اخبار حصرية

ما معنى كلمة بعنخي، من هو البعنخي

المحتويات

ما معنى كلمة بعنخي، من هو البعنخي

هو أول ملوك مملكة كوش بنبتة ،وضع علي العرش بعدة انتخابه من الكهنة ووافق الشعب الكوشي علي تنصيبه. وهذا كان متبعا مع الملوك الكوشيين من بعده.

حكم بعنخي من 746 – 716 قبل الميلاد مملكة كوش. وأثناء العام 20 من حكمه هجم بعنخي من الجنوب على مصر حتى وصل إلى الدلتا ، وأسس الأسرة المصرية الخامسة والعشرين . كانت عبادة آمون قد انتشرت في النوبة، واعتنقها ملوك كوش.


التتويج

يقول بيَّا في مراسم تتويجه: “الآلهة تصنع الملك، والناس يصنعون الملك، إلا أن آمون قد جعلني ملكاً”. وقال :”وهبني آمون النبتى حق حكم جميع البلدان، فمن أقل له كن ملكاً يكن ملكاً، ومن أقل له لا تكن ملكاً لا يكون، ووهبني آمون في طيبة حكم مصر، فمن أقل له فلتصعد متوجاً يتوج، ومن أقل له لا تصعد متوجاً لا يُتوج، وكل من منحته حمايتي لا يخشى على مدينته، ولن أقوم بحال باحتلالها”. قال هذا بعدما أخضع الزعماء المحليين بمصر وكوش.

نشاطاته

بعد السلام والاستقرار الذي حققه بيا (بعنخي) في مملكته تفرغ للنشاط المعماري وبدأ في تزيين العاصمة نبتة . وقام بتشييد المعبد الرائع معبد آمون (كوش) في جبل البركل بديلاً عن المعبد القديم الأصغر حجماً، كما استكمل بناء المعبد الذي كان قد بدأ في تشييده كاشتا في حوالي عام 730 ق.م.

ما معنى كلمة بعنخي، من هو البعنخي 

الإجابة : 

  • معنى كلمة (بناخي) من العامي الفصيح الذي أجري عليه الكثير من التصحيف، يريدون بها شدة القرابةلمن هو من العائلة صليبةً.
  • أصلها (ابن أخي) ولأن العامية يسقطون الهمزة قالوا(بن اخي) ثم دمجوا الكلمتين في واحدة فصارت(ابناخي) ثم أدخلوا عليها(ال) التعريف(البناخي).
  • البعنخي هو : أول ملوك مملكة كوش بنبتة ،وضع علي العرش بعدة انتخابه من الكهنة ووافق الشعب الكوشي علي تنصيبه
                     
السابق
من هو فيفو اللبناني الذي شغل مواقع التواصل
التالي
ايرام ساك ويكيبيديا

اترك تعليقاً