سؤال وجواب

ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية

المحتويات

ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية

كما ذكرنا سابقًا، الكيمياء مهتمة بدراسة جميع أنواع الحلول؛ على سبيل المثال، هناك محلول ملحي يحتوي على مركب كلوريد الصوديوم، وكذلك محاليل السكر التي تحتوي على نسبة معينة من الجلوكوز، لأن خصائص المحلول تعتمد على كل من المواد المذابة والمذيب، وتتغير بتركيز المذاب. المتغير المستقل هو الحرارة، وماء المذيب هو خاصية تشترك فيها جميع المحاليل المائية.

ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية؟

اجابة


سؤال ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية هي المذيب الماء.

أنواع المحاليل المائية

يقتصر نطاق الأس الهيدروجيني للمحاليل المائية على الأرقام من 0 إلى 14، ويتم تصنيف الفئات الرئيسية الثلاث للمحاليل المائية وفقًا لذلك:

المحاليل الحمضية هي تلك التي لها قيمة pH أقل من 7، والمحاليل الأساسية هي محاليل مائية ذات قيمة pH أكبر من 7. المحاليل المحايدة هي تلك التي لها قيمة pH تساوي 7.

معلومات تشترك فيها المحاليل المائية

فيما يلي قائمة بأهم الحقائق المتعلقة بالمحاليل المائية التي يجب أن تكون على دراية بها:

أهمية الأس الهيدروجيني في تحديد القاعدية والحموضة؛ كلما ارتفع الرَّقَم الهيدروجيني، زاد قلوية المحلول، بينما يصبح العكس حمضيًا،  وتؤثر الأيونات العاملة وتصنف الحلول بناءً على الأيونات التي تؤثر عليها بشكل مباشر، مثل H + و OH.

المحاليل المائية خطيرة: إذا كانت تجارية مركزة ، فيمنع تداولها أو شمها باليد ، ويجب تخفيفها أولاً قبل تصريفها في المصارف، وتشمل المحاليل المائية ما يلي:

كلوريد الصوديوم هو محلول ماء مالح. القابلية للذوبان إن قدرة المادة على مواجهة أو تحييد قوى الجذب القوية المتولدة بين جزيئات الماء تحدد قابليتها للذوبان في الماء.

نقل الكهرباء: نظرًا لأن المحاليل المائية تحتوي على إلكتروليتات ، فإن إحدى ميزاتها هي قدرتها على توصيل الكهرباء بكفاءة، والحمض مادة كيميائية يمكنها ، عند إذابتها في الماء ، تحرير البروتونات ، والمعروفة أيضًا باسم ذرات الهيدروجين ذات الشحنة الموجبة (+1).

                     
السابق
ما حكم النسوية في الاسلام
التالي
الصيغة الكيميائية لاكسيد الحديد

اترك تعليقاً