سؤال وجواب

ما الدولة التي لا تستخدم طوابع البريد؟

المحتويات

ما الدولة التي لا تستخدم طوابع البريد؟

ما الدولة التي لا تستخدم طوابع البريد؟، طوابع البريد هي عبارة عن علامات مميزة توضع على أغلفة ومظارف الرسائل أو الرزم المعدة للإرسال بالبريد مما يشير إلى أن أجرة البريد قد تم دفعها مسبقًا، فالطابع يمكن ان يلصق على وثيقة ما تبين بان الرسوم قد دفعت وان الوثيقة أصولية ومعتمدة. تصدر الدول الطوابع البريدية بمناسبات مختلفة تخليدآ لتلك المناسبة وتباع تلك الطوابع لاستخدامها في البريد إضافة لجامعي الطوابع والهواة الذين يبحثون عن الطوابع النفيسة والقديمة والنادرة. تسد بعض الدول جزء من موازنتها المالية من قيم الطوابع المباعة.

ما الدولة التي لا تستخدم طوابع البريد؟

الإجابة هي بريطانيا، حيث كانت هي الدولة الوحيدة التي لا تقوم بتدوين اسمها على طوابعها، حيث تكتفي بوضع صورة في إحدى زوايا الطابع لرأس الحاكم الحالي للبلاد الطابع، وقد استخدمت بريطانيا الطوابع التقليدية لفترة معينة؛ ومن ثم توقفت عن ذلك، واكتفت بوضع صورة الملك أو الملكة الحاكمين للبلاد، تُعتبر بريطانيا من الدول الأوائل التي استخدمت طوابع البريد، والتي لا تزال تستخدمها، ولكن بشكل مغاير عما هو معروف في العالم.


للطابع خمسة أجزاء هي:

  • الورق. تطبع الطوابع على أنواع مختلفة من الورق، وليس هناك نوع معين منه، فقد يكون سميكاً مثل الورق المقوى أو خفيفاً رقيقاً مثل ورق السجائر.
  • الطبع . أستخدمت عدة طرق في طباعة الطوابع منذ ظهورها حتى الآن ومنها الطباعة بالحروف، والطباعة الملساء، وأشهر طريقة يطبع بها طابع البريد الآن هي الطباعة بالحفر التصويري والتي تسمح بطبع ملايين الطوابع يومياً.
  • العلامة المائية . وهي الجزء غير المنظور من الطابع والمقصود منها الرسم الذي لايظهر على الطابع إلا بعد النظر إليه ضد النور. وإذا لم يظهر بهذه الطريقة فنستطيع رؤيته بوضع الطابع في إناء ملئ بالبنزين المكرر. وقد دخلت العلامة المائية على شكل تيجان إلى العراق عام 1919.
  • التسنين أو الشرشرة وهي الجوانب المقصوصة للطابع. ولم تكن الطوابع في بدايتها مسننة. وقد ظهر أول طابع مسنن عام 1849. وأغلب طوابع اليوم مسننة غير أن عدد قليل جداً غير مسنن.
  • التصميغ . يستخدم في تصميغ الطوابع الصمغ العربي والديكسترين لتثبيت الطابع على الرسالة.

ما هي اول دولة تستخدم طوابع البريد

إنَّ أول دولة تستخدم طوابع البريد هي بريطانيا، ولكنها توقفت عن ذلك من خلال الاكتفاء بوضع صورة الملك الحاكم فقط، وقد عملت على إصدار أول طابع بريدي في تاريخ 6 مايو عام 1840 م، ومن ثم بدأت بعدها الولايات المتحدة الأمريكية ولتكون بذلك هي ثاني دولة في العالم تستخدّم طوّابع البريد حيث عملت على إصدار طابعًا في نيويورك عام 1842 يحمل صورة الرئيس الأمريكي آنذاك جورج واشنطن.

ما الدولة التي لا تستخدم طوابع البريد؟

بريطانيا

لماذا لا تستخدم بريطانيا طوابع البريد؟

قد استخدمت بريطانيا الطوابع التقليدية لفترة معينة؛ ومن ثم توقفت عن ذلك، واكتفت بوضع صورة الملك أو الملكة الحاكمين للبلاد، تُعتبر بريطانيا من الدول الأوائل التي استخدمت طوابع البريد، والتي لا تزال تستخدمها، ولكن بشكل مغاير عما هو معروف في العالم.

                     
السابق
المحتوى التفاعلي في التعليم والتدريب عن بعد | الدورة الثانية | الجزء الثاني
التالي
الكشط والحز في البطانة من أساليب الزخرفة بالبطانات 1 نقطة صح خطا؟

اترك تعليقاً