منوعات

ما هو الصمت الانتخابي وما الفائدة منه؟

فهرس

ما هو الصمت الانتخابي وما فائدته؟الصمت الانتخابي من المراحل المهمة في فترة الانتخابات. لذلك ، فإن هذه الفترة هي جزء مهم من الديمقراطية التي تميز الشعوب والدول التي تختار رئيسها وتضع خارطة الطريق لمستقبلها السياسي. من خلال الموقع المرجعي سنتعرف أكثر على الصمت الانتخابي كما سنتعرف على فائدة الصمت. ما هو دور الإعلام في هذه الفترة؟

المحتويات

ما هو الصمت الانتخابي؟

الصمت الانتخابي فترة محددة قانونا وهي مرحلة تسبق الانتخابات الرئاسية والنيابية. خلال هذه الفترة ، يحظر الدعاية السياسية ، ويحظر على جميع الأحزاب والقوائم الائتلافية والمستقلة المشاركة في أي نشاط متعلق بالحملة الانتخابية. وعليه لا يجوز للمرشحين القيام بأي عمل يدخل في نطاق الدعاية والترويج أو العمل لكسب تأييد الناخبين وتأييدهم ، وأن مخالفتهم لهذه الاتفاقيات يعرض الناخبين لعقوبات جنائية تنطوي على عقاب يمكن أن يصل إلى الإطاحة. من قائمة المخالفين للمرسوم.


ما هي ميزة الصمت الانتخابي؟

فائدة الصمت الانتخابي هي تحقيق التوازن بين الأحزاب المتنافسة والعمل على خلق جو معتدل من المنافسة لمساعدة الناخب على اتخاذ القرارات الصحيحة. تحمل المسؤولية دون التأثير على قراراته من خلال الصمت الانتخابي ، كما أنه يساعد على تحرير إدارة الناخب من التأثير على قرارات وآراء المرشح الذي يريد التصويت بناءً على قرارات وخيارات محددة.

اقرأ أيضًا: أول سعودية تنتخب لعضوية مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي

دور الإعلام في فترة الصمت الانتخابي

دور وسائل الإعلام خلال فترة الصمت الانتخابي هو أن الأفكار والتفضيلات محايدة ، بحيث تكون وسائل الإعلام خلال هذه الفترة مستقلة وتتمتع بنشر أي نوع من المحتوى الانتخابي له طابع دعائي لأي مرشح ، وبالتالي فإن جميع الناخبين هم تثقيفهم من خلال حشدهم للمشاركة في الانتخابات ، وليس أن يلعب الإعلام دورًا في مصلحة مرشح واحد ، لذا فإن دور الإعلام هو دور عام لا يرتبط بأي شخص أو جماعة بحيث يكون الدور المثالي للإعلام. هو تقديم التوجيه والرقابة والعمل على إقناع الناس بالمشاركة بطريقة حضارية وإيجابية ، بعيدًا عن التعصب والتحيز.

متى تبدأ فترة الصمت الانتخابي؟

وتبدأ الفترة التي تسبق بدء الصمت الانتخابي بساعة الصفر من اليوم السابق ليوم الانتخابات وتستمر حتى نهاية إغلاق صناديق الاقتراع ، وعليه يحظر على جميع وسائل الإعلام نشر الدعاية والإعلانات المتعلقة بالانتخابات. راضية عن التغطية الإعلامية العامة لتوجيه وتنظيم ومراقبة سير العملية الانتخابية.

اقرأ أيضًا: منحت المرأة السعودية حق التصويت في الانتخابات البلدية في عهد الملك

لذلك وصلنا إلى نهاية مقالتنا وتعلمنا عنها ما هو الصمت الانتخابي وما فائدته؟كما تعرفنا على دور الإعلام في فترة الصمت الانتخابي.

                     
السابق
من هي يسرا الفاسي ويكيبيديا
التالي
رسائل رمضان 2023 قصيرة وأجمل مسجات شهر رمضان ٢٠٢٣ • الصفحة العربية

اترك تعليقاً