سؤال وجواب

ما حكم النسوية في الاسلام

المحتويات

ما حكم النسوية في الاسلام

الحركة النسوية الإسلامية، هي مثال الأيدلوجيات الهجينة التي بدأت تجد مكاناً لنفسها في الحياة الفكرية الحديثة.

وتسمي كل خطابات وتطبيقات الحركة النسوية التي أعربت في النموذج الإسلامي. وعند القول بأن كل الناس متساوية في بيانات حقوق الإنسان الحديثة، قد دفع لخلط الفكر الإسلامي بنظام فكر يدافع عن مساواة أو تفوق المرأة، ضد قول تفوق الرجال والتمييز بين الرجل والمرأة التي لا تتناسب مع الظروف الراهنة التي تعتمد علي الاعتقادات التقليدية والمعتقدات الدينية في الحياة اليومية في العالم الإسلامي.


معنى النسوية وهدفها

إنَّ النسويةَ عبارة عن عددٍ من النظرياتِ الاجتماعيةِ المختلفةِ، ومجموعةٍ من الفلسفات والحركاتِ السياسة، التي يتمُّ تحريكها من قبل الدوافع التي تتعلقُ بقضايا المرأةِ، وهذه هذه الحركات إعطاء المرأة الحرية المطلقة التي لا تحكمها قيودٌ ولا ضوابط، كما انَّ من أهدافها القضاء على أشكال القهر المتعلق بالنوعِ الجنسي.

هل الإسلام حرم المرأة من حريتها وألغى دورها

لم يلغِ الإسلام دور المرأة، بل أعطاها الأحقية في المشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية والعلمية، وفي هذه الفقرة من مقال حكم النسوية في الإسلام، سيتمُّ ذكر نماذج لمشاركة المرأة في الحياة، وفيما يأتي ذلك:

  • مشاركة المرأة في التعليم: لقد حظيت المرأةُ المسلمة في الإسلام على حقِّ التعليم، وما يدلُّ على ذلك الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري حيث قال: “قالتِ النِّسَاءُ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: غَلَبَنَا عَلَيْكَ الرِّجَالُ، فَاجْعَلْ لَنَا يَوْمًا مِن نَفْسِكَ، فَوَعَدَهُنَّ يَوْمًا لَقِيَهُنَّ فِيهِ، فَوَعَظَهُنَّ وأَمَرَهُنَّ، فَكانَ فِيما قَالَ لهنَّ: ما مِنْكُنَّ امْرَأَةٌ تُقَدِّمُ ثَلَاثَةً مِن ولَدِهَا، إلَّا كانَ لَهَا حِجَابًا مِنَ النَّارِ فَقالتِ امْرَأَةٌ: واثْنَتَيْنِ؟ فَقَالَ: واثْنَتَيْنِ”.[2]
  • مشاركة المرأة في نشر العلم: كما أنَّ الإسلام منح المرأة حقها في نشر العلمِ، ودليل ذلك ما روي عن أبي موسى الأشعريِّ، قال : “ما أشكل علينا – أصحابَ رسولِ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حديثٌ  قطُّ ، فسألنا عائشةَ؛ إلا وجدنا عندها منه علمًا”.
  • مشاركة المرأة في إبداء الرأي: سمح الشرع الحنيف للمرأة أن تبدي رأيها، ويظهر ذلك جليًا من موقف أم سلمة عندما أشارت على النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- أن يقصِّر في صلح الحديبية، وقد أخذ النبيُّ بمشورتها.
                     
السابق
مريم الغامدي ويكيبيديا من هي ومين زوجها ؟
التالي
ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية

اترك تعليقاً