منوعات

ما هو افضل عصير للقولون العصبي

ما هو أفضل عصير لمتلازمة القولون العصبي وكيفية تحضيره وما فوائده الرئيسية في علاج متلازمة القولون العصبي وهو مرض مزمن يصيب القولون؟ سيبحث موقع مقالتي في قائمة أفضل العصائر المناسبة لمتلازمة القولون العصبي ، لتخفيف الآثار الجانبية المؤلمة.

فهرس

المحتويات

ما هو افضل عصير لمتلازمة القولون العصبي؟

هناك مجموعة من العصائر الطبيعية والمشروبات المصنوعة من الفواكه والخضروات التي ثبت أنها فعالة للغاية في تعزيز صحة القولون والقولون والقولون وتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي.عصير القولون العصبي هو:[1]


عصير كيوي

الكيوي مصدر غني بفيتامين C الذي يقوي الجهاز الهضمي مما يعزز تنشيط وظائفه الحيوية ، حيث يساهم عصير الكيوي بشكل كبير في تهدئة القولون العصبي والتغلب على الآلام المزعجة ، من خلال دوره في تليين الأمعاء والمعدة. . † حركة وحماية القولون من السرطان ، لذلك من الأفضل شرب عصير الكيوي بمجرد أن تستيقظ على معدة فارغة.

عصير الموز

يعتبر عصير الموز أيضًا من أفضل العصائر لمرض القولون العصبي المزمن لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة تكاثر البكتيريا النافعة في القناة الهضمية لتشجيع ممارسة الرياضة وحمايتها من الإمساك مثل البريبايوتكس. كما أنه من العلاجات الطبيعية الفعالة لإنهاء الإمساك المزمن وتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي ، لذلك يمكنك خفق ثمرتين من الموز في الخلاط الكهربائي مع القليل من الزبادي والعسل الأبيض وتناولهما خلال النهار.

عصير البابايا

البابايا من الفواكه المفيدة لصحة القولون والجهاز الهضمي. يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتعالج الإمساك الناجم عن متلازمة القولون العصبي. كما أنه يساهم بشكل كبير في تطهير القولون والأمعاء. البكتيريا والجراثيم والفطريات التي تسبب متلازمة القولون العصبي وتنشط وظائف الكبد في طرد السموم من الجسم لاحتوائها على الكثير من الماء ، لذلك ينصح بشرب كوب من عصير البابايا الطازج على قطعة من البابايا لتنقيتها. نطحن من البذور في الخلاط الكهربائي مع قليل من الماء والعسل الأبيض وتناولها خلال النهار.

عصير أناناس

عصير الأناناس من عصائر الفاكهة الطبيعية الطازجة التي تطهر الجهاز الهضمي وتطهر القولون والجهاز الهضمي من البكتيريا السامة ومخلفات النفايات الضارة ، مما يساهم بنسبة كبيرة في علاج أعراض القولون العصبي ، مثل انتفاخ البطن وآلام المعدة و تهيج من الأمعاء الغليظة. يساعد عصير الأناناس أيضًا على تسهيل العبور المعوي وتحفيز الهضم بفضل احتوائه على إنزيم البروميلين ويمكن تحضيره عن طريق تقطيع الأناناس إلى قطع صغيرة ثم الخفق في خلاط كهربائي بكمية مناسبة من الماء مرة واحدة فقط تؤكل في اليوم.

عصير التوت البري

يعتبر التوت الأزرق من الفواكه الممتازة التي تلعب دورًا مهمًا في التخفيف من متلازمة القولون العصبي والتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي. يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية والمعادن التي تعمل على تحسين نشاط القولون وتخفيف الأعراض المزعجة. يسهل عملية الهضم ويزيل الإمساك وانتفاخ البطن وتراكم الغازات. يمكن صنع عصير التوت البري عن طريق نقع التوت في القليل من الماء لمدة نصف ساعة قبل خلطها في الخلاط مع كوبين من الماء وعصير نصف ليمونة وملعقة كبيرة من العسل.

