منوعات

ما الفيدرالية؟ وما أنواعها؟

الفدرالية هي شكل من أشكال الحكومة يتم فيه تقسيم السلطة بين الحكومة الوطنية والمجموعات الإدارية الأصغر. تسعى الفيدرالية إلى تحقيق توازن بين الحكومة المركزية – مثل الملكية – التي تسيطر فيها الحكومة المركزية على السلطة التنفيذية ، وبين الاتحاد الكونفدرالي حيث تتركز معظم الصلاحيات في أيدي أجسام أصغر ؛ الدول على سبيل المثال.

تحت تأثير الحزب الفدرالي ، أنشأ مؤسسو دستور الولايات المتحدة حكومة قومية قوية لحل المشاكل الناشئة عن مواد الاتحاد ، التي أعطت الولايات الكثير من السلطة. على وجه الخصوص ، عندما يحدد الدستور مجموعة واسعة من الوظائف المتعددة للحكومة الوطنية ، فإنه يؤكد على السلطات والوظائف التي تتجاوز تأثير الدول ، حيث تقتصر السلطات الممنوحة للدول على تحديد مؤهلات الناخبين وإنشاء الآليات الانتخابية.


تم تصحيح هذا النقص الواضح في الصلاحيات من خلال التعديل العاشر ، الذي يحتفظ للدول بجميع الصلاحيات غير الممنوحة تحديدًا للحكومة الوطنية أو التي تم رفضها على وجه التحديد للدول. نظرًا لأن اللغة الغامضة إلى حد ما في التعديل العاشر تفتح الباب لتفسيرات وتفسيرات مختلفة على نطاق واسع ، فليس من المستغرب ظهور أنواع مختلفة من الفيدرالية على مر السنين.

المحتويات

الفيدرالية المزدوجة:

الفيدرالية المزدوجة هي نظام تعمل فيه الحكومة القومية وحكومة الولاية بشكل منفصل ، مع تقسيم السلطة بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات بطريقة تحافظ على التوازن بين الاثنين. أراد معظم واضعي الدستور أن تمارس الولايات سلطات محدودة ممنوحة لهم دون أي تدخل من الحكومة الفيدرالية.

غالبًا ما يشير علماء السياسة إلى الاتحاد المزدوج على أنه “اتحاد الكيك متعدد المستويات” ، بسبب التقسيم الواضح للسلطة بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات. منذ أن كانت أمريكا هي المجال الأول للفيدرالية ، نشأت الفيدرالية المزدوجة من عدم الرضا عن قوانين الكونفدرالية ، بعد التصديق عليها في عام 1781 ، شكلت هذه القوانين حكومة اتحادية ضعيفة للغاية اقتصرت سلطاتها على إعلان الحرب وإعلان الحرب وعقد المعاهدات الخارجية. ، والحفاظ على جيش. كان عدم قدرة الحكومة الفيدرالية على تحصيل الأموال اللازمة لسداد ديون الأمة بسبب الثورة الأمريكية ، وكذلك تمرد تشايز عام 1786 ، هو الذي دفع الفدراليين إلى إيجاد حلول وإقناع المندوبين بنجاح إلى المؤتمر الدستوري في عام 1787 لسن دستور يضمن إقامة حكومة مركزية قوية.

سيطرت الفيدرالية المزدوجة على تأسيس الحكومات حتى أخذت الفيدرالية التعاونية مكانها في الثلاثينيات. في الفيدرالية التعاونية ، تعمل حكومات الولايات والحكومات الفيدرالية معًا لإنشاء وإدارة السياسة العامة.

التعاونية الفيدرالية:

الاتحاد التعاوني هو نوع من العلاقات الحكومية الدولية التي تعترف بالحاجة إلى الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات لتقاسم السلطة على قدم المساواة لحل المشاكل المشتركة والخطيرة والمهمة في كثير من الأحيان. نتيجة لهذا النموذج ، تظل سلطات سلطات الحكومتين غامضة. بدلاً من التواجد في مواقف متعارضة ، كما كان الحال غالبًا مع الاتحاد الفيدرالي المزدوج ، غالبًا ما تعمل البيروقراطيات الحكومية والوطنية معًا في تنفيذ البرامج الحكومية.

على الرغم من أن مصطلح “الفيدرالية التعاونية” لم يستخدم حتى الثلاثينيات ، فإن المفهوم الأساسي للتعاون الفيدرالي بين الولايات يعود إلى إدارة الرئيس توماس جيفرسون. خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر ، تم استخدام امتيازات الأراضي الممنوحة اتحاديًا للمساعدة في تنفيذ عدد من مشاريع حكومة الولاية ، مثل التعليم الجامعي ، ومزايا المحاربين القدامى ، والبنية التحتية للنقل. على سبيل المثال ، بموجب قوانين Swampland لعام 1849 و 1850 و 1860 ، تنازلت الحكومة الفيدرالية عن ملايين الأفدنة من الأراضي الرطبة المملوكة للاتحاد إلى 15 ولاية داخلية وساحلية. جفت الولايات وبيعت هذه الأراضي واستخدمت الأرباح لتمويل مشاريع السيطرة على الفيضانات. وبالمثل ، منح قانون موريل لعام 1862 تبرعات بالأراضي لصالح كليات الدولة.

