منوعات

ما هو البيع المكشوف؟

من الشائع جدًا التفكير في أنه يتعين عليك شراء السهم لبيعه ، ولكن الشيء الغريب هو أنك لست مضطرًا لذلك حقًا. يمكنك بيع الأسهم التي لا تملكها عن طريق شرائها لاحقًا ، وهو ما يسمى البيع على المكشوف أو البيع على المكشوف.

يقترض المستثمر الذي يبيع على المكشوف الآن الأسهم ويبيعها في سوق الأسهم لشرائها لاحقًا ، ويمكن أن يتغير سعر السهم في الفترة بين الاقتراض والشراء.


في حالة البيع على المكشوف ، يأمل المستثمر أن ينخفض ​​سعر السهم ، مما يسمح له بتحقيق ربح لأنه سيشتري لاحقًا السهم بسعر أقل.

البيع هو استثمار محفوف بالمخاطر. عندما تشتري سهمًا بالطريقة العادية ، فإن أسوأ ما يمكن أن يحدث هو أن السهم يفقد قيمته بالكامل وتخسر ​​100٪ من قيمة استثمارك. في حالة البيع على المكشوف ، فإن خسارة 100٪ من قيمة السهم هو أفضل سيناريو بينما السيناريو الأسوأ هو ارتفاع سعر السهم.

يمكن أن يرتفع سعر السهم عدة مرات من قيمته الحالية ، ثم يخسر المستثمر عدة أضعاف قيمة استثماره ، ولا يوجد حد معين لمقدار المال الذي يمكن أن يخسره في هذه الحالة. عادة ما تميل أسعار الأسهم إلى الارتفاع ، وبالتالي فإن فرص تحقيق ربح من البيع على المكشوف عادة ما تكون أقل.

خطوات عملية البيع على المكشوف:

لبدء البيع على المكشوف ، يجب أن يكون لديك حساب يستخدم بعض الأوراق المالية التي تمتلكها كضمان. يتم تصنيف الأسهم في هذه العملية إلى نوعين:

  1. سهولة اقتراض الأسهم (ETB).
  2. الأسهم التي يصعب اقتراضها (HTB).

تعني حقوق الملكية التي يصعب اقتراضها أن المعروض من الأسهم محدود ، لذلك يتعين عليك دفع رسوم قرض يومية للأسهم ، والتي تستند إلى سعر السهم والعرض.

إذا قرر المساهم إقراض أسهمه في شكل أسهم سهلة الاقتراض ، يستمر الاقتراض دون الحاجة إلى دفع رسوم. في حالة الأسهم التي يصعب اقتراضها ، يجب عليك دفع رسوم للمضي قدمًا ، وقد لا تكون الأسهم متاحة للاقتراض ، وبالتالي ينتهي البيع بسعر السوق الحالي.

إذا دفع السهم أرباحًا ، فسيحصل المقرض على مدفوعات أرباح بديلة وسيتم خصم المبلغ من حساب المقترض. يبدأ حساب فترة الحجز والمعالجة الضريبية للبيع على المكشوف عندما يتم شراء السهم لإكمال الصفقة ، وليس في بداية عملية البيع على المكشوف ، وبالتالي فإن فترة الاحتفاظ في البيع على المكشوف هي يوم واحد. هناك قواعد أكثر تعقيدًا عند بيع الأسهم التي تمتلكها بالفعل.

لا يُنصح بالبيع على المكشوف بشكل عام حيث ستخسر في المتوسط ​​0.03٪ في اليوم و 0.17٪ في الأسبوع و 8.81٪ في السنة. نادرًا ما يتقلب سوق الأسهم باعتدال ، خاصة على مستوى الأسهم الفردية التي تتقلب فجأة. البيع على المكشوف هو لعبة خاسرة على المدى الطويل ، وإذا حققت بعض الأرباح في البداية ، يمكنك أن تخسر الكثير دون أن تخسر الحد الأقصى.

حتى إذا كنت متأكدًا من أن أسهم الشركة باهظة الثمن ، وقمت ببناء تقييمك على المعرفة العامة وعدم قدرة الأغلبية على قراءة الواقع ، فقد تخسر الكثير أثناء محاولتك أن تكون عقلانيًا لأن القيمة السوقية للسهم يتم تحديدها من خلال غالبية تقييم تلك الحصة.

اقرأ أيضًا:

ما المقصود بمصطلح الانهيار الاقتصادي؟

ما هي الأسواق المفتوحة؟

ترجمة: نور ح اوجلي

تحرير: محمد سمير المنوفي

# ما هو # البيع القصير؟

                     
السابق
شرح عزم العطالة وحالاتها بالمسائل فيزياء بكالوريا المنهاج السوري 2023
التالي
أسئلة وحل دورات نواس الثقلي بكالوريا المنهاج السوري 2023

اترك تعليقاً