سؤال وجواب

ما هو الحاصل الانتخابي في لبنان ٢٠٢٢

ما هو الحاصل الانتخابي في لبنان ٢٠٢٢ , في سياق سير الانخابات النيابية العامة في لبنان , يشهد لبنان المرحلة الثالثة والأخيرة من الانتخابات النيابية في الداخل اللبناني، في 15 مايو/أيار الجاري , حيث توضح هذه الانتخابات مدى تأثيرها على الأوضاع السياسية المتدهورة في لبنان وما هي توقعات الفوز والخسارة للقوى السياسية المشاركة في العملية الانتخابية , وفيما يلي نتعرف على ما هو الحاصل الانتخابي في لبنان 2022 ..

ما هو الحاصل الانتخابي في لبنان ٢٠٢٢

تمثلت المرحلتان الأوليان من الانتخابات المغتربين اللبنانيين في 58 دولة، ووصلت نسبة الاقتراع فيهما وفقاً للخارجية اللبنانية، إلى حدود 60 بالمئة.


تجري الانتخابات النيابية داخل لبنان لاختيار 128 نائبا يوم الـ 15 من الشهر الجاري، وتتنافس في الاقتراع 103 قوائم تضم 718 مرشحا، موزعين على 15 دائرة انتخابية.

وتجرى الانتخابات البرلمانية كل 4 سنوات، إذ تتوزع المقاعد على النحو الآتي: 28 للطائفة السنية، 28 للشيعة، 8 للدروز، 34 للموارنة، 14 للأرثوذكس، 8 للكاثوليك، 5 للأرمن، ومقعدان للعلويين، ومقعد واحد للأقليات داخل الطائفة المسيحية.

وتُشرف على الانتخابات هيئة خاصة اسمها “هيئة الإشراف على الانتخابات” وتتألف من 11 عضوا، وتمارس دورها المستقل، وبالتنسيق المباشر مع وزير الداخلية والبلديات.

كما يحق لهيئات المجتمع المدني المختصة، تحت إشراف الهيئة، مواكبة الانتخابات ومراقبة مجرياتها، وفقا لشروط معينة.

 الصوت التفضيلي , نتائج الانتخابات النيابية في لبنان 2022

بالإضافة إلى التصويت على كل قائمة ، يجب على الناخبين الإدلاء بصوت واحد أولاً لمرشح في الدائرة داخل القائمة التي قرروا التصويت عليها.

وأهمية الصوت التفضيلي تعود إلى أن المقاعد التي حصلت عليها كل لائحة ستوزع على مرشحي اللائحة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات التفضيلية.

وبعد تأهل اللوائح وتقسيم عدد مقاعدها، يتم تنظيم قائمة واحدة من الأعلى إلى الأدنى، وفقا لما ناله كل مرشح من النسبة المئوية للأصوات التفضيلية.

وتحتسب النسبة المئوية من الأصوات التفضيلية لكل مرشح على أساس قسمة أصواته التفضيلية على مجموع الأصوات التفضيلية في الدائرة الانتخابية.

ثم تجري عملية توزيع المقاعد على المرشحين الفائزين بدءا من رأس القائمة التي تضم جميع المرشحين في اللوائح.

وتهدف القوى المشاركة في الانتخابات إلى الحصول على الغالبية النيابية لكي تصبح قادرة على تحديد شكل الحكومة المقبلة والتوازنات فيها.

وتجري الانتخابات الحالية، في ظل أوضاع سياسية معقدة، وأزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة يمر بها لبنان، فاقمها شح السلع الأساسية وفقدان العملة المحلية نحو 90 بالمئة من قيمتها.

                     
السابق
تفسير حلم قيادة الدراجة الهوائية في المنام لابن سيرين
التالي
من هو أسعد درغام ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً