منوعات

ما حكم التبرع بالجسد كوقف بعد الموت؟

تصحبك السلامة. بعد أن أموت أفكر جديًا في التبرع بجسدي كوقف ، مما يعني أن أعضائي ستنتقل إلى المحتاجين ، وأعتقد أن هذه صدقة مستمرة لا تتوقف بعد موتي ، وأريدك أن تعرف ما هي ضوابط التبرع بالجثة وقفا بعد الموت؟

الاجابة


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ومرحب بكم عزيزي السائل. تعددت أقوال العلماء في حكم التبرع بالجسد أو الأعضاء بعد الموت على قولين ، أذكرهما في الآتي:

جواز التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

وقال من أباحه من أهل العلم بالجواز. لأن لها مصالح كثيرة على الأحياء ، ومصلحة الأحياء لها الأسبقية على مصلحة الحفاظ على قدسية الميت ، وتتمثل هذه المصالح في نقل الأعضاء للمرضى الذين يحتاجونها وتتوقف حياتهم عليها ، أو أن شفائهم من المرض يعتمد على وجودهم.

فيما يلي تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية ، بما في ذلك ؛ مراعاة المصلحة العامة ، وإزالة الضرر ، والتيسير على الناس ، وإزالة العار ، وارتكاب أدنى مكروه ، ومراعاة المصلحة العليا.

سمح بعض العلماء بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة بشروط سأذكرها كالتالي:

يجب أن يكون المتبرع مؤهلاً بالكامل ؛ أي شخص بالغ ، بصحة جيدة ، ناضج.

أن المتبرع محصن ضد الدم. لا يجوز لأي مسلم ، أو أي ذمي ليس محاربًا ، التبرع لكافر حرب ؛ لأنها تسيل الدم.

أن لا تؤثر الأعضاء المتبرع بها على النسب والوراثة والشخصية العامة فلا يجوز التبرع بالخصيتين والمبيضين وخلايا الجهاز العصبي.

هذه هي شروط التبرع بشكل عام ، وقد ذكر بعضها مصطلحات أخرى ، منها: أن يتم نقل الأعضاء بطريقة لا تنتهك كرامة الإنسان ، مثل البيع ، ولكن من خلال الموافقة والتبرع.

لا يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت.

وقد برر علماء هذا القول هذا بضرورة احترام قدسية الموتى ، لأن جسم الإنسان ليس ملكه ، بل هو لله – سبحانه – ولا يجوز للإنسان أن يحصل عليه. التخلص مما لا يملك في الشريعة الإسلامية.

الله وحده يعلم.

                     
السابق
خطوات الاستعلام عن طلب مقدم لوزارة الداخلية 1444
التالي
كتاب المقدمة في الاعمال1-1 السنة الثانية نظام المسارات

اترك تعليقاً