منوعات

ماهو علاج مرض الفيبروميالجيا بالأعشاب

يتسم اضطراب الألم العضلي الليفي ، ويسمى أيضًا متلازمة الألم العضلي الليفي ، بألم بنيوي واسع النطاق على مستوى الألم المتقطع دون أعراض مرض معين ، وهي حالة مزمنة طويلة الأمد ، ويمكن أن تحدث نتيجة مفاجئة لعدم رغبة الجسم. لامتصاص مثل الصدمات الجسدية أو الضغط النفسي الشديد. ما هي أعراض هذا المرض؟ كيف نختار الأدوية المناسبة؟

محتوى المقال

المحتويات

أعراض فيبروميالغيا (أو متلازمة فيبروميالغيا)

الأعراض الرئيسية لهذا المرض هي:


1- جسدي كله يؤلمني ، وهذا هو التعبير الشهير الذي يكرره المريض ، نتيجة الشعور بالألم من خلال لمس مناطق الإصابة فقط ، بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق العام.
2- يسبب اضطرابات النوم بسبب شدة الألم التي لا تطاق.
3- تسبب هذه المتلازمة أيضًا تقلصات عضلية وخدر في الأطراف ، بالإضافة إلى أورام المفاصل في اليدين والقدمين.
4- كما يعاني المريض من صعوبة في الإدراك والتذكر وتتمثل في الانتشار وقلة التركيز “ضباب الدماغ”.

5- ألم متقطع في عضلات الكتفين والذراعين

6- ألم في القفص الصدري

7 في الغالب الصداع النصفي والاكتئاب

الألم العضلي الليفي مرض غامض ، حتى الآن لم يصل الطب إلى طريقة علمية لتشخيصه بالطرق الحديثة القائمة على الأدلة العلمية والعملية والأبحاث الطبية ، وبناءً على ذلك فإن جميع تشخيصات المرض تعتبر تشخيصات دراماتيكية وليست مبنية على علاج طبي. الوثيقة ، في النهاية ، يتم تشخيص المرض عن طريق الاستبعاد والتحليلات. يقول بعض الأطباء إن المريض يتمتع بصحة جيدة ، لذلك فهو يعاني من الألم العضلي الليفي.

لذلك لا نستطيع أن نقول إن المريض شفي تمامًا من المرض ، ولكن إذا التزم بتعليمات الطبيب فسيساعده ذلك على التقليل التدريجي من شدة المرض وأعراضه.

الأعشاب المستخدمة في علاج الألم العضلي الليفي

لا يمكن استخدام نبات معين من هذه العشبة في علاج الألم العضلي الليفي ، ولكن الأمر يعتمد كليًا على التجربة الشخصية حيث قد يحدث أو لا يحدث تأثير ، ومن أكثر هذه الأعشاب فعالية في تخفيف الألم والالتهاب:

ماهو علاج مرض الفيبروميالجيا بالأعشاب 1
كيفية علاج الألم العضلي الليفي بالأعشاب؟

1- زيت الزيتون
2- زيت بذور الكتان ومسحوق البذور
3- الريحان
4- الزنجبيل

هناك أنواع أخرى من الأعشاب التي أظهرت أيضًا نتائج جيدة في علاج هذه المتلازمة ، بما في ذلك:

– استراغالوس
من أشهر النباتات في الصين من حيث المناعة ، فهو يعتبر منشط ومنشط لجهاز المناعة ، وخاصة بين الشباب. أفادت الدراسات السريرية أيضًا عن معدلات الشفاء الملحوظة بسبب تناول “استراغالوس” بين مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

يتم استخدامه لعلاج متلازمة آلام اللفافة العضلية ، وبهذه الطريقة البسيطة يتم تحضير الأعشاب للشرب:
1- تضاف ملعقة صغيرة إلى كوب ماء مغلي.
2- يترك لمدة عشر دقائق ، يصفى ويشرب مرتين في اليوم.

– دارجة
وهي عشبة أمريكية لا تستخدم فقط في علاج الألم العضلي الليفي ، ولكنها تعمل أيضًا كمنشط للأعصاب ، مما يساعد على تقوية هذه المناطق المصابة بالمتلازمة.

كيف تستعمل:
1- توضع ملعقة كبيرة من مسحوق النبات في كوب ماء مغلي
2- كما يترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب ثلاث مرات في اليوم.

