منوعات

ما الذي يولد الموجات؟ هل هو الاهتزازات ؟

المحتويات

اختر رمز الإجابة الصحيحة ما الذي يولد الموجات؟

اختر رمز الإجابة الصحيحة حل سؤال ما الذي يولد الموجات، ما الذي يولد الموجات؟ حل سؤال من ضمن كتاب العلوم الوحدة ألسادسة الطاقه الحرارية والموجات للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2 وينص السؤال على ما الذي يولد الموجات؟

والموجات هي انتشار أو ذبذبة أو اهتزاز الإضطرابات من مكان الى آخر بشكل دوري منظّم، بتردد ثابت وطول موجي ايضًا ثابت. حيث تقسم الموجة من حيث الوسيط الناقل الى نوعين الاول يُعرف بالموجة الميكانيكية مثل الصوت وهو بحاجة وسط ناقل، أما النوع الثاني فهو الموجة الكهرومغناطيسية مثل الضوء ولا يحتاج لوسط ناقل بل ينتشر في الفراغ.


خصائص الموجات

  • الطول الموجي: تقسم الموجة من حيث الطول: الى الموجة المستعرضة ويكون الطول الموجي فيها عبارة عن أي قمتين متتاليتين أو قاعين متتاليين، أما النوع الثاني فهو الموجة الطولية و يكون تعريف الطول الموجي فيها هو أي تضاغطين متتاليين أو تخلخلين متتاليين.
  • الزمن الدوري: يقاس بالثانية ويعرف بالزمن اللازم لتتمكن موجة كاملة من عبور نقطة معينة.
  • الترّدد: هو عدد تكرار الموجة لنفسها في وحدة الزمن، و يتناسب تناسبًا عكسيًا مع طول الموجة؛ فكلما ازداد طول الموجة قلّ الترّدد والعكس صحيح. فيما يقاس التردد بوحدة الهيرتز.
  • سرعة انتشار الموجة: وهي السرعة التي تنتشر الموجة فيها في الوسط الناقل، و تعرف ايضًا بسرعة الموجة اللازمة لإعادة توليد نفسها وتقاس بوحدة (المتر/ثانية).
  • السعة: هي المسافة ما بين قمة الموجة وقاعها مع المستوى الصفري الذي تتلاشى حركة الموجة عنده، وتتناسب السعة تناسبًا طرديًا مع طاقتها.
  • طاقة الموجة: وهي الطاقة التي تنتقل من الموجة لأي شيء آخر.

ما الذي يولد الموجات؟

الإجابة هي : الاهتزازات.

                     
السابق
ما الوظيفة الرئيسية لجذور النبات ؟ مطلوب الإجابة.
التالي
منشور ثلاثي ارتفاعه 8.5 م وقاعدته مثلثة الشكل ارتفاعها 14م وطول قاعدتها 5م ما حجم المنشور

اترك تعليقاً