عصير الليمون

يمتاز الليمون بكونه فاكهة حمضية تحتوي على نسبة عالية من العناصر ومضادات الأكسدة التي تقي من خطر الإصابة بسرطان القولون ، من خلال دوره في تطهير القولون وتنقية البكتيريا والجراثيم ، مما يقلل من آلام القولون العصبي. يهدئ اضطرابات الجهاز الهضمي. كما يقولون ، الليمون هو طبيب كل منزل ، ويمكن استخدامه كأحد العصائر الطبيعية التي تعالج متلازمة القولون العصبي.[2]

عصير الأفوكادو

يعتبر عصير الأفوكادو من العصائر الطبيعية المفيدة جدا في علاج العديد من الأمراض والمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي ، إلا أنه يعتبر ثمرة ممتازة في تخفيف أوجاع وآلام القولون العصبي لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي يساعد على الهضم. يخفف من حركة الأمعاء ويساعد أيضًا في علاج حرقة المعدة والغثيان والإمساك والإسهال الناجم عن متلازمة القولون العصبي حيث يتم تناول ربع حبة الأفوكادو ثم تناولها مباشرة بعد التصفية. †

شاهدي أيضاً: هل يسبب القولون الغثيان؟ كيف تتعرف على الغثيان؟

عصير الرمان لمتلازمة القولون العصبي

يعتبر عصير الرمان من أفضل العصائر لمتلازمة القولون العصبي لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية القيمة والمعادن الضرورية لصحة الجهاز الهضمي ، بما في ذلك القولون. تساهم الغازات المتراكمة في أمراض المعدة التي تهيج القولون العصبي. يمكن تحضير عصير الرمان عن طريق استخلاص البذور الحمراء وغسلها جيداً ، ثم خلطها بقليل من الماء والعسل الأبيض في الخلاط الكهربائي ثم تصفية العصير. اشرب مرتين في اليوم.

عصير البرتقال لمتلازمة القولون العصبي

من أفضل العصائر المفيدة في علاج متلازمة القولون العصبي وتخفيف أعراضه المؤلمة عصير البرتقال الحامض ، حيث يحتوي البرتقال على مضادات الأكسدة التي تطهر الأمعاء والأمعاء من البكتيريا الضارة والفيروسات التي تسبب متلازمة القولون العصبي ، وفيتامين سي الذي يحسن الصحة. للجهاز المناعي وينشط العمليات الهضمية لمتلازمة القولون العصبي مما ينعكس إيجاباً في دعم صحة القولون. يفضل شرب عصير البرتقال بالضغط عليه يدويا دون إضافة الماء أو السكر وتناوله بعد الانتهاء من الوجبة.[3]

انظر أيضًا: معلومات حول الأدوية المستخرجة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

مشروبات لمتلازمة القولون العصبي

بالإضافة إلى العصائر الطبيعية المذكورة أعلاه التي تعالج متلازمة القولون العصبي ، هناك مجموعة من المشروبات الطبيعية الدافئة التي تساعد على تهدئة متلازمة القولون العصبي ، ومنها:[4]

  • البابونج – يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهابات التي تساعد في علاج تهيج القولون وتخفيف أعراضه المزعجة.
  • الكراوية: من المشروبات الفعالة في تخفيف متلازمة القولون العصبي وتقليل حدة الأعراض حيث أنها غنية بالعديد من المضادات الحيوية.
  • النعناع: غني بالنكهات الطبيعية والمركبات المستخدمة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وألم القولون العصبي حيث يساعد على التخلص من تقلصات المعدة وتهيجها.
  • الشاي الأخضر: علاج طبيعي فعال للتخلص من الاضطرابات المعوية وآلام القولون حيث أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تطهر القولون من البكتيريا والفطريات المسببة لالتهاب القولون.
  • الشمر: من المصادر الغنية بالزيوت الطبيعية الطيارة التي تخفف من آلام التهاب القولون وتزيل آلام القولون العصبي واضطرابات المعدة والأمعاء.
  • الكركم – يساعد بشكل كبير في تحسين صحة الجهاز الهضمي لأنه مصدر ممتاز للعناصر الغذائية ومضادات الالتهاب التي تدعم صحة القولون وتحسن وظائف المعدة.

