منوعات

ما أثر الطلاق على الأطفال وما الذي يمكن فعله للمساعدة؟

لماذا يصعب على الأطفال العيش في منزلين ، وما الذي قد يكون أسهل عليهم؟

ينفصل أكثر من نصف المتزوجين في الولايات المتحدة ، ولأن حالات الطلاق شائعة جدًا ، فقد ينسى الناس مدى صعوبة وصدمة الأطفال.


تظهر الأبحاث التي نشرتها عالمة الاجتماع ليزا ستروشين أن الأطفال الذين انفصل والداهم يظهرون المزيد من القلق والاكتئاب والسلوك غير الاجتماعي حتى قبل حدوث الطلاق من الأطفال الذين لا يزال آباؤهم متزوجين.

بالإضافة إلى ذلك ، يعاني الأطفال من مستويات متزايدة من القلق والاكتئاب عند طلاق والديهم.

وجدت عالمة النفس الأمريكية شارلين والشيك وزملاؤها أن طلاق الوالدين مرتبط بمخاطر كبيرة على الأطفال والمراهقين ، بما في ذلك تعاطي المخدرات والإدمان ، ومشاكل الصحة العقلية والجسدية ، والأداء الأكاديمي.

صدمة الطلاق

قد لا يكون هناك دعم أو حتى اعتراف كاف بالمرض النفسي الذي يسببه الطلاق للزوجين وأولادهم ، ومهما كانت أسباب الطلاق فعادة ما يشعر الجميع بالحزن والغضب والخيانة والشعور بالذنب والعار.

يمكن أن يؤدي انهيار الزواج إلى إحداث فوضى في كلا الوالدين ، ويمكن أن يخلق التوتر مشاعر الهجر والعزلة والقلق في نفوسهم مما يؤدي إلى القلق أو الاكتئاب ، وقد يكون من الصعب تلبية احتياجات أطفالك إذا كنت ضعيفًا عاطفيًا.

من الناحية العملية ، قد يكون الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لك ولأطفالك إذا انهار الزواج ، فالطلاق يسبب ضغوطًا مالية ومشاكل اجتماعية. قد يشعر الأطفال أنهم سبب طلاق والديهم ، ويشعرون بالذنب والخجل ، ويشعرون بعدم القيمة ، وقد يعانون من القلق والاكتئاب.

يمكن أن تصبح نزاعات الطلاق راسخة في كل مجال من مجالات حياة الأطفال ، بما في ذلك ترتيبات الإسكان والقرارات المتعلقة بالمدرسة والإجازات إذا لم يتمكن الآباء من الاستماع والتعاون مع بعضهم البعض.

قد لا تحب زوجتك السابقة أو تثق بها ، خاصة في بداية الطلاق ، وقد تشعر بالضيق والانزعاج الشديد إذا تركت أطفالك أثناء وجودهم في رعاية شريكك الذي لست معه. تشعر بالراحة.

بالإضافة إلى القلق حقًا بشأن سلامة أطفالك أثناء وجودهم في رعاية حبيبك السابق عندما يتعلق الأمر بتعاطي المخدرات أو الكحول ، يشعر بعض الآباء بالقلق بشأن أنواع مختلفة من الإساءة عندما يكون أطفالهم في رعاية الوالد المختلف ، ولكن في نهاية المطاف يتعين على الأطفال أن يجدوا مكانًا آمنًا لأنفسهم في عائلتين منفصلتين.

إنهم بحاجة إلى المساعدة في كلا المكانين ليشعروا بأنهم في بيتهم ، ومن الجيد أن يعيش الأطفال في بيئة هادئة وخالية من الإجهاد بعد الطلاق.

الحرب بين الوالدين:

عندما تندلع حرب بين الأم والأب ، فإن الأمر متروك للطفل لمعرفة من هو على حق ومن ليس كذلك ، ومن هو صالح ومن هو سيء.

على سبيل المثال ، إذا كانت الأم تعتقد أن زوجها السابق خطير أو شرير ، فقد يؤثر ذلك على شعور الطفل بالأمان والثقة مع والده ، ويرفضه الحفاظ على سلامته وسلامة والدته.

من الصعب على الطفل أن يحب ويثق بأحد الوالدين الذي يكره الوالد الآخر.

كتبت كيت شارف ، مؤلفة كتاب Divorce and Parenting Wars ، أن القانون غالبًا ما يفرض نبرة عدائية على الطلاق ، لذلك لا تحاول الدخول في معركة رابح أو تخسر مع شريكك السابق ما لم تكن ظروفك مقنعة ؛ لأن ضحايا هذا الصراع هم الأطفال ، وسيشعرون بالتمزق إذا لم يتمكن والديهم من إنهاء الزواج بطريقة مدنية ولطيفة ومحترمة.

في كتابه The Good Divorce ، يشرح عالم النفس آرثر ليونوف سبب صعوبة الطلاق على الأطفال وكيف يمكن للوالدين والمعالجين النفسيين مساعدتهم.

يرى ليونوف أن الحفاظ على الصورة الجميلة التي يمتلكها الطفل مع والديه الحقيقيين أمر مهم ؛ لأن هذه الصورة تشكل أساس هوية الطفل.

من أجل مصلحة الأطفال ، يجب على الوالدين الحفاظ على علاقة دائمة مع شريكهم السابق بعد الطلاق ، لأنه أيضًا والد الطفل ومن المهم أن يتعاون الوالدان بشكل بناء ومحترم.

اقرأ أيضًا:

10 نصائح لتربية الأطفال في حالات الطلاق

هل المساكنة تزيد من مخاطر الطلاق؟

ترجمة: عيد ميلاد سعيد

تحرير: هدية أحمد زكي

مراجعة: عون حداد

ما أثر الطلاق على الأبناء وماذا يمكن فعله؟

                     
السابق
ما هو الحيوان الذي لم يركب سفينة نوح؟
التالي
الكلية التقنية ببريدة القبول والتسجيل 1444

اترك تعليقاً