اخبار حصرية

ما الذي يسبب طول النظر

هناك عدد كبير من الأشخاص من يعانون من طول نظر وهو خلل شائع يصيب العين ويؤثر على مستوى جودة الرؤية لدى الانسان ، وفي منصة فيرال سنعرض الآن عليكم الأسباب المؤدية لهذه المشكلة في النظر وهل لها علاج وما معنى طول النظر ؟

المحتويات

مشكلة طول النظر

يُعرف طول النظر (Hyperopia) أو مدّ البصر بأنه خلل شائع يُصيب النظر ويؤثر على جودة الرؤية لدى الشخص المصاب، إذ لا يستطيع المصابون به رؤية الأشياء القريبة بوضوح بينما يرون الأشياء البعيدة بوضوح، مما يؤثر على قدرتهم في التركيز، ويُعدّ طول النظر من الحالات التي قد تكون وراثية ومنتشرة في بعض العائلات ومتوارثة في الجينات، ومن الممكن أن يصاب به الشخص منذ الولادة.


اعراض طول النظر

من الأعراض الشائعة والمعروفة لكشف هذه المشكلة هو ضبابية الرؤية عند قراءة أي شيء قريب، ورؤية واضحة عن بعد ، وطول النظر يمكن أن يحدث لعدة أسباب، ولكن من المرجح أنّ الوراثة هي السبب الرئيسي.

إذا كنت مصاباً بطول النظر، فإن الضوء الذي يدخل بؤبؤ عينك لا يركز بشكل صحيح على شبكية العين. وهذا يمكن أن يحدث لأن العين أقصر من المعتاد، وبالتالي فإنّ الصور تركز قليلاً وراء شبكية العين. وهذا يجعل الصحيفة في يديك تظهر ضبابية، في حين أنّ أي شيء بعيد قد يظهر بشكل جيد.

علاج طول النظر

العدسات اللاصقة لطول النظر

تقوم العدسات اللاصقة الكروية بتصحيح الرؤية الضبابية وطول النظر. تأكد من مراجعة جميع الخيارات المتاحة أمامك، مثل عدد المرات التي تريد فيها تغيير عدساتك اللاصقة أو مدة ارتدائها في يوم واحد.

النظارات الطبية

النظارات هي خيار آخر لتصحيح طول النظر ويمكن الاختيار بينها وبين العدسات اللاصقة.

وكما ذكرنا فإن مشكلة طول النظر هو أمر شائع جداً ويمكن تصحيحه بسهولة. وإذا كان لديك مشكلة في قراءة نص صغير، أو رؤية غير واضحة قليلاً عندما تنظر إلى أي شيء أو أي شخص في مكان قريب، فقم باستشارة طبيب عيون الذي يمكنه تقييم نظرك وإبلاغك بالخيارات المتاحة أمامك.

ما الذي يسبب طول النظر

وجود خطأ انكساري في عدسة العين أو القرنية: يحدث طول النظر عندما تكون القرنية منحنية بدرجة قليلة جدًا أو أنّ مقلة العين أقصر من الطبيعي، فلا تنكسر الأشعة الضوئية كما هو مفترض وهذا الأمر يُسبّب تركز أشعة الضوء خلف الشبكية بدلًا من التركز عليها، مما يُسبب عدم وضوح الرؤية للأشياء القريبة.

الإصابة ببعض الأمراض: مثل السكري والأورام ونقص تنسج البقعي الذي يعدّ من الحالات النادرة التي تصيب العين، حيث تكون بقعة الشبكية (وهي نقطة صغيرة على الشبكية) غير مكتملة النمو.

أسباب وراثية: من الممكن أن تكون أسباب الإصابة متوارثة بالجينات بحيث تنتقل الإصابة من الآباء إلى الأبناء كما ذكرنا سابقًا.

                     
السابق
كم كان عمر أم البنين عندما تزوجت الإمام علي ؟
التالي
اصل خالد البلطان وش يرجع ، البلطان وش يرجعون من أي قبيلة ؟

اترك تعليقاً