منوعات

ماهي المهارات الشخصية الناعمة soft skills

ما هي المهارات الشخصية المهارات الشخصية اللينة أو المهارات اللينة هي مهارات مهمة يجب أن يمتلكها مقدم الطلب لأي وظيفة ، وهي تزيد من فرص قبوله من قبل صاحب العمل لأنها تساعد على إكمال الوظيفة على أفضل مستوى ممكن وتحسين الإنتاج وزيادة الكفاءة على العموم.

ما هي المهارات اللينة؟


تعني المهارات الشخصية الناعمة أنها مجموعة من المهارات المتعلقة بشخصية الشخص أو يمكن اكتسابها من خلال الممارسة والتدريب حتى تصبح جزءًا أساسيًا من شخصيته ويتم التعامل معها على أنها صفاته الخاصة ، وفي النهاية تحسن فرص الفوز بوظيفة معينة أو الوظيفة ، وتلعب دورًا كبيرًا في تحقيق النجاح والتطور في العديد من المجالات.

المحتويات

أنواع المهارات الشخصية

هناك العديد من أنواع المهارات الشخصية التي يجب أن يمتلكها الشخص الذي يرغب في الحصول على وظيفة جيدة ، ومن أهمها ما يلي:

الذكاء العاطفي

إنها القدرة على التفاعل البناء مع الأشخاص المحيطين والقدرة على التكيف معهم ومع البيئة التي يتواجدون فيها ، وهي مهمة لأنها تعزز الانسجام بين العاملين في مجال ما وتساهم في زيادة كفاءاتهم الوظيفية وإنتاج المهارات.

مهارات التواصل

تعتبر مهارة التواصل مطلبًا مهمًا لأنها تعمل على نقل الأفكار بشكل أسرع وفي النهاية الحصول على نتائج مرضية ، ولن يتمكن أولئك الذين لا يمتلكون هذه المهارة من توصيل أفكارهم بالطريقة المطلوبة حتى لو كانت أفكارًا جيدة وضخمة. وبالتالي يجب القيام بعمل لتحسين هذه المهارة باستمرار.

الحسم

يجب أن يكون لدى الشخص القدرة على اتخاذ القرار ، لأنه في بعض المواقف قد يضطر إلى اتخاذ قرار ، ويمكن أن يكون هذا القرار مهمًا جدًا أو قاتلاً ، وبالتالي فإن الشخص الذي يمتلك هذه القدرة هو الشخص القادر على الوصول بسرعة إلى الأعلى. الرتب الوظيفية لقدرته على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب.

النزاهة

هو حسن الخلق ، واحترام قوانين العمل ، والانسحاب عند الخطأ ، والوفاء بالوعود. ومن يمتلك هذه الصفات هو أكفأ شخص في العمل والذي يحظى بالتقدير ومرتبة أعلى في صاحب العمل ، لذلك من الضروري العمل على اكتساب أو تقوية هذه المهارة.

مهارات القيادة

تعني القدرة الذاتية على تحمل المسؤولية والقدرة على توجيه المهام للموظفين لمساعدتهم على إكمال العمل حسب الحاجة ، وهي سمة مميزة للشخصية القيادية التي تؤدي مهام العمل بأفضل طريقة ممكنة لأنها تمتلك القدرة على تحقيق أهداف فورية.

مهارة إدارة الوقت

عامل الوقت هو أحد العوامل المهمة التي يجب مراعاتها حيث أن الالتزام بالوقت المحدد يساعد على إكمال المسؤوليات والمهام بشكل أسرع ، ويتم ذلك من خلال تخصيص جدول زمني للخطط التي سيتم تنفيذها في الوقت المحدد ، لإدارتها.

مهارة التركيز

ويعني قدرة عالية على الاهتمام في أداء المسؤولية ، وعدم ترك مجال للإلهاء أو إضاعة الوقت ، والتأكيد على أداء الوظيفة بالشكل المطلوب ، ويجب أن تلبي موافقة جميع المسؤولين عن العمل.

مهارة بناء الفريق

وتعني القدرة على جمع الأشخاص المشاركين في العمل من خلال معرفة قدراتهم الخاصة وقدرتهم على إنجاز العمل بأفضل طريقة ممكنة ، والقدرة على العمل ضمن هذا الفريق واحترام وحدته دون مراعاة وتجنب الاعتبارات الشخصية والخلافات. بقدر المستطاع.

