سؤال وجواب

ما هو ملف منحة البطالة في الجزائر 2022 الجريدة الرسمية الجزائر؟

المحتويات

ما هو ملف منحة البطالة في الجزائر 2022 الجريدة الرسمية الجزائر؟

تستقطب منحة البطالة الجديدة في الجزائر الكثير من الشباب والشابات للتخفيف من البطالة المسيطرة على البلاد، فهذه المسابقات والمنح تخدم الشعب الجزائري في ايجاد فرص عمل للعاطلين وفي هذا المقال سنتناول ملف منحة البطالة لهذا العام 2022 في الجزائر والمعلن عنه في الجريدة الرسمية بالجزائر في العدد 46، حيث صدر في العدد الاخير من الجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي يحـدد شروط وكيفيات الاستفـادة من منحة البطالة ومبلغها. وكذا التزامات المستفيدين منها.ووفقا للعدد 46 من ذات الجريدة فإن هذا المرسوم يهدف إلى تعديل وتتميم أحكام المادتين 2 و7 من المرسوم التنفيذي رقم 22-70. المؤرخ في 9 رجب عام 1443 الموافق 10 فيفري سنة 2022. الذي يحدد شروط وكيفيات الاستفادة من منحة البطالة ومبلغها وكذا التزامات المستفيدين منها.

شروط وكيفيــات الاستفـادة من منحة البطالة 2022 الجزائر

واضاف ذات المرسوم أن شروط وكيفيــات الاستفـادة من منحة البطالة جاءت كما يأتي :


  • أن يكون المستفيد من المنحة مسجلا بالوكالة الوطنية للتشغيل.
  • وأن لايتوفر على دخل، مهما تكن طبيعته، باستثناء المداخيل التي لا يتجاوز مبلغها 13.000 دج. الناتجة عن معاشات أو ريوع أو منح التقاعد المنقولة.
  • يتقاضى المشتفيد من المنحة  13.000 دج حيث يستفيد المستفيدون من جهاز منحة البطالة من الأداءات العينية بعنوان التأمين عن المرض.
  • تحدد الحصة المستحـقة بعنـوان الاشتـراك الاجتماعي المقتطعة من منحة البطالة للمستفيدين. التي تقع على عاتق الدولة، بنسبة 7 % من مبلغ هذه المنحة.

إعلان هام من هم المستفدين من منحة البطالة الجديدة 2022

أعلنت الوكالة الوطنية للتشغيل “أنام”، عن صب منحة البطالة لمن لم يتقاضاها خلال شهر ماي الماضي، وأن المنحة تم صبها في حساباتهم البريدية ويمكنهم سحبها من أقرب مكتب بريدي.

كما ذكرت وكالة “أنام” في ذات البيان، أنه سيتم تجديدها تلقائيًا دون الحاجة للتوجه للوكالات المحلية للتشغيل. وتخص العملية طالبي العمل ممن انتهت صلاحية بطاقات التسجيل الخاصة بهم ما بين 6 إلى 30 جوان.

تخصيص أكثر من 80 مليار دج للمساهمة في جهاز منحة البطالة

في حين، وقع رئيس الجمهورية مرسوما رئاسيا يتضمن تخصيص اعتماد جديد بأكثر من 80 مليار دج للمساهمة في جهاز منحة البطالة.

كما صدر في العدد الاخير من الجريدة الرسمية رقم 27 المرسوم الرئاسي رقم 22 -158. الذي وقعه رئيس الجمهورية في 12 أفريل الجاري. والمتضمن احداث باب وتحويل اعتماد إلى ميزانية تسيير وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

الجريدة الرسمية الجزائرية 2022

ويتضمن المرسوم : “يحدث في جدول ميزانية تسيير وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي, باب رقمه 44-13 و عنوانه “مساهمة في جهاز منحة البطالة”. وبهذا تم تخصيص لميزانية سنة 2022 اعتماد قدره 80.228 مليار دينار يقيد في ميزانية تسيير وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

ووفقا لذات المرسوم كلف وزير المالية و وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بتطبيق هذا المرسوم كل فيما يخصه.

كم عدد المقبولين في منحة البطالة

وللإشارة فقد تم قبول إلى 21 أفريل 2022 أكثر من 900 ألف ملف للإستفادة من منحة البطالة التي أقرها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. وذلك بـ 13 ألف دينار تصب كل شهر للمستفيدين منها مع بطاقة “الشفاء” للاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي.

منحة البطالة للمرأة المتزوجة 2022 للمتزوجات

يعتبر التسجيل في منحة البطالة الجزائرية للحصول على مبلغ 1300 (مليون و 3000 دج) دينار جزائري لحين الحصول على وظيفة من أهم المواضيع المطروحة حاليا على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يهتم المواطنون الجزائريون بمتابعتها، خاصة الطلبة الجامعيين واصحاب الشهادات.

شروط منحة البطالة في الجزائر

– الإقامة في الجزائر.
– السن ما بين 19 و 40 عاما.
– أن يكون مسجلا كطالب شغل للمرة الأولى لدى الوكالة الوطنية للتشغيل، منذ ما لايقل عن 6 أشهر.
– ألا يكون له دخل أيا تكن طبيعته

شروط الحصول على منحة البطالة لأصحاب الشهائد العليا

الكثير من طالبي الشغل الذين يريدون التسجيل في منصة منحة البطالة، يقعون في العديد من الأخطاء أثناء عملية التسجيل وعليه نطلب منكم مشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح لكم الكيفية الصحيحة للتسجيل من منحة البطالة:

وتكون عملية التسجيل في منحة البطالة Minha Anem يكون من الأنترنت عبر منصة رقمية جديدة.

وقد أصدر الرئيس الجزائري، قرارا برفع قيمة المنحة للعاطلين بشهادات وذلك في إطار خطة الدولة والحكومة لرفع العبئ عن المواطن الجزائري والحفاظ على كرامة الشباب، بعد المعاناة التي يعاني منها المواطنون بسبب تداعيات فيروس كورونا، وقلة فرص العمل لكثير من الخريجين في مختلف المجالات.

للاستفادة من منحة البطالة بالجزائر لا بد من أن توافي جميع الشروط التي أقرتها الوزارة ، والتي رصدناها لكم في السطور أعلاه،

                     
السابق
اسم بلد بحرف ج , بلد بحرف الجيم , اسم دولة تبدأ بحرف الجيم ج
التالي
كورة مصرية .. فيديو | إيسترن كومباني يهزم مصر المقاصة بثنائية في الدوري

اترك تعليقاً