منوعات

ما هو مشروع نظام الوساطة العقارية

محتوى المقال
يتساءل الكثير من الناس عن مشروع النظام العقاري ، حيث أدى انتشار التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم إلى تطور العديد من المجالات ، وكان المجال العقاري محظوظًا جدًا في نظام التطوير ، حيث شهد النظام العقاري.
ما هو مشروع نظام الوساطة؟
يمكننا تعريف النظام العقاري بأنه من أهم المشاريع العقارية التي حظيت بشعبية وشهرة كبيرة في المملكة العربية السعودية. ذكرت الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية أن مشروع نظام الوساطة العقارية يتم من خلال إجراء صفقة عقارية بين شخصين أو أكثر ، وحظ السمسار في تلك الصفقة هو الحصول على عمولة تقدر بـ المبلغ الذي سيتم الاتفاق عليه قبل إتمام الصفقة.

كما أعلنت الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية أن الأفراد المحالين إلى نظام الوساطة مدرجون على النحو التالي:


وكلاء عقارات.
مديري الممتلكات.
الأشخاص الذين يجرون المزادات العقارية.
والمسوقين العقاريين.
والمعلنين العقاريين.
محللو سوق العقارات.
المستشارين العقاريين.
والأفراد الذين يستفيدون من خدمات نظام الوساطة.

شروط العقارات في السعودية
وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الشروط والمعايير التي يجب توافرها في حال وجود مبادرة في نظام الوساطة ، حيث أنها أساس ذلك ، حيث إن انتهاك أي من هذه الشروط يعرض ذلك الشخص للعقاب. هذه الشروط هي كما يلي:

يشترط وجود ترخيص مزاولة مهنة الوكيل العقاري ، صادر من الهيئة العامة للعقار ، حتى يتمكن الشخص من مزاولة جميع الأنشطة العقارية.
في حالة حدوث تغييرات عاجلة ، سواء كانت متعلقة بممارسة أنشطة الوساطة أو غيرها من المتغيرات التي قد تحدث فجأة ، يلزم إخطار الهيئة العامة للعقار.
كما تم تحديد حد الإيداع للمعاملات العقارية ، وهو بحد أقصى 5٪ ، ويشترط عدم تجاوز هذا الحد ، لأنه إذا تجاوز الشخص هذه النسبة ، فمن الضروري الدفع مقدمًا لقيمة ذلك عملية تجارية.
هذا بالإضافة إلى ضرورة إخفاء أي صفقة عقارية يتم تنفيذها من قبل الأشخاص وعدم إفشاء الوسيط لأي معلومات عن الصفقة لأن ذلك يمكن أن يفسد الصفقة نفسها.

                     
السابق
كيف احدث حافز وانا ملتحق
التالي
موقع نتائج التالتة اعدادي 2022 نتائج الثالثة اعدادي 2022 بالمغرب

اترك تعليقاً