سؤال وجواب

ما هو التسلل في كرة القدم

يعتبر قانون التسلل في كرة القدم من القوانين الصعبة والتي تتضارب فيه آراء الحكام وتتباين وجهات نظرهم، وذلك يعود إلى دقة ملاحظاتهم ومدى انتباههم، وماهية مراعاتهم لأبسط التفاصيل والفروق اللحظية، وتعود تلك المهمة للحكام الذين يقفون خارج الملعب على أطرافه , ومن أكثر الأسئلة التي يتم التساؤل عنها هو ماهو التسلل في كرة القدم ؟؟؟

المحتويات

التسلل في كرة القدم

يعتبر التسلل في كرة القدم واحد من قوانين لعبه كرة القدم، والذي ينص على أنه إذا كان اللاعب في موقف تسلل عند لمس الكرة أو تمريرها من قبل زميله في الفريق، فإن هذا اللاعب يعتبر خارج نطاق اللعبة ويصبح غير فعّال. يعتبر اللاعب متسللا إذا كان أقرب إلى خط المرمى من الكرة ومن اللاعب قبل الأخير من الفريق المنافس (في معظم الأحيان يكون حارس مرمى الفريق المنافس هو أخر لاعب، واللاعب قبل الأخير هو آخر مدافع)، وهذا ينطبق فقط إذا كان اللاعب في نصف الملعب الخاص بالخصم.


تجدر الإشارة إلى وجود اختلاف ما بين أن يكون اللاعب في “حالة تسلل” أو أن يرتكب اللاعب “مخالفة تسلل”، فوجود اللاعب في حالة تسلل لا يعني أنه قام بمخالفة التسلل. يعتبر اللاعب مرتكباً لمخالفة التسلل عندما يكون أولاً في حالة تسلل، وأن يكتسب ميزة بكونه في هذه الحالة، كأن يتم تمرير الكرة له مباشرة، أو أن يتدخل لإعاقة مدافعي الخصم.

يحد قانون التسلل من مدى تقدم لاعبي الفريق المهاجم عند اللاعبين المشاركين في اللعب. كما ويتم إلغاء الأهداف التي تسجل بوجود مخالفة تسلل.

تم إقرار عام 2005 بأن جسد اللاعب كاملاً يتدخل في اللعبة ولا يحسب اللاعب متسللاً في حال كان لاعب الفريق الخصم متدخلاً بما ذكر.

قانون التسلل في حالة انفراد لاعبين

اذا كان متقدم هو وصديق من نفس الفريق ولا يوجد احد أمامهم سوي حارس المرمة بشرط أن تكون الكرة في الأمام ويمررها لصديقة في منطقة الجزاء لا يعتبر تسللًا كما في الصورة في الأسفل.

وضعية التسلل

يُعدّ اللاعب متمركزاً في وضعية التسلل في الحالات الآتية :
  • عندما يكون أي جزء من رأس اللاعب المهاجم أو قدميه أو بقية جسده بخلاف يديه داخل خط منتصف ملعب الخصم في اللحظة التي يستلم فيها الكرة.
  • عندما يكون أي جزء من رأس اللاعب المهاجم أو قدميه أو بقية جسده أقرب من جسد لاعب الفريق الخصم الأخير إلى مرماه في اللحظة التي يستلم فيها المهاجم الكرة، إلا أنها هذه القاعدة لا تنطبق على أيادي اللاعبين، وحرّاس المرمى لأنها مستثناة في وضعية التسلل.
  • إلا أن اللاعب المهاجم لا يُعتبر في وضعية التسلل إذا كان على نفس المستوى مع:
  1. جسد أخر مدافع في الفريق الخصم.
  2. آخر لاعبين اثنين من فريق الخصم، وهما لاعب الدفاع الأخير وحارس المرمى.

وقوع التسلل

لا يمكن احتساب وضعية التسلل للاعب في حال كان في موقع التسلل إلا إذا:

  • استلم الكرة أو مرّرها لأي زميل له في الفريق.
  • تدخَّل اللاعب المهاجم الموجود في منطقة التسلل في شأن الخصم، وهُنا لها أكثر من حالة:
  1. أن يكون اللاعب المهاجم حاجباً الرؤية الواضحة عن مدافعي الفريق الآخر.
  2. إذا تحرّك اللاعب الذي يقع في منطقة التسلل وأثّر على قدرة لاعبي الخصم في نقل الكرة.
  • أن يكتسب اللاعب المهاجم فرصة وأفضلية لاستلام الكرة وإحراز هدف لصالح فريقه، ويحدث ذلك من خلال ارتداد الكرة من الحارس أو العارضة إليه.

هنالك بعض الحالات التي لا بد من ذكرها:

  • لا يعتبر اللاعب المهاجم متسللاً إن استلم الكرة عبر تمريرة من أحد لاعبي الخصم المنافس.
  • إن عُرقل اللاعب المتسلل بعد ثبوت عملية التسلل، يتم تنبيه اللاعب الذي ارتكب الخطأ بحق المهاجم، مع احتساب التسلل على المهاجم في ذات الوقت.

عدم احتساب التسلل

لا يُعد التسلل مُحتسباً على اللاعب المهاجم الواقع في منطقة التسلل إذا ما تلقى الكرة بشكل مباشر عن طريق:

  • ركلة مرمى.
  • رمية تماس.
  • ركلة ركنية.

المخالفات والعقوبات

يُمكن حصر عقوبات التسلل فيما يأتي:

  • في قوانين كرة القدم، في حال ثَبُت وقوع اللاعب في منطقة التسلل واحتَسب الحكم ذلك، يَمنح الحكم ركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم، إذ تُنفّذ الركلة من المكان الذي وقع فيه اللاعب في التسلل.
  • في حال وقوف اللاعب المتسلل في مكانه ثابتاً دون حراك، واستطاع فريقه إحراز هدف لصالحه، فيحتسب الهدف للفريق في حال لم يحاول اللاعب التدخل في عملية سير اللعبة، أمّا في حال محاولته التدخّل، فيتم إلغاء الهدف، واحتساب ركلة حرة غير مباشرة لمصلحة الخصم.
  • في حال تعرض اللاعب المتسلل للعرقلة قبل حدوث عملية التسلل واستلامه الكرة، يتم احتساب ضربة حرة مباشرة للمهاجم.
  • اللاعب الذي يُغادر أرضية الملعب، ثم يعود إليها دون إذن من الحكم، ويحصل في الوقت ذاته على فرصة لتسجيل هدف، فيجب تنبيه الحكم من قِبل الحكم المساعد لهذه الحالة في حال لم يُعاقب اللاعب بمخالفة التسلل.

 

                     
السابق
حق العمل والاقامة والمشاركة السياسية في دولة ما
التالي
نموذج بسيط يمثل كيف تنتقل الطاقة ضمن النظام البيئي

اترك تعليقاً