اخبار حصرية

ما هو الحيوان الذي يتنفس من جلده

المحتويات

حيوان يتنفس من جلده فما هو ؟

يتم تبادل الغازات بين الحيوانات وبيئتها بطرق مختلفة، فعند الحيوانات بسيطة التركيب قد يحدث التبادل بين سطح جسم الحيوان وبين البيئة مباشرة، أمّا في الحيوانات الأكثر تطوراً وتعقيداً فلديها أجهزة خاصة للتنفس، في ما يلي سنلقي الضوء على أهم الحيوانات التي تتنفس عن طريق الجلد ، حيث أن بعض الحيوانات مثل ديدان الأرض والتي تعيش في التربة الرطبة، وبعض البرمائيات التي تعيش بالقرب من الماء، يمكنها أن تتبادل الغازات عبر جلدها الرقيق القابل للنفاذ، حيث تمتلك هذه الحيوانات شبكة واسعة من الشّعيرات الدمويّة صغيرة الحجم التي تكون قريبة من سطح الجلد، وبذلك تتمكن من نقل الأكسجين من الجلد إلى الأنسجة المختلفة، ونقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الجلد، مما يساهم في نجاح التنفس بهذه الطريقة.

ماهي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الجلد والخياشيم

ان افتقاد البرمائيات مثل الضّفادع والسّمادل (جمع سلمندر) لوجود طبقة خارجية يمكن أن يعيق عملية التَّنفس عبر الجلد مثل الفرو، أو الحراشف، أو الرّيش، كما أنّ وجودها بالقرب من الماء يضمن بقاء جلدها رطباً بما يكفي لتذوب الغازات في الماء وتتمكن من الانتشار عبر أغشية الخلايا.


ونود الإشارة هنا أن كل من الرئتين والجلد بمثابة أجهزة تنفسية في البرمائيات. جلد هذه الحيوانات شديد الأوعية الدموية ورطب، مع الحفاظ على الرطوبة عن طريق إفراز المخاط من الخلايا المتخصصة. في حين أن الرئتين لهما أهمية قصوى في السيطرة على التنفس، فإن خصائص الجلد الفريدة تساعد على تبادل الغازات بسرعة عندما تغمر البرمائيات في المياه الغنية بالأكسجين.

ما هو الحيوان الذي يتنفس من جلده

الإجابة : الضفدع ، السمندل وحيوانات اخرى مائية .

                     
السابق
502 رمز اي قبيلة؟
التالي
ما هز رمز قبيلة عنزه ؟

اترك تعليقاً