منوعات

ما حكم أن يأخذ السمسار عمولة دون علم المشتري؟

ما حكم أخذ السمسار عمولة دون علم المشتري؟

طلب مني شخص تأمين بعض البضائع له ، وعندما ذهبت إلى البائع وأخبرت البائع أن هذه البضائع التي سأشتريها ليست لي بل لشخص آخر ، أعطاني سعر البضاعة وأخبرني أنك يمكن إضافة 5 دولارات على كل قطعة وبيعها للعميل نيابة عن الشركة المباعة ، والمشتري لا يعلم ذلك والمشتري قد قبل السعر بعد الزيادة ، فما حكم السمسار الذي يأخذ العمولة؟ بدون علم المشتري؟

الاجابة


بدلاً من ذلك ، يُسمح لك ، منذ البداية ، بما أن المشتري قد أشركك ، بالمطالبة بتعويض عن مجهودك ، أو إخباره أنك تلقيت عمولة من البائع مقابل البضائع ، وإذا وافق ، وإلا فإن الشراء سوف غير مكتمل. نسرد الحالات التالية:

الحالة الأولى:

أن شركتك هي في الأصل وكيل أو سمسار وأنك تتلقى عمولات على عملك ؛ هنا يسمح لك بأخذ العمولة سواء كانت من البائع أو المشتري حسب متطلباتك والطرف الثاني لا يحتاج لمعرفة قيمة العمولة التي حصلت عليها.

إذا كنت تملك وكالة عقارية وقمت ببيع الأرض من شخص لآخر ، يمكنك الحصول على العمولة التي اتفقت عليها مع أحد الطرفين ، والآخر لا يحتاج إلى معرفة ما دفعته ؛ لعدم امتلاك الحق في القيام بذلك.

الحالة الثانية:

أن تكون وكيلا عن البائع في البيع وأن تتفق معه على نسبة معينة من سعر البيع مقابل البيع. هذا مسموح به كقضية ملكية. كأنه قال لك سأجعل لك مثل هذه النسبة من قيمة البيع إذا قمت ببيع البضاعة ، وهذا أيضا مسموح به ولا يشترط أن يعرف المشتري عمولتك ونسبته.

وبالمثل ، إذا طلب منك البائع أن تبيعها بالقيمة التي تريدها ، وكان ما يزيد عن قيمة إعادة البيع لك ، فهذا جائز أيضًا وفقًا للقيمة المناسبة ، ولا يلزم المشتري معرفة ذلك. لأن حقه لا علاقة له بها.

الحالة الثالثة:

ولكي تكون وكيل المشتري في الشراء كما ذكرت في صورة السؤال فهنا عهد لك المشتري بالشراء وعليك بذل الجهد والاهتمام والنصيحة له ، ويجب ألا تتخيل أن البضاعة هو أخت يستحق ، في حين أنك قمت بالفعل برفع السعر بغرض إدخال عمولتك في السعر ؛ إذا علم المشتري بهذا ، فقد لا يكون راضيًا.

                     
السابق
هل يحدث تغير للعدد الكتلي، أو الذري في اضمحلال جاما
التالي
حل كتاب جيم Gem الصف الثالث الاعدادي 2023 (Unit 1) (5,6) lessons تيرم اول صفحة (60:66)

اترك تعليقاً