

وفقا لتعريف الأرصاد الجوية، تبدأ الفصول في اليوم الأول من الأشهر التي تشمل الاعتدالات والانقلابات :
  • يمتد الربيع من 1 مارس حتى 31 مايو .
  • يمتد الصيف من 1 يونيو حتى 31 أغسطس .
  • يمتد الخريف من 1 سبتمبر إلى 30 نوفمبر .
  • ويمتد فصل الشتاء من 1 ديسمبر إلى 28 فبراير ( 29 فبراير في السنة الكبيسة ) .
                     
السابق
قصة السبايا كاملة مكتوبة
التالي
يحدث تعاقب الليل والنهار بسبب

اترك تعليقاً