منوعات

ما هو مشروع التخرج ، كيفية اختيار فكرته، وطريقة تنفيذها

جدول المحتويات

ما هو مشروع التخرج وكيف تختار الفيرال وكيف تنفذها؟يعتبر مشروع التخرج من المتطلبات الأساسية التي يجب على الطالب الجامعي استيفاؤها قبل الحصول على درجة البكالوريوس ، وتطبق الكليات العملية على وجه الخصوص هذا الشرط لتنفيذ ما يسمى بمشروع التخرج قبل إتمام السنة النهائية من الدراسة الجامعية ، وفي هذا مقال ، سيتم مناقشة الموقع المرجعي معك. كل ما تريد معرفته عن مشروع التخرج وكيفية اختيار الأفكار الناجحة له.

المحتويات

ما هو مشروع التخرج؟

مشروع التخرج هو برنامج أو نموذج ينفذه طالب واحد أو أكثر كمحاكاة لمشروع حقيقي في سوق العمل ، يمكن مقارنته بمجال دراسة الطالب. تنفيذ عمل معين بعد موافقة الأستاذ الجامعي المسؤول ، ويباشرون عمله خلال العام الدراسي الأخير ، ثم يخضعون لما يسمى بـ “المناقشة” ، حيث يعرضون فكرتهم وما تم تنفيذه ، والإجابة. تستهدف الأسئلة الأكاديمية التي تطرح عليهم ، ثم يتم تقييمها من قبل السلطة المصاحبة.


انظر أيضا: عبارات الشكر والتقدير لرسالة التخرج

أهداف مشروع التخرج

هناك العديد من الفوائد التي تدفع الجامعات إلى تنفيذ برنامج الدراسات العليا في كلياتها. من وجهة نظر أكاديمية ، يكتسب طالب الجامعة خبرة عملية حقيقية نتيجة لمحاكاة مشروع عملي حقيقي على أرض الواقع. على سبيل المثال ، يقوم طالب هندسة كهربائية بتنفيذ مشروع تخرج متمثل في التصميم الكهربائي لمستشفى أو مجمع سكني ، مما يعني أنه يستطيع فهم متطلبات العمل الحقيقية وسد الفجوة بين الدراسة الأكاديمية وسوق العمل ، وهناك بعض الفوائد الأخرى مثل:

  • تطبيق العديد من المفاهيم النظرية التي درسها الطالب.
  • بالإضافة إلى الدرجة العامة ، تولي الشركات أهمية أيضًا للدرجة الخاصة لمشروع التخرج.
  • مشروع التخرج يربط البحث العلمي بالتنفيذ العملي.

كيف نختار فيرال مشروع التخرج؟

المشكلة الأولى التي يواجهها الطلاب هي اختيار فيرال مشروع تخرج مناسبة يمكن تنفيذها ، والخطوة الأولى هي أن المجموعة المشاركة في مشروع التخرج – عادة ما بين 3-10 طلاب – ملتزمة وقادرة على البحث والتعلم ، باعتبارها إهمال للطالب تأثير سلبي على زملائه من حيث جدية العمل وأيضاً من حيث زيادة العبء ، فتأتي هذه النصائح لاختيار فيرال مميزة لمشروع التخرج:

  • يجب أن تكون فيرال مشروع التخرج متاحة في شكل مواد علمية وكتب وحتى دورات عبر الإنترنت.
  • من المهم أن تكون الفيرال جذابة ولكن يجب ألا تتجاوز قدرة ومستوى الطلاب والوقت المسموح به.
  • التأكد من أن فيرال مشروع التخرج يمكن أن توفر الحل المناسب لمشكلة حقيقية.
  • تأكد من أن نطاق فيرال المشروع يتناسب مع الجدول الزمني الذي حدده المشرف أو الأستاذ الجامعي.
  • ليس من المهم أن تكون الفيرال خاصة جدًا ، فمن المهم أن تكون قادرًا على تنفيذها جيدًا في كل من البحث والممارسة.

مراحل إعداد مشروع التخرج

يهدف مشروع التخرج بشكل أساسي إلى دفع الطلاب نحو التجربة العملية الحقيقية بدلاً من مواجهة الواقع فور التخرج ، من حيث اكتشاف العوائق المستمرة في تنفيذ المشروع عمليًا ، وفهم أن التجريد والتبسيط من بين أدواتهم الرئيسية. ينقسم مشروع التخرج إلى قسمين على النحو التالي:

  • مرحلة التحضير: وتتكون من إعداد فيرال المشروع وخطته والغرض منه ، وبعد موافقة مشرف الجامعة يطلب من الطلاب تسليم مهام المشروع وفق الجدول الزمني المحدد.
  • مرحلة المشروع: في هذه المرحلة يكون الطلاب قد أكملوا معظم مهامهم ، ومن ثم يكملون المشروع ويعدون المجلد له ، ثم يقدمون العرض التقديمي أو المناقشة إلى أساتذة الكلية.

