منوعات

ما أشهر أنواع التكاثر اللاجنسي؟

ينتج الكائن الحي الأصل في التكاثر اللاجنسي ذرية متطابقة وراثيًا ، لذلك يمكن للكائنات التي تتكاثر بهذه الطريقة نظريًا تجاوز الوقت عن طريق إنتاج النسل. يحدث التكاثر في الحيوانات من خلال عمليتين رئيسيتين: التكاثر اللاجنسي والتكاثر الجنسي. تناقش هذه المقالة أكثر أشكال التكاثر اللاجنسي شيوعًا مع بعض الأمثلة.

تنشأ الكائنات الحية الناتجة عن التكاثر اللاجنسي من الانقسام الفتيلي ، حيث تتكاثر خلايا الكائن الأم وتنقسم لإنتاج فردين جديدين ، والعديد من اللافقاريات ، مثل نجم البحر وشقائق النعمان ، تتكاثر بهذه الطريقة. تشمل الأشكال الشائعة للتكاثر اللاجنسي التبرعم ، والتبرعم ، والتجزئة ، والتجديد ، والانشطار الثنائي ، والتكاثر العذري.


المحتويات

مهدها: هيدرا

يُظهر الهيدرا شكلاً من أشكال التكاثر اللاجنسي يسمى التبرعم حيث ينمو النسل خارج جسم الوالد ثم ينفصل ليشكل فردًا جديدًا. في معظم الحالات ، تقتصر عملية التبرعم على عدد قليل من الأجزاء المتخصصة من جسم الوالد ، ولكن في بعض الحالات الأخرى يمكن أن تظهر البراعم من أي جزء آخر وعادة ما تظل النسل ملتصقة بالجسم حتى النضج.

تتكاثر العديد من الهيدرا لاجنسيًا عن طريق تكوين براعم في جدار الجسم ، وتنمو البراعم لتصبح كائنات بالغة صغيرة ثم تنفصل عن الأم عندما تنضج.

الائتمان: Ed Reschke / Photolibrary / Getty Images

الأزرار أو الأزرار الداخلية: إسفنج

يُظهر الإسفنج شكلاً مختلفًا من التكاثر اللاجنسي الذي يعتمد على إنتاج البراعم أو البراعم الداخلية. في هذا النوع من التكاثر اللاجنسي ، يصدر الكائن الأم كتلة متخصصة من الخلايا “الزر” التي يمكن أن تتطور إلى نسل جديد. البراعم هي هياكل شديدة المقاومة يمكنها تحمل الجفاف وفي بعض الحالات تعيش في مستويات منخفضة من الأكسجين ، وتتشكل عندما يتعرض الكائن الأم لظروف بيئية قاسية.

براعم على جسم اسفنجة في البحر الاحمر.

مثال على التكاثر اللاجنسي

الائتمان: جيف روتمان فوتوغرافي / كوربيس وثائقي / جيتي إيماجيس

بيع بالتجزئة: planaria

تظهر ديدان المستورقة شكلاً آخر من أشكال التكاثر اللاجنسي يسمى التجزئة. في هذا النوع من التكاثر ، ينقسم جسم الكائن الأم إلى عدة قطع ، ويمكن أن تنتج كل قطعة نسلًا جديدًا ، ويتم فصل هذه الأجزاء عن عمد ، وإذا كانت كبيرة بما يكفي ، يمكن أن تتطور إلى أفراد جدد.

يمكن أن تتكاثر بلاناريا لاجنسيًا عن طريق التفتت ، أي أنها تنقسم إلى أجزاء ثم تنمو لتصبح مستنقعًا ناضجًا.

الائتمان: Ed Reschke / Photolibrary / Getty Images

الائتمان: Ed Reschke / Photolibrary / Getty Images

التجدد: شوكيات الجلد

تُظهر شوكيات الجلد شكلاً مميزًا من التكاثر اللاجنسي يُعرف باسم التجديد. في هذا النوع من التكاثر اللاجنسي ، ينشأ فرد جديد من جزء من فرد آخر ، ويحدث هذا عادةً عندما ينفصل جزء من الكائن الأصلي عن باقي الجسم. ثم يمكن أن تنمو القطعة الفردية وتتطور إلى فرد جديد تمامًا. يمكن اعتبار التكاثر التجديدي شكلاً متغيرًا من التجزئة.

يمكن لنجم البحر إعادة نمو أطرافه المفقودة وتجديد أفراد جدد.

مثال على التكاثر اللاجنسي

كريديت: بول كاي / أكسفورد ساينتيفيك / جيتي إيماجيس

الانشطار الثنائي: Paramecium

تتكاثر الباراميسيوم ، جنبًا إلى جنب مع البروتوزوا الأخرى مثل الأميبا والأوجلينا ، عن طريق الانشطار الثنائي ، حيث تنسخ الخلية الأم عضياتها ، ويزداد حجمها من خلال الانقسام ، ثم تنقسم إلى خليتين متطابقتين. الانشطار الثنائي هو الشكل الأكثر شيوعًا للتكاثر في بدائيات النوى ، مثل البكتيريا والعتائق.

