منوعات

ما هو اثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامة؟

ما هو أثقل ما في صحن العبد يوم القيامة؟

الاجابة:

بارك الله فيك ، هناك بعض الأعمال الصالحة التي تزن ميزان العبد يوم القيامة ، وسأدرجها لك على النحو التالي:


كان هناك أكثر من حديث نبوي يوضح أن حسن الخلق هو أثقل ما في الميزان. قال صلى الله عليه وسلم: (لا شيء أثقل على الميزان من الأخلاق الحميدة). رواه أبو داود ، وصححه الألباني ، وقال – صلى الله عليه وسلم -: (ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق ، فإن الله تعالى سيكره الفاحش والفحش).. رواه الترمذي حسن صحيح.

  1. اتبع الجنازة

VZMH “قال-: (من صلى في جنازة ولم يتبعها كان له قيراط واحد ، فإن تبعه كان له قيرتان ، قيل: ما هما القيرتان؟ قال: أقلهما قيراطا. نفس الشيء). رواه مسلم.

ومن مزايا ذكر الله أنه سيثقل كفة العبد يوم القيامة. قال صلى الله عليه وسلم: (كلمتان خفيفتان على اللسان وثقيلتان في الميزان هما محبوب الرحمن ، سبحان الله العظيم ، الرحمن). رواه البخاري

في مزايا الكلمة لا إله إلا الله: (أن نوح عند موته قال لابنه ، أنا آمرك أنه لا إله إلا الله ، لأنه إذا وضعت السماوات السبع والأرضين السبعة في مقلاة ، ولا إله إلا الله في مقلاة ، فهناك لا اله الا الله يسود). فعن أحمد إسناده صحيح.

  1. حفظ الدعاء في صلاة الفريضة

VZMH “قال-: (خَصْلَتَانِ أَوْ خَلَّتَانِ لَا يُحَافِظُ عَلَيْهِمَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ هُمَا يَسِيرٌ، وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ يُسَبِّحُ فِي دُبُرِ صَلَاةٍ عَشْرًا، وَيَحْمَدُ عَشْرًا وَيُكَبِّرُ عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسُونَ وَمِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ، وَيُكَبِّرُ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ، وَيَحْمَدُ ثَلَاثًا sing ثلاثة وثلاثون وثلاثة وثلاثون ، أي مائة في اللسان وألف في الميزان.) قالها أبو داود ، وسكت عنه ، وكل ما سكت عنه عادل.

                     
السابق
جامعة الملك خالد توفر دورة مجانية عن بعد بشهادة معتمدة مهمة في الرخصة المهنية ومجال التعليم #shorts
التالي
ما هو مرض الملكة رانيا العبدالله؟

اترك تعليقاً