منوعات

ما المشترك بين الفيروسات والبريونات

جدول المحتويات

ما هو القاسم المشترك بين الفيروسات والبريونات؟ يصاب الناس بالعديد من الأمراض التي تسببها الفيروسات بمختلف أنواعها وأشكالها ، وكذلك الأعراض وطرق العلاج المختلفة التي تتأثر بها.

المحتويات

الفيروسات

الفيروس عبارة عن شريط غير حي من مادة وراثية ، محاط بغلاف بروتيني ، يغزو الخلايا الحية ويسبب المرض. وطبقة بروتينية (حافظة) ، خيط الذيل ، ولكي يتكاثر الفيروس ، يجب أن يدخل الخلية الحية ليرتبط بغلاف البلازما للخلية الحية ، وتشمل أنواعها فيروس C الذي يدخل الكبد ويصيب الكبد. وفيروس كورونا وفيروس الايبولا وفيروس شلل الاطفال.


الفيروسات

انظر أيضا: فيروس الأنفلونزا هو فيروس يتكاثر عن طريق

ما هو القاسم المشترك بين الفيروسات والبريونات؟

تعتبر كل من الفيروسات والبريونات من مسببات الأمراض في الكائنات الحية ، ولكن هناك فرق بينهما من حيث بنية العدوى ونوع الخلايا التي تهاجمها وتسبب المرض ، وعلى الرغم من الاختلاف في التركيب وطريقة العدوى والأعراض و العلاج ما هو القاسم المشترك بين الفيروسات والبريونات؟ كالآتي:

  • إنها جسيمات بسيطة غير حية.
  • كلاهما يخترق الخلايا الحية للإنسان والحيوان.
  • تسبب حالات شديدة العدوى يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

ما هي البريونات؟

إنه جزيء بروتين معدي لا يحتوي على DNA يسبب اضطرابًا واختلالًا في الجهاز العصبي. هذا المرض يدمر أجزاء من الدماغ والحبل الشوكي. الدماغ مليء بالثقوب والثقوب الصغيرة. حيث يكون شكل الدماغ أشبه بالإسفنجة ، لذلك يسمى هذا المرض طبيا (التهاب الدماغ الإسفنجي) ، ليس له شكل ثابت ، قابل للطي وفضفاض تمامًا ، وبدون إنفاق طاقة من الخلية ، وهو مرض قاتل مفاجئ ، مثل مرض جنون البقر ومرض جنون البقر كروتزفيلد جاكوب الذي يصيب الإنسان ويسبب الموت خلال عام من الإصابة.

ما هي البريونات؟

هنا تنتهي المقالة التي غطيناها ما هو القاسم المشترك بين الفيروسات والبريونات؟ كما نلقي الضوء على كل من الفيروس والبريون من حيث التكوين والتوزيع وطريقة الإصابة وبعض الأمراض التي تسببها هذه الفيروسات. لقد قمنا أيضًا بتضمين صور توضح شكل وتكوين كل منها.

                     
السابق
أمور تحتاج لمناقشة أكثر من الراتب قبل الحصول على وظيفة
التالي
شامبو المحلب

اترك تعليقاً