منوعات

ما اصل القفطان الحقيقي – موقع المرجع

فهرس

ما هو الأصل الحقيقي للقفطان؟ حيث تعتبر من أنواع الملابس التي تطورت مع مرور الوقت وأصبحت قطعة جمالية وأنيقة ترتديها جميع النساء. حديث يتماشى مع عصر الموضة وتطور الأقمشة ، ومن خلال الموقع المرجعي سنتعرف على الأصل الحقيقي للقفطان ، بالإضافة إلى أنواع القفطان في الجزائر.

المحتويات

ما هو القفطان؟

القفطان رداء بأكمام طويلة مصنوع من العديد من الأقمشة مثل الصوف والكشمير والحرير. كما أنها فضفاضة ومزخرفة بزخارف ذهبية. قديما كان القفطان يعتبر مجالا للرجال ولكن بعد ذلك قامت النساء بتصميم نموذج نسائي له مما ساهم في انتشار القفطان على مر القرون في دول وثقافات مختلفة وهذا الانتشار يرجع أيضا لوجود كثيرين المنتجات والأقمشة والقوام في العالم العربي والإسلامي ، حيث عملت كل منطقة على تطوير القفطان على طريقتها الخاصة وبهجات مميزة.


ما هو الأصل الحقيقي للقفطان؟

يعتبر القفطان نوعا من الملابس التقليدية ويندرج ضمن التراث الجزائري الأصيل والمتنوع. كما تعتبر من أشهر الملابس المنسوبة للجزائر منذ عام 2012. وقد ارتدى السلاطين العثمانيون هذا الثوب في الجزائر وباقي دول المغرب العربي ، كما قدمه العثمانيون للجزائر في القرن الخامس عشر ، عندما شهدت صناعة القفطان نموًا كبيرًا وازداد الطلب عليها ، حتى أصبحت من أهم مظاهر الثقافة الجزائرية في مجال الملابس التقليدية ، ومن هنا نجد أن الأصل الحقيقي للقفطان يعود إلى:

  • ثم انتقل العثمانيون إلى الجزائر.

انظر أيضا: من يرتدي عقال المظلة؟

أنواع القفطان الجزائري

تطور القفطان على مر القرون حيث يرتديه كثير من النساء ويرمز للجمال والأناقة ، كما أصبح من أشهر الملابس لجميع المناسبات مثل الأعراس والأعياد ، بالإضافة إلى تصميم بعض الأنواع من قبل الجزائر ومنها ما يلي:

  • قفطان شدة تلمسانه: وتتميز بعباءة فضفاضة بأكمام واسعة وحتى الركبتين كما ظهرت بعد قدوم الأندلسيين ، وتعتبر الزي الرسمي لمدينة تلمسان غربي الجزائر.
  • قفطان باي: يعتبر من أقدم أنواع القفطان في الجزائر ، حيث يتميز بألوانه الهادئة والتطريز الذهبي والفضي في تصميمه.
  • القاضي قفطان: يعتبر من أشهر وأقدم أنواع القفطان في الجزائر ويحتوي على مجبود ورشمة فرخ الطوس التي اشتهرت بها مدينة قسنطينة القديمة.
  • قفطان قرنفل: وهو نوع من القفطان الجزائري المصمم من زهرة القرنفل الذي يستخدم في التطريز بالخيوط الذهبية أو الفضية كما هو الحال في ولاية عنابة.
  • قفطان المنصورية: وهو من أنواع القفطان في الجزائر ، حيث يتكون من قطعتين ، الأولى عبارة عن قفطان ومصنوع من فستان سميك ، والثانية تسمى المنصورية ، وهي مصنوعة من فستان شفاف ، غالبًا. أبيض أو ملون.

انظر أيضا: افضل محل جلابيات في جدة؟

يقودنا هذا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان: ما هو الأصل الحقيقي للقفطان؟وهو ما أوضح أن أصل القفطان يعود للعثمانيين الذين أدخلوه إلى الجزائر في القرن الخامس عشر ، كما تمت مناقشة بعض المعلومات عن القفطان وشرح أنواع القفطان الجزائري وملخص قصير لكل نوع.

                     
السابق
تفسير حلم ختان صديقتي في المنام لعلماء التفسير
التالي
صباحكم معطر بذكر الله ، دعاء صباح اليوم ، صباح الخير دعاء جميل – نجوم سورية

اترك تعليقاً