أنظر أيضا: الفرق بين القولون العصبي ومتلازمة القولون العصبي

أفضل علاج طبيعي للقولون العصبي المزمن

العلاجات الطبيعية هي من بين أفضل العلاجات التي أثبتت جدواها لتهدئة القولون العصبي المزمن ، وتخفيف تقلصات الأمعاء وتشنجات العضلات المعدية المعوية التي تسبب آلامًا وآلامًا حادة. فيما يلي أفضل علاج طبيعي لمتلازمة القولون العصبي الذي جربه الكثيرون وأشادوا بفعاليته ؛

شاي الزنجبيل

يقطع الزنجبيل شوطًا طويلاً في علاج آلام وتشنجات القولون العصبي (IBS) ، بالإضافة إلى تهدئة القناة الهضمية ، فهو مصدر غني بمضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة والعديد من المركبات الكيميائية الطبيعية التي تنظف القولون وتطهره من المواد الضارة. البكتيريا والملوثات والمواد. يمكن تحضير شاي الزنجبيل بغلي ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل مع بضع قطرات من عصير الليمون في كوب من الماء وتحليته بالعسل الأبيض وشربه.

مشروب الحلبة

من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج القولون والتخلص من الانتفاخ والغازات مشروب بذور الحلبة الذي يحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية تساعد في القضاء على الأعراض المؤلمة المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي مثل تسهيل عملية الهضم والإخراج. والقضاء على الإمساك المزمن ، لذلك في حالة حدوث نوبة من متلازمة القولون العصبي المزمن ، يمكن غلي بعض بذور الحلبة بكمية مناسبة من الماء ، وبعد ذلك يتم تصفية المشروب من البذور وتحليتها بالعسل وتناولها مباشرة.

بذور الكتان

بذور الكتان هي واحدة من أفضل العلاجات العشبية لمتلازمة القولون العصبي المزمن وللتقليل من الانتفاخ والتشنجات واضطرابات الأمعاء المرتبطة بها.

شاي اليانسون

يأتي شاي اليانسون أيضًا على قائمة أفضل علاجات القولون العصبي المزمن ، نظرًا لدوره في طرد الغازات المتراكمة في البطن التي تسبب هذه الآلام ، وعلاج انتفاخ البطن والتهابات المعدة والشعور بالراحة في الجهاز الهضمي. † يمكن تحضيره عن طريق غلي بعض الأوراق المجففة وتصفيتها وشربها في كوب من الماء النقي وملعقة كبيرة من العسل.

أنظر أيضا: القولون العصبي عند النساء وعلاجه

طرقت فاكهة القولون

مثلما توجد بعض الفواكه المفيدة لصحة القولون ، فهناك قائمة من الفواكه التي تضر بصحة القولون وتسبب التهيج والاضطراب ، ويجب على جميع الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي تجنب تناولها بشكل دائم. هي ثمار تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز ومنها:

  • إجاص؛
  • مشمش؛
  • موز أخضر.
  • كرز؛
  • خَوخ؛
  • تفاحة؛
  • النكتارين.
  • البطيخ إذا كنت تأكل كثيرا.

أنظر أيضا: متلازمة القولون العصبي

مشروبات لمتلازمة القولون العصبي

هناك أيضًا مجموعة من المشروبات والعصائر التي يجب على مرضى القولون العصبي تجنبها حتى لا تسبب تهيجًا وتزيد من التعرض للتجشؤ وانتفاخ البطن والتهاب المعدة والمغص ؛[5]

  • المشروبات الغازية: تحتوي على نسبة عالية من السكر ، ويصعب هضمها وتحتوي على ثاني أكسيد الكربون.
  • المشروبات المنشطة: غنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه.
  • العصائر المعلبة: غنية بالفركتوز والمواد الحافظة.
  • تحتوي صودا الدايت على محليات صناعية ضارة مثل المانيتول والبوليولات.
  • الحليب الدسم: الذي يصعب هضمه لاحتوائه على سكر اللاكتوز ويفضل استبداله بحليب جوز الهند.
  • عصير الورقة الخضراء: وخاصة الذي يضاف إليه الثوم لاحتوائه على الفركتانز الذي يسبب الانتفاخ والغازات وآلام البطن الشديدة.

أنظر أيضا: علاج هز القولون

على سبيل المثال ، تعلمنا ما هو أفضل عصير لمتلازمة القولون العصبي وأهمية تناوله في علاج الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي والهضم الصحي.

                     
السابق
تفسير حلم حرف I في المنام
التالي
مقدمة اذاعة مدرسية مميزة ومثيرة 2022 جاهزة للطباعة

اترك تعليقاً