سؤال وجواب

ما سبب امتناع الفيل عن هدم الكعبه؟

المحتويات

ما سبب امتناع الفيل عن هدم الكعبه؟

ذكر القرآن الكريم قصة أصحاب الفيل ، وسنهتم هنا بعرض بعض المعلومات حول ما سبب امتناع الفيل عن هدم الكعبه؟ ومن عجيب أمر الفيل في هذه القصة أن أبرهة الأشرم – كما ذكر ابن إسحاق – لمَّا أصبح تهيأ لدخول مكة، وهيأ فِيله، وعبَّأ جيشه، وكان اسم الفيل محموداً، وأبرهة مُجْمعٌ لِهدم البيت، ثم الانصراف إلى اليمن، فلما وجَّهوا الفيل إلى مكة، أقبل نفيل بن حبيب الخثعمي، حتى قام إلى جنب الفيل، ثم أخذ بأُذنه، فقال: ابْرُكْ محمودا، أو ارجع راشدا من حيث جئت فإنك في بلد الله الحرام، فَبَرَك الفيل.

سبب امتناع الفيل عن هدم الكعبه ؟

لم يفلح أبرهة في قهر الفيل وحمله على اقتحام مكة ودخول الحرم، لأن الله بعظيم قدرته وكمال حكمته حبسه عن مكة لفظاعة ما كان يستهدفه أصحاب الفيل من هدم بيت الله وتخريبه، والعبث بحرمه، وهتك حرمات أهله. لذلك أرسل الله عليهم طيرا ابابيل ورمتهم بحجارة من سجيل وجعلتهم كعصف مأكول.

سبب توجه أبرهة لهدم الكعبة

قام أبرهة الأشرم والذي كان يحكم اليمن ببناء كنيسة في اليمن وأسماها القُلّيس، وعزم أن يجعل توجّه الناس إليها في الحجّ، فذهب إليها رجل من بني كنانة وتغوّط فيها، فلمّا علم أبرهة بذلك اتّخذه سبباً ليقوم بهدم الكعبة. فإذا قام أبرهة بهدمها أُتيحت له الفرصة لفتح مكة وضمّ اليمن إلى بلاد الشام، ممّا يؤدي إلى توسيع البلاد النصرانية.


سير أصحاب الفيل لهدم الكعبة

أمر أبرهة الأشرم جيوشه بالتجهّز للتوجه نحو الكعبة ليقوم بهدمها، وخرج مع جيوشه على الفيل متّجهاً لمكة، فانتشر الخبر عند أهل مكة بمجيء أبرهة الأشرم، واستعدوا لمواجته والتضحية في أنفسهم في سبيل حماية بيت الله الحرام ومنعه من هدم الكعبة المشرفة.

                     
السابق
كم عمر محمد الحربي
التالي
جملة تشتمل على فعل مضارع معتل؟

اترك تعليقاً