منوعات

ما حكم إجهاض الجنين بعد أربعين يومًا وقبل نفخ الروح للحفاظ على صحة الأم؟

أنا أم لثلاثة أطفال ، وعلمت أنني حامل والحمل أربعون يومًا ، لكن لدي ثقب في القلب ، وهذا الحمل سيعرض صحتي للخطر ، وأريد أن أعرف ما هي قرارات إجهاض الجنين بعد أربعين يوما وقبل أن تنفخ الروح للحفاظ على صحة الأم؟

الاجابة


تبارك الله عليك أختي العزيزة أسأل الله أن يشفيك ويشفيك ويحدد لك ما يصلح لعالمك والآخرة. أما عن سؤالك فيجوز لك إسقاط الجنين بالصيغة التي ذكرتها وفق ما ذكره الفقهاء وصدر فيه قرار مجمع الفقه الإسلامي بشرطين:

لإثبات وجود خطر على صحتك مع هذا الحمل.

أن طبيبين مسلمين مؤتمنين لهما علم بالطب والإيمان بدينهما يحكمان بهذا ؛ لأن مثل هذه الأمور المتعلقة بالحكم الشرعي يجب أن يقضي بها العدل إذا وجد ، وشرط العدل أنه مسلم.

إذا كان عمر الجنين لا يتجاوز الأربعين يومًا ، فأنا أدعوك إلى الإسراع في اتخاذ القرار وإجهاض الجنين طالما ثبت أن هناك ضررًا على صحتك قبل اثنين وأربعين يومًا من الحمل. قد انقضى ؛ لأنه من المؤكد أن الروح لم تنفخ في الجنين ، وقد أجاز بعض العلماء الإجهاض قبل انقضاء أربعين يومًا من الحمل.

كما قال بعض علماء المذهب الحنبلي وآخرون: حيث ظنوا أن السائل المنوي قبل أن تنفخ فيه الروح كان قطعة من اللحم قدستها لي ، ليس مثل قدسية الجنين الذي تنفخ فيه الروح ؛ لذا فقد تحملوا ذلك.

إلا أن جمهور العلماء يرون أن أي حيوان منوي معلق في الرحم له حرمة حتى قبل أن تنفخ فيه الروح ، وبالتالي لا يجوز قطعه وإلقاء دم أمه.

ولم يستثن العلماء من ذلك إلا في حالتين يجوز فيهما الإجهاض ، خاصة بعد نفخ الروح:

إذا كان هناك ضرر مبرر على صحة الأم ، فإن هذا الضرر لا يمكن دفعه إلا بإجهاض الجنين.

كان ذلك بقرار من أطباء مسلمين موثوقين وعادلين ، لأننا في مثل هذه الحالة بين خطرين أو خطرين ، وهما: خطر على حياة الأم ، وخطر على حياة الجنين ، وحياة الجنين. الأم مؤكدة ومعروفة ، بينما تكون حياة الجنين مشبوهة ، وكذلك حياة الأم ؛ لأنها الأصل المؤكد لحياة الجنين.

إذا مات الجنين في بطن أمه ، يتم إجهاضه لأنه لا فائدة له في البقاء على قيد الحياة.

                     
السابق
كم يعطي بنك الراجحي قرض شخصي
التالي
في اي عام تأسست مايندست؟

اترك تعليقاً