منوعات

ما معنى كلمة وقرا – موقع المرجع

فهرس

ما معنى كلمة تقرأ؟اللغة العربية لها أهمية كبيرة لأنها لغة مصادر الشريعة الإسلامية والقرآن والسنة النبوية ، ولا يجوز الصلاة في الإسلام إلا بإتقانها. من خلال الموقع المرجعي سنتعرف على معنى كلمة “الوقرة” في اللغة العربية والقرآن الكريم.

المحتويات

ما معنى كلمة تقرأ؟

اللغة العربية هي لغة الشدائد ، لغة الإعجاز والبلاغة ، وهي لغة خالدة يغنيها الشعراء في كل دول الوطن العربي. من الصحابة والتابعين ، وشبههم بهم ينمي العقل والدين والأخلاق. كما أن نفس اللغة العربية جزء من الدين ، والعلم بها واجب. فهم الكتاب والسنة واجب لا يفهم.


  • كنت مرتبكًا وفقدت كل سمعه.

انظر أيضا: ما معنى معرفة ما يخترق الأرض؟

ما معنى كلمة تقرأ في القواميس؟

يعمل قاموس اللغة بمثابة قاموس للغة ، يذكر فيه معاني وتعابير ومشتقات مختلفة ، وسنسرد فيه معنى الكلمة المقروءة في قواميس اللغة:

  • و أقرأ: بمعنى الجلوس يقال أن الشخص موجود في بيته أي جلس والتزم بيته.
  • اقرأ: بمعنى الذهب يقال: رحمه الله في سمعه أي ذهب بسمع.
  • اقرأ: بمعنى أن أثره لا يزال قائماً ، يقال إن كلمات الشخص تبقى في قلبي ، أي أن أثره يبقى.
  • اقرأ: بمعنى الكسر ، يقال إن العظم مكسور ، أي الكسر.
  • اقرأ: بمعنى الثقل يقال وقُرأت أذنه أي وزنه.
  • تكريم: بمعنى الأذى ، يقال إنه تكريم لخصم المرء ، أي إيذاء الخصم.
  • تكريم: بمعنى السكن ، يقال أن أحمد أقام في الحيوان ، أي مسكنه.

انظر أيضا: ما معنى كلمة “صدق” في سورة الحجرات؟

ما معنى كلمة تقرأ في القرآن الكريم؟

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى أنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، رائعًا في صياغته ، وعباده بقراءته ، وافتتحًا بسورة الفاتحة ، وانتهاءًا بسورة الأن. نَس مكتوب في القرآن ، وأخبرنا به متواتر ، وفيه نذكر معنى الكلمة المقروءة في أربعة مواضع من آيات القرآن الكريم من سورة لقمان ، وسورة الإسراء ، وسورة. الأنعام وسورة الكهف على النحو التالي:

  • قال الله تعالى في سورة لقمان الآية السابعة: (وحين تتلى عليه آياتنا ينصرف بغرور كأنه لم يسمع بها كأنه أصم في أذنيه فبشره بعذاب أليم). كأنه لم يسمع شيئًا ، كأن في أذنيه صمم ، وهذا حاله ، فاعلن له – يا رسول – عذابًا مؤلمًا في النار يوم القيامة.
  • قال الله تعالى في سورة الأنعام الآية الخامسة والعشرون: (ومنهم من سمع لك ، ولبسنا حجاباً على قلوبهم لئلا يدركوه في آذانهم وصممهم) .هنا الله – سبحانه وتعالى – يخاطب رسوله محمد – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – وقل له أن من بين قومك من يستمع لآيات القرآن الكريم منك ، ويستمع إلى ما تدعو إلى الإسلام والتوحيد ، لكنهم لا يفهمون ولا يفهمون. القلوب لا تدرك ما تقول ، ولا تدخر جهداً في التأمل في هذه الآيات ، فقد وضع الله على قلوبهم حجاباً وغطاءً ، وخدر آذانهم ، وصعّب عليهم فهم الحق بسبب كفرهم. والإنكار والشرك.
  • قال الله تعالى في سورة الإسراء الآية السادسة والأربعين: (ونجعلنا على قلوبهم الحجاب ليفهموه ويقرؤوه في أذنيه ، وإذا ذكرت ربك في القرآن فقط ، حتى لو اضطجعوا على ظهورهم رجعوا). فهم. ولكن لا يفهمون ويضغط على آذانهم حتى لا يسمعوا ولا يفهموا.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ، ما معنى كلمة أقرأ ، حيث تعرفنا عليها؟ ما معنى كلمة تقرأ؟ في قواميس اللغة العربية وفي مختلف آيات القرآن الكريم.

                     
السابق
مراحل تسجيل التلاميذ الجدد في الصف الاول الابتدائي
التالي
الدوري الإنجليزي ليفربول يودع أوريجي وسط جماهير الأنفيلد.. واللاعب: شرف لي

اترك تعليقاً