سؤال وجواب

ما القضية المتجادل فيها في سورة هود؟

ما القضية المتجادل فيها في سورة هود؟

ما القضية المتجادل فيها في سورة هود؟، بعد التعرف على سورة هود وفضلها، سيتم تسليط الضوء على مقاصد سورة هود، حيث ورد فيها العديد من المقاصد التي ذكرها الله تعالى لعبادة في السورة الكريمة، وصف الله تعالى الكتاب الكريم بالأحكام والتفصيل في حالات التبشير والنذير، حيث أننا نقدم لكم القضية المتجادل فيها في سورة هود.

لماذا سميت سورة هود بهذا الاسم إسلام ويب؟

سُمِّيت بهذا الاسم لتكرار اسم هود فيها خمس مرات، ولأنَّ ما حكي عنه فيها أكثر مما حكي عنه في غيرها من السور، وتخليدًا لجهود نبي الله هود -عليه السلام- في دعوة قومه عاد العتاة المتجبرين المغترين بقوة أجسادهم، لتوحيد الله عز وجل.

ما القضية المتجادل فيها في سورة هود؟

المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة، وأصله من: جدلت الحبل، أي: أحكمت فتله ومنه: الجديل (الجديل والجدالة: الأرض. راجع: المحكم 1/179)، وجدلت البناء: أحكمته، ودرع مجدولة، والأجدل: الصقر المحكم البنية. والمجدل: القصر المحكم البناء، ومنه: الجدال، فكأن المتجادلين يفتل كل واحد الآخر عن رأيه.

معنى جَادَلْتَنَا في القرآن الكريم

  • ﴿٣٢ هود﴾ حاججتنا
  •  الجدال: المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة، وأصله من: جدلت الحبل، أي: أحكمت فتله ومنه: الجديل (الجديل والجدالة: الأرض. راجع: المحكم 1/179)، وجدلت البناء: أحكمته، ودرع مجدولة، والأجدل: الصقر المحكم البنية. والمجدل: القصر المحكم البناء، ومنه: الجدال، فكأن المتجادلين يفتل كل واحد الآخر عن رأيه. وقيل: الأصل في الجدال: الصراع وإسقاط الإنسان صاحبه على الجدالة، وهي الأرض الصلبة. قال الله تعالى: ﴿﴾ [النحل/125]، ﴿﴾ [غافر/35]، ﴿﴾ [الحج/68]، ﴿﴾ [هود/32]، وقرئ: (جدلنا) (وهي قراءة شاذة، قرأ بها ابن عباس. انظر: تفسير القرطبي 9/28؛ وإعراب القرآن للنحاس 2/88). ﴿﴾ [الزخرف/58]، ﴿﴾ [الكهف/54]، وقال تعالى: ﴿﴾ [الرعد/13]، ﴿﴾ [هود/74]، ﴿﴾ [غافر/5]، ﴿﴾ [الحج/3]، ﴿﴾ [البقرة/197]، ﴿﴾ [هود/32].

أبرز موضوعات السورة ” هود “؟

من أبرز موضوعات سورة هود عرض مواقف الرسل في الدعوة إلى الله وبيان تكذيب أقوامهم لهم؟
  • بيان الأسس و القواعد التي قامت عليها العقيدة الإسلامية من عهد نوح عليه السلام إلى عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • عرض مواقف الرسل في الدعوة إلى الله تعالى و بيان تكذيب أقوامهم لهم
  • تسلية رسول الله صلى الله عليه وسلم بما أصاب إخوانه من الأنبياء قبله
                     
السابق
ما المتعة التي تجدها في السفر والقيادة بالطرق السريعة ؟
التالي
تحضير نص حفل تكريم جدع مشترك علمي محفظتي؟

اترك تعليقاً