تُظهر الصورة انشطار البراميسيوم عن طريق الانشطار الثنائي.

الائتمان: Ed Reschke / Photolibrary / Getty Images

الائتمان: Ed Reschke / Photolibrary / Getty Images

التوالد العذري

في هذا النوع من التكاثر اللاجنسي ، تتطور البويضة غير المخصبة إلى فرد جديد. يمكن أيضًا أن تتكاثر معظم الكائنات الحية التي تتكاثر عن طريق التوالد العذري عن طريق الاتصال الجنسي. ومن بين الكائنات الحية التي يمكن أن تتكاثر بهذه الطريقة ، الدفنيا ، ومعظم أنواع الدبابير ، والنحل ، والنمل (التي لا تحتوي على كروموسومات جنسية) ، وكذلك بعض الزواحف والأسماك.

برغوث الماء الذي ينتج بيضًا بكرًا أو غير مخصب.

الائتمان: Roland Birke / Photolibrary / Getty Images

الائتمان: Roland Birke / Photolibrary / Getty Images

مزايا وعيوب التكاثر اللاجنسي

يمكن أن يكون التكاثر اللاجنسي مفيدًا جدًا لبعض الحيوانات الأعلى والطلائعيات ، والكائنات الحية التي تبقى في مكان واحد ولا يمكنها العثور على شركاء التزاوج تحتاج إلى التكاثر اللاجنسي.

ميزة أخرى للتكاثر اللاجنسي هي أنه يمكن إنتاج أعداد كبيرة من النسل دون تكلف الوالدين الكثير من الطاقة أو الوقت ، والبيئات المستقرة التي لا تخضع لتغييرات طفيفة هي أفضل الأماكن للكائنات الحية للتكاثر اللاجنسي.

فقد نجم البحر ذراعه ويمكن أن ينمو إلى نجم بحر جديد لاجنسي من خلال التفتت.

كريديت: كارين جوليت هولمز / أكسفورد ساينتيفيك / جيتي إيماجيس

كريديت: كارين جوليت هولمز / أكسفورد ساينتيفيك / جيتي إيماجيس

العيب الرئيسي لهذا النوع من التكاثر هو الافتقار إلى التنوع الجيني ، حيث أن جميع الكائنات الحية التي تنتج عن التكاثر اللاجنسي متطابقة وراثياً ، وبالتالي تشترك في نفس العيوب ، حيث يمكن أن تستمر الطفرات الجينية في مجموعة سكانية عندما يتم نسخها باستمرار إلى ذرية متطابقة.

نظرًا لأن الكائنات التناسلية اللاجنسية تزدهر بشكل أفضل في البيئات المستقرة ، يمكن أن يكون للتغيرات البيئية السلبية عواقب مميتة لجميع الأفراد ، وبما أن التكاثر اللاجنسي يمكن أن ينتج أعدادًا كبيرة من النسل في فترة زمنية قصيرة نسبيًا ، غالبًا ما تحدث الانفجارات السكانية في بيئات مواتية ويمكن أن تؤدي إلى حتى في هذا النمو الهائل أدى إلى استنزاف سريع للموارد وارتفاع معدل الوفيات في البلدية.

التكاثر اللاجنسي في الكائنات الحية الأخرى

الحيوانات والطلائعيات ليست الكائنات الحية الوحيدة التي تتكاثر لاجنسيًا ، يمكن أيضًا أن تتكاثر الخميرة والفطريات والنباتات والبكتيريا اللاجنسي.

صورة ملونة لمجهر إلكتروني مسح تظهر كرات من الجراثيم الفطرية ، الخلايا التناسلية للفطريات.

مثال على التكاثر اللاجنسي

مصدر الصورة: Steve Gschmeissner / Science Photo Library / Getty Images

تتكاثر الخمائر عادةً عن طريق التبرعم بينما تتكاثر الفطريات والنباتات لاجنسيًا عن طريق تكوين الأبواغ ، ويمكن للنباتات أيضًا التكاثر اللاجنسي عن طريق التكاثر الخضري.

غالبًا ما يحدث التكاثر اللاجنسي في البكتيريا عن طريق الانشطار الثنائي ، وبما أن الخلايا البكتيرية المنتجة في هذا النوع من التكاثر متطابقة ، فإنها جميعًا تستجيب لنفس المضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا:

ما هو التكاثر اللاجنسي؟ كيف يحدث ذلك؟

التكاثر في النباتات: ما هي أنواع التكاثر في النباتات وكيف يحدث كل منها؟

ما هي الآثار؟ كيف تتكاثر البوغ؟

وجد هذا الحيوان الصغير طريقة لوقف التزاوج منذ ملايين السنين

ترجمة: رحاب القاضي

تحرير: طارق طويل

مراجعة: لحن ربيع

                     
السابق
المنهج العلمي في العلوم الاجتماعية
التالي
تعميم تعديل المعادلات مقررات – مدونة المناهج السعودية

اترك تعليقاً