توسع الاتحاد التعاوني في الثلاثينيات مع النجاح الباهر للبرامج التعاونية بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات في ظل فرانكلين روزفلت ومبادرته (الصفقة الجديدة) لإخراج الأمة من الكساد الكبير.

استمر نموذج الاتحاد التعاوني خلال الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة ، وحتى الستينيات ، عندما أعلنت مبادرات المجتمع العظيم التابعة لإدارة ليندون جونسون حرب أمريكا على الفقر.

خلال الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن الماضي ، زادت مطالب الاعتراف بحقوق فردية معينة وحمايتها في عصر الفيدرالية التعاونية ، حيث ناقشت الحكومة الوطنية قضايا مثل الإسكان العادل والتعليم وحقوق التصويت والصحة العقلية والسلامة المهنية وجودة البيئة ، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

عندما طورت الحكومة الفيدرالية سياسات جديدة لمعالجة هذه القضايا ، نظرت إلى الدول لسن مجموعة واسعة من الأوامر الفيدرالية الملزمة. منذ السبعينيات ، تطلبت الأنظمة الفيدرالية مشاركة الدولة وأصبحت أكثر إلزامية. حاليًا ، تفرض الحكومة الفيدرالية جدولًا زمنيًا لتنفيذ المشاريع والقوانين وتهدد بسحب التمويل الفيدرالي إذا فشلت الدول في الوفاء بالتزاماتها أو تنفيذ المشاريع والقوانين ضمن إطارها الزمني.

يجادل العديد من علماء السياسة بأن الاتحاد الأوروبي يتجه نحو نظام فدرالي تعاوني. على خطى الولايات المتحدة ، تعمل دول الاتحاد الأوروبي كاتحاد فيدرالي من الدول المستقلة على مسافة متساوية من القانون الوطني والدولي.

منذ إنشاء الاتحاد الأوروبي في عام 1958 ، تراجع التفرد التشريعي والدستوري للدول الأعضاء فيه. اليوم ، يعمل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه في جو من الاختصاصات والسلطات المشتركة. بسبب هذا الانخفاض في حصرية التشريع ، أصبحت السياسات التشريعية للاتحاد الأوروبي وبلدانه مكملة بشكل متزايد لحل المشاكل الاجتماعية ؛ السمة الرئيسية للاتحاد التعاوني.

الاتحاد الجديد:

تشير الفيدرالية الجديدة إلى العودة التدريجية – التي بدأها الرئيس رونالد ريغان من خلال ثورة نقل السلطة في الثمانينيات – للسلطات والمهام إلى الولايات. إن الدافع وراء الفيدرالية الجديدة هو إعادة الدول بعض القوة والاستقلال التي فقدتها في أواخر الثلاثينيات نتيجة لبرامج الصفقة الجديدة لإدارة روزفلت.

على غرار الاتحاد التعاوني ، سيشمل الاتحاد الجديد حكومة اتحادية تقدم منحًا جماعية للولايات لحل المشكلات الاجتماعية مثل الإسكان الميسور التكلفة ، وإنفاذ القانون ، والصحة العامة ، وتنمية المجتمع ، بينما تشرف الحكومة الفيدرالية على الدخل ، ويسمح للولايات مزيد من حرية التصرف حول كيفية تشغيل البرامج مقارنة بالاتحاد التعاوني.

يرى المحافظون الماليون مثل الرئيس ريغان وخلفه جورج دبليو بوش أن نقل السلطة الفيدرالية هو وسيلة لخفض الإنفاق الحكومي من خلال تحويل المسؤولية الرئيسية لإدارة المشاريع الفيدرالية (وتكاليفها) إلى الولايات.

في أواخر الثمانينيات ومنتصف التسعينيات من القرن الماضي ، منحت ثورة نقل السلطة للولايات الكثير من السلطة لإعادة صياغة قوانينها المتعلقة ببرامج الرعاية الاجتماعية ، لكن بعض الاقتصاديين وعلماء الاجتماع يجادلون بأن السبب الرئيسي لثورة نقل السلطة كان الإلغاء الواسع للسياسات الفيدرالية المستهدفة. دعم الرفاهية بغض النظر عن الصورة الإيجابية التي صور بها. من خلال حرمان الدول من الأموال المماثلة ، فقد اضطرت إلى التقشف ، وغالبًا ما تحرم سكانها المعتمدين على المساعدات.

اقرأ أيضًا:

ما هو الفقر؟ وما هي أنواعها؟

ما هي الشعبوية؟ وما هي أنواعها؟

ترجمة: طارق العبد

تحرير: نور عباس

التقييم: حسين غرود

ما هي الفدرالية وما أنواعها؟

                     
السابق
سعر فيتارم للتخسيس في مصر
التالي
أحذية البايبيز موضة صيف 2022

اترك تعليقاً