سؤال وجواب

ما المقصود بالغلاف الجوي

المحتويات

ما المقصود بالغلاف الجوي

غلاف الأرض الجوي هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية ويحتوي على 78.09% من غاز النيتروجين و20.95% أكسجين [4] و0.93% آرغون و 0.04% ثنائي أكسيد الكربون وبخار الماء، وهيدروجين، وهيليوم، ونيون، وزينون. ويحمي الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويعمل على اعتدال درجات الحرارة على سطح الكوكب.

يعتبر الغلاف الجوي مستودعاً كبيراً للمياه يستخدم لنقل الماء حول الأرض، إذ يصل حجم الماء الموجود في الغلاف الجوي إلى حوالي 12.900 كيلومتر مكعب يتساقط معظمها على شكل أمطار في المحيطات والبحار حيث أنه إذا حدث وسقطت كل المياه الموجودة في الغلاف الجوي في آن واحد كأمطار فإنها ستغطي الكرة الأرضية بعمق يصل إلى 2.5 سم. ويقدر ثقل السحب التي يحتويها بآلاف المليارات من الأطنان.


بطانية كبيرة :

الغلاف الجوي يحمي الأرض و يعمل كـ (بطانية كبيرة) من العازل. فهو يمتص الحرارة من الشمس و يحافظ على الحرارة داخل الغلاف الجوي للأرض و هذا يساعد الأرض أن تبقى دافئة، و هذا يسمى بـ (الإحتباس الحراري).

و هو أيضاً يحافظ على إبقاء درجة الحرارة الشاملة لـ الأرض ثابتة إلى حداً ما، و خاصة بين الليل و النهار. و ذلك حتى لا نُصاب بالبرد الشديد في الليل أو الحر الشديد خلال النهار. و هناك أيضاً جزء في الغلاف الجوي يُسمى (الأوزون). و يساعد الأوزون على حماية الأرض من أشعة الشمس.

يساعد هذا الغطاء الكبير أيضاً على تشكيل أحوال الطقس و المناخ للارض. و الطقس يمنع الكثير من الهواء الساخن من أن يتواجد في مكان واحد و يُسبب العواصف و الأمطار. و كل هذه الأمور مهمة في الحياة و البيئة على كوكب الأرض.

الهواء :

الغلاف الجوي هو الهواء الذي تتنفسه النباتات و الحيوانات و البشر من أجل البقاء. و يتكون الغلاف الجوي في مُعظمه من النيتروجين (78٪) و الأكسجين (21٪). و هناك الكثير من الغازات الأخرى التي تُعتبر جزءاً من الغلاف الجوي، و لكن بكميات أقل من ذلك بكثير. و هذه الغازات هي الأرجون و ثاني أكسيد الكربون و النيون و الهيليوم و الهيدروجين، و غيرهم.

الأكسجين تحتاجه الحيوانات و البشر لـ التنفس، و يتم إستخدام ثاني أكسيد الكربون من جانب النبات في عملية التمثيل الضوئي

طبقات الغلاف الجوي

بعد تعريف الغلاف الجوي لا بدّ من معرفة طبقات هذا الغلاف؛ والذي يتم تنظيمه في خمس طبقات مختلفة، حيث تبدأ هذه الطبقات عند مستوى سطح الأرض، يتم قياسها عند مستوى سطح البحر، وتصل إلى الفضاء الخارجي، ومن الجدير ذكره أنّ بين كل طبقة من هذه الطبقات الخمس الرئيسة توجد مناطق انتقالية؛ والتي يحدث فيها تغيرات في درجات الحرارة، تركيب الهواء وكثافته، وفيما يأتي ذكر لطبقات الغلاف الجوي: طبقة التروبوسفير: وهي الطبقة التي تبدأ من سطح الأرض، وتمتد على ارتفاع 8 إلى 14.5 كيلو متر أيّ من 5 إلى 9 أميال، حيث يُعد هذا الجزء من الغلاف الجوي الجزء الأكثر كثافة، كما تضم تقريبًا كل عناصر الطقس في داخلها

. طبقة الستراتوسفير: هي الطبقة التي تبدأ مباشرة من نهاية طبقة التروبوسفير وتمتد إلى ارتفاع 50 كيلو متر أيّ 31 ميلًا، حيث تضم بداخلها طبقة الأوزون التي تمتص وتبعثر الأشعة فوق البنفسجية الشمسية

. طبقة الميزوسفير: وهي الطبقة التي تبدأ مباشرة من نهاية طبقة الستراتوسفير وتمتد إلى ارتفاع 85 كيلو مترًا أيّ 53 ميلًا، كما أنّها الطبقة التي تحترق فيها النيازك.

طبقة الثيرموسفير: وهي الطبقة التي تبدأ من نهاية طبقة الميزوسفير مباشرة وتمتد إلى ارتفاع 600 كيلومتر أيّ 372 ميل، حيث يحدث في هذه الطبقة ظاهرة الشفق وتدور فيها الأقمار الصناعية.

طبقة الإكسوسفير: وهي الطبقة التي يجتمع عندها الغلاف الجوي والفضاء الخارجي، والتي تقع على بعد حوالي 6،200 ميلًا أيّ 10،000 كيلومتر فوق الأرض، حيث توجد الحافة الخارجية للغلاف الجوي، أيّ حيث تدور أقمار الأرصاد الجوية حول الأرض

                     
السابق
ما المواد الموجوده بشكل اساسي في النطاق
التالي
ما هي الغزوات التي قام بها المسلمون في شهر رمضان

اترك تعليقاً