سؤال وجواب

ما الرابط بين اللغة العربية والثقافة؟

ما الرابط بين اللغة العربية والثقافة؟ لقد عززت تقديره لذاته ، بينما كانت اللغة وسيلة للتفاهم مع الآخرين ، ووسيلة للتعبير عن نفسه واحتياجاته المتنوعة باستمرار. وهكذا قال ابن كني في تعريف اللغة: “إنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم”، وهذا يعني أن حاجة الإنسان اللغة لا تتوقف عند حد، سواء أكان ذلك من أجل التواصل مع الآخرين أم لسد حاجاته، لذلك  فإن الإنسان بحاجة إلى لغة قوية تعبر بدقة و سهولة عن متطلبات حياته المادية والمعنوية، وفي كثير من الأحيان يتوقف تحقيق أهداف الإنسان على لغتهم خلال حسن اختيار ألفاظه و مدی بلاغتها.

المحتويات

ما الرابط بين اللغة العربية والثقافة؟

يعتز المتحدرون من نسلها باللغة العربية لغناها بالمعاني والمفردات ، مما يجعلها واحدة من أغنى وأوسع لغات العالم. اللغة العربية هي اللغة الأكثر وفرة في العالم” (فريتاغ)، و “اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقا، ويعجز اللسان عن وصف محاسنها” (كارلو نلیشو)، و” إن اللغة العربية أسهل لغات العالم وأوضحها” (جورج سارتون).


لا يمكن أن تكون هناك ثقافة دون الحديث عن اللغة ، والتي تشكل ، ضمن مجالها المكتوب والمنطوق ، جزءًا من ثقافة المجتمع التي يتم التحدث بها واستخدامها. اللغة هي الوسيلة الأولى التي يعبّر من خلالها الإنسان عمّا يجول في خاطره من أفكار، وهي في أحد تعريفاتها «الناطق الرسمي باسم الثقافة» وأحد أوجه تميز أي أمة أو شعب من الشعوب.
تنبع أهمية اللغة العربية من عدة جوانب أهمها: ارتباطها الوثيق بالدين الإسلامي والقرآن الكريم ، لأن الله تعالى اختار هذه اللغة من لغات العالم كلغة لكتاباته العظيمة ، وخذها {إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون}، و من هذا المنطلق ندرك عميق الصلة بين العربية و الإسلام.
                     
السابق
«الشارقة للكتاب» تطلق جائزة عالمية جديدة مخصصة للعاملين في مجال حقوق النشر
التالي
من هي هدير الهادي حساب تيك توك  tik tok انستقرام وفاة والدها بـ سبب الفيديوهات 2022

اترك تعليقاً