اخبار حصرية

ما متوسط السرعة بوحدة م/ث من أ إلى ب

المحتويات

ما متوسط السرعة بوحدة م/ث من أ إلى ب

تُعرّف السرعة بأنها المسافة التي يقطعها الجسم مقسومة على الوقت الذي يحتاجه الجسم لقطع هذه المسافة ، إذا كان الرمز (ف) يمثل المسافة والرمز (ز) هو الوقت ، فإن السرعة (ع) = المسافة / الزمن ، ومرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية حيث نجيب لكم على سؤال مهم على متوسط السرعة “ما متوسط السرعة بوحدة م/ث من أ إلى ب”

تعتبر هذه الحالة من الحالات البسيطة لحساب السرعة، أما إذا كان الجسم مثلاً يتحرك بسرعة معينة خلال جزء من رحلته، وبسرعة أخرى خلال الجزء الآخر، فإنه يتم استخدام قانون آخر، مثلاً إذا تحرك قطار من المحطة أ إلى المحطة ب خلال دقيقتين، ومن المحطة ب إلى المحطة جـ في ثلاث دقائق، وكانت المسافة بين كل من المحطتين 6 كم، فما هي سرعة القطار؟


ما متوسط السرعة بوحدة م/ث من أ إلى ب

ما متوسط السرعة بوحدة م/ث من أ إلى ب?

الاجابة الصحيحة هي :

1.33 م/ث.

مقدار تغير سرعة الجسم في الثانية الواحدة

السرعة هي معدل تغير المسافة بالنسبة للزمن (أي: معدل التغير في موقعه)؛ وهي كمية فيزيائية متجهة. أي أنها تقاس بالمقدار والاتجاه. متوسط السرعة لجسم ما (أو حتى طاقة) هو معدل حركته أثناء مدة زمنية معيّنة بغض النظر عن مدى تغير سرعته خلالها. مثلاً، متوسط سرعة سيارة قطعت 60 كم خلال ساعة هو 60 كم في الساعة، حتى لو توقفت في بعض الأحيان ومشت بسرعة 80 كم في الساعة في أحيان أخرى.[1]

طبقاً للنسبية الخاصة، فأعلى سرعة في الكون هي “c”. التعبير عن “c” بأنها سرعة الضوء ليس دقيقاً كثيراً، لكن بالإمكان القول مثلاً بأنها “سرعة الضوء في الفراغ” أو “أعلى سرعة في الكون”. وتعادل “c” بدقة 299,792,458 م/ث، وهذا يعادل الدوران حول الأرض سبع مرات خلال ثانية واحدة. لا يُمكن للمادة الوصول تماماً إلى سرعة الضوء، حيث سوف يتطلب هذا مقداراً لا نهائياً من الطاقة.

قانون حساب السرعة بالنسبة للحركة المستقيمة المنتظمة هو: السرعة = المسافة / الزمن.أما بالنسبة للحركة المتغيرة بانتظام فهو: (التسارع*الزمن) + السرعة الابتدائية. ومن أنواع السرعة

  1. سرعة ثابتة: السرعة الثابتة هي السرعة التي يقطع فيها الجسم إزاحات متساوية في أزمنة متساوية.
  2. سرعة متغيرة: والسرعة المتغيرة هي السرعة التي يقطع فيها الجسم إزاحات مختلفة في أزمنة مختلفة
                     
السابق
انطلقت من المدرسة . علامة جر المدرسة
التالي
من العوامل المؤثرة على السرعة المتجهه

اترك تعليقاً