المكملات الغذائية اللازمة لمرضى فيبروميالغيا

لماذا يحتاج مريض الفيبروميالغيا إلى مكملات في المقام الأول؟ لأنها تحتاج إلى تلك العناصر التي يحصل عليها الجسم بشكل طبيعي من الطعام ، لكننا بالطبع لا نحب جميع الأطعمة التي عادة ما تكون غنية بهذه العناصر ، ويحتاجها الجسم بنسب معينة ، وإلا فقد نكون ناقصين فيها ، و من الممكن أيضًا أن يكون هذا الإهمال ناتجًا عن نقص المعرفة. فما هو النظام الغذائي الذي يحتوي على هذه العناصر التي نحتاجها ، فنحن لا نهتم طالما أننا نتغذى جيدًا ، فنحن نحصل فقط على هذه التعليمات في شكل نوع معين من الطعام و نحن لا ننتبه لذلك ، مثل البيض والحليب لنصبح أقوى ، أو إذا ذهبنا إلى صالة الألعاب الرياضية. تمرني ، نبدأ بنوع من الاهتمام في خطة البناء.

لهذا السبب لدينا الكثير من المكملات الغذائية التي تأتي من الحبوب ، ومثل د. أشارت دعاء زكريا ، استشاري التغذية العلاجية ورئيس الجمعية المصرية للطب الوظيفي ، إلى تلك المستخدمة في علاج مشاكل الجهاز العصبي ، مثل فيتامينات ب والمغنيسيوم والزنك ، لكن أكثرها شيوعًا بين معظم الناس هي مشاكل المزاج وعلاج مشاكل الجهاز العصبي. اضطرابات النوم ، وفي هذه الحالة يحتاج الجسم إلى المغنيسيوم أو نبتة سانت جوزيف أو أشواغاندا ، كما يجب ألا ننسى فيتامين د لتعويض الجسم عما يحتاجه.

الدكتور. فيديو دعاء

www.facebook.com/Dr.DoaaZakaria/videos/553948556076789

كيف يختار مريض الفيبروميالغيا النوع المناسب من المكملات الغذائية له؟

يمكننا علاج الألم العضلي الليفي بهذه المكملات ، لكن للجميع؟ أي نوع من المكملات؟ هذا ما نحتاج إلى توضيحه لتجنب الأخطاء الشائعة التي نرتكبها جميعًا.

لكن هناك ثلاث نقاط يجب مراعاتها حتى لا يفوق ضرر هذه المكملات الفوائد:

1- التشخيص الصحيح لأن المكملات الغذائية ليست مناسبة للجميع
حيث يميل معظم الناس إلى الكسل واتباع المواصفات الأقرب لهم من المحيطين بهم ، فبدلاً من الذهاب إلى الطبيب ، يهرع فورًا إلى الصيدلية ليصف حالته.

2- ليس المقصود من المكملات الغذائية أن تكون بديلاً عن الطعام
أحد الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس هو أن بعض الناس يميلون إلى الاعتقاد بأن المكملات الغذائية يمكن أن تحل محل طعام الفرد ، خاصة إذا كانت هذه المكملات تكلف الكثير من المال ، ويمكن أن تكون بديلاً.

3- اختيار المكملات الغذائية واستخدامها
وقد تم هذا الاختيار كما أوضحنا تحت إشراف طبي وليس تعسفياً مما يدل على ضرورة تشابه الوصف الذي لا يمكن محاكاة هذه الفروق الدقيقة بين الأعراض. يمكن للطبيب فقط تحديد وإجراء التشخيص الصحيح. على سبيل المثال ، هذا الدواء أكثر ملاءمة لحالتك من الأدوية الأخرى ، وهكذا.

هل يمكن أن يعود الألم العضلي الليفي بعد محاولة علاجه؟
من الأسباب القوية لتكرار المرض بعد العلاج ، على سبيل المثال ، الحوادث المرورية أو الإصابة بفيروسات معينة ، وهناك أحيانًا أسباب أخرى تتعلق بنمط الحياة نفسه ، تتطلب الحذر والاهتمام لتجنب التعرض لها ، مثل الحوادث النفسية المتعددة. الضغط ، ثم يتكرر العلاج مرة أخرى ، ولكن ليس بعدد الجلسات مثل المرة الأولى.

مصدر

                     
السابق
رابط moe.gov.eg للكشف عن نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الثاني 2022 من موقع وزارة التربية وَالتَّعْلِيمُ بِرَقْمِ اَلْجُلُوسِ
التالي
حبوب أسقاط الحمل المنزلي 00962781150400 مندوب سايتوتك في الكويت

اترك تعليقاً