مهارات التوازن

من المتطلبات الأساسية لتحقيق النجاح المنشود ، حيث لا ينبغي للإنسان أن يسيطر على حياته الشخصية على عمله ولا أن يترك عمله يؤثر على حياته الشخصية ، لذلك يجب أن يوازن بين الأمرين لتحقيق النجاح في كل منهما. .

القدرة على حل المشاكل

وهي من المهارات الشخصية اللينة المهمة المتعلقة بقدرة الشخص على فهم المشكلة وتحليلها وجمع المعلومات عنها حتى يتمكن من حلها ، وعدم السماح لهذه المشكلة بتأثير العمل بالعمل على حلها. في أقرب وقت ممكن.

فوائد المهارات اللينة

هناك فوائد عديدة للموظف وصاحب العمل في تطبيق المهارات اللينة الموضوعة في بيئة العمل بشكل عام ، منها ما يلي:

  • يزيد من قدرة الشخص على إدارة الذات وتطوير مهاراته بحيث يكون لديه نسبة قبول أكبر في المجال.
  • يحسن قدرة الشخص على التكيف وحل المشكلات عند مواجهة المواقف التي تتطلب منه التصرف بشكل جيد.
  • يزيد من ثقة الشخص بنفسه ويجعله أكثر فاعلية في بيئة العمل ، ويمنحه المرونة لتقبل الآراء المختلفة وتحسين مهاراته الشخصية.
  • يساعد على زيادة قدرة التفكير النقدي والآراء المعارضة.

كيفية تحسين مهارات التعامل مع الآخرين

هناك بعض الإرشادات والنصائح التي تعزز المهارات الشخصية الناعمة التي نراها في الشخصيات القيادية التي تمكنت من الوصول إلى أعلى الدرجات والمناصب. تساهم هذه التعليمات والإرشادات بشكل كبير في تطويرها ، بما في ذلك ما يلي:

القدرة على قبول النقد

عادةً ما يعطي القادة والمشرفون للموظف عددًا من الآراء والتوجيهات ، وهذه آراء بناءة لا ينبغي للموظف إلقاء اللوم عليها لأن هدفهم هو تحسين العمل وزيادة كفاءة الموظف لصالح الموظف. هنا يجب تلقي هذه الانتقادات بشكل بناء بعقل متفتح والعمل على تطوير المهارات العمل والعمل في فريق.

على العكس من ذلك ، بدلًا من الشعور بالاستياء والاستياء ، يجب أن تشكر كل من يقدم لك النصح والإرشاد ، لأن الهدف منه هو تحسين مهاراتك وقدرتك على التعلم.

الانتباه إلى القدرة على التفاعل الاجتماعي

العمل هو ملتقى للعديد من المهارات والكفاءات الشخصية ، والتفاعل مع هذه الكفاءات يجب تعلمه بشكل أفضل بالوسائل التكنولوجية الحديثة أو من خلال العمل المباشر معها ، وتساعد طرق الاتصال هذه على زيادة الكفاءة والإنتاجية في العمل بشكل عام.

قبول التجديد والتغيير

بيئة العمل مفتوحة للعديد من التقنيات والتغييرات الحديثة ، لذلك من الضروري تطوير المهارات الشخصية لمواكبة هذه التغييرات ، واستخدامها لحل مشاكل العمل أو أداء المهام على أفضل مستوى ممكن ، من خلال زيادة القدرة على التدريب من أجل هذه التغيرات.

اترك منطقة الراحة

الروتين في العمل من الأمور التي يجب تجنبها لأن الرتابة لا تجلب شيئاً جديداً ، ولا تعمل على تطوير العمل وتحسينه ، لذلك عليك التخلي تماماً عن هذا المجال وتدريب نفسك على الاستفادة من الاتجاهات الحديثة في العمل ، أو تولي أدوار جديدة ، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تحسين المهارات بأفضل طريقة ، وهو مطلب مهم في جميع مجالات العمل.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
الذنب قد أكلني
التالي
حل صفحة 44، 45 من كتاب Gem 2023 انجليزي الصف الثاني الابتدائي الوحده الأولى الدرس الثالث 💕💕💕💕💕💕

اترك تعليقاً