منوعات

ما هو حكم شرب الخمر؟

ما هي لائحة شرب الخمر؟

أظن أن حكم الخمر مكروه ولا يجوز ؛ لوجود آية من القرآن الكريم: يا أيها الذين آمنوا ، ولكن الخمر ، المؤلف ، ظلم من لا ، وصلاحه ، فأريد. لمعرفة القواعد المتعلقة بشرب الكحول؟

الاجابة


المرحلة الأولى

وهو الذي أوضح فيه للناس إثم الخمر ، وأن ضرره أكبر من نفعه ، في قوله تعالى: (يسألونكم عن الخمر والوسيط). “البقرة: 219”.

المرحلة الثانية

وشرح فيه النهي عن الاقتراب إلى الله في حالة الشرب. حيث قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تقتربوا من الصلاة وأنت سكران حتى تعلموا ما تقولون). “النساء: 43”

المستوى الثالث

جاء بعد ذلك التحريم القطعي للخمر، وهو قوله تعالى: (يَا ​​​​​​​​أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنتُم). “الجدول: 91-92”

جاء حظر الكحول بلفظة “تجنبها”. إنه فعل من أفعال الإنذار الزامي ، والتجنب هو أخطر أشكال المنع والمنع ، واستخدام هذه الصيغة هو المبالغة في الأمر الزجري لترك هذه الرذيلة ؛ الله – العلي – لا يحرم الكحول فقط ، بل يحرمه أيضًا ويأمر بأن تقف في جانب وتختمر من جانب آخر.

ثم جاء مقولة (نرجو أن تنجحوا) ، هذا ليس تحويل النهي إلى كراهية ؛ بدلا من ذلك يعني أن الفلاح لا يمكن أن يكون إلا من خلال التخلي عن هذه المحرمات ، والله – العلي – يخاطب الأرواح ، لأنه أوضح أن الكحول مكروه ويظهر آثاره الضارة ، ثم أمر بتجنبها. لعل تجنبه سيكون سبباً للنجاح في الدنيا والآخرة.

                     
السابق
ما حكم إتمام الصلاة الرباعية والجمع بينهما في السفر؟
التالي
جامعة مسقط تخصصات 1444 .. الرسوم الدراسية في جامعة مسقط

اترك تعليقاً