خطوات تنفيذ مشروع التخرج

تختلف خطوات مشروع التخرج وتنفيذه من البداية إلى النهاية ، حسب طبيعة الفيرال وطبيعة الدراسة في الكلية ، ولكن هناك بعض الخطوات الرئيسية التي تسهل طرق التنفيذ بغض النظر عن التخصص أو المجال ، مثل كما:

  • لاختيار فيرال مشروع: إنها الخطوة الأولى التي تحدد طبيعة الخطوات التالية ولا بد من الموافقة على المشروع قبل البدء فيه.
  • تحديد اسم المشروع: تتطلب بعض الكليات والتخصصات اختيار اسم معين كعنوان لمشروع تخرجهم ، وفرض بعض القيود على اختياره ، مثل الاسم المختصر جدًا والمحدّد.
  • مكونات ومهام المشروع: إنها قائمة بكل مهمة سيتم تنفيذها حتى الخطوة الأخيرة من إكمال المشروع ، وتوزيع تلك المهام على الطلاب ، جنبًا إلى جنب مع الجدول الزمني.
  • الجدول الزمني للمشروع: يجب تقديمه للمشرف أو الأستاذ الجامعي للاعتماد على المدة الزمنية اللازمة لإتمام المشروع.
  • لتحضير المجلد أو الكتاب: هو مستند ورقي يحتوي على جميع عناصر الفيرال والمهام المنجزة والشروحات.
  • التحضير للمناقشة: حيث يستعد كل عضو (طالب) لمناقشة جانبه أمام لجنة مناقشة المشروع والإجابة على الأسئلة المطروحة عليهم.

عوامل نجاح التخرج

يعرف الطالب المتميز أن تأثير مشروع التخرج لا يتوقف عند الدرجة التي يحصل عليها في لجنة المناقشة ، بل يتعدى ذلك في المقابلات الوظيفية والمقابلات مع الشركات الرائدة. والدورات على الإنترنت للتعلم منها وأكثر فائدة عملية ، كما يوصى باختيار فيرال مميزة ، لأن هناك ثلاثة أنواع وهي:

  • مشروع تخرج ممتاز: يحتوي على فيرال مميزة غير تقليدية ، ورغم صعوبة تنفيذها إلا أنها فعالة في التقييم وفي مقابلات العمل.
  • مشروع التخرج المرحلي: تتمثل في تكرار الأفكار التقليدية ، وهي فعالة في التقدير ، لكنها لا تعتبر مادة جيدة للتحدث في مقابلات العمل إلا إذا تميزت في أحد عناصرها.
  • مشروع تخرج متواضع: إنه اختيار بسيط للغاية وسهل لفيرال ، وهو غير فعال في التقييم أو مقابلات العمل.

تقييم مشروع التخرج

من المهم أن يحصل طالب الجامعة على درجة عالية لمشروع التخرج ، حيث تولي الشركات وسوق العمل أهمية له لأنه أفضل طريقة للتنبؤ بكفاءة الخبرة العملية للمتقدم للوظيفة ، وأحد أهم أهم خطوات الحصول على تقييم عالي هي تحقيق 90٪ على الأقل من أهداف المشروع. هذا بالإضافة إلى أداء المهام الفردية بشكل صحيح وبدون أخطاء تؤثر على صحتها ، وبالطبع يمكن للطلاب مناقشة الفيرال والإجابة على الأسئلة التي توضح أنهم بذلوا جهدًا لتنفيذها.

انظر أيضا: كيف أجيب على أسئلة التطبيق الشخصية؟

هذا يختتم مقالتنا ما هو مشروع التخرج؟حيث ناقشنا تعريف مشروع التخرج والخطوات الرئيسية لإعداده وتنفيذه ، كما تطرقنا إلى الطرق الصحيحة لاختيار فيرال مشروع التخرج الناجح ، والعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى نجاحه. سواء في التقييم أو بعد التخرج.

                     
السابق
تحميل لعبة من سيربح الكلسون
التالي
اسئلة وزارية مختصرة لقطع الكتاب وقصص الكتاب كاملة / ضمان 20 درجة

اترك تعليقاً