سؤال وجواب

ما هي أهم النطاقات المناخية والغطاء النباتي في العالم؟

ما هي أهم النطاقات المناخية والغطاء النباتي في العالم؟ المنطقة الساخنة: وتشمل المناخات الاستوائية والاستوائية والصحراوية ، ويتكون الغطاء النباتي من غابات استوائية مثل السافانا والسهوب والنباتات الصحراوية. المنطقة المعتدلة: وتشمل مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​، والمناخ البحري ، والمناخ القاري ، ويتكون الغطاء النباتي من نباتات البحر الأبيض المتوسط ​​، والبراري ، والغابات المتساقطة الأوراق.

ما هي أهم النطاقات المناخية والغطاء النباتي في العالم؟

 العناصر المؤثرة في تنوع النطاقات المناخية والأقاليم النباتية على سطح الأرض:


تحصل الأرض على حرارتها من الشمس (الإشعاع الشمسي) ، حيث يصل إليها 4.3٪ فقط من الإشعاع ، والباقي يمتصه الغلاف الجوي ويعكس الجزء الآخر ، بينما تعكس الأرض بدورها 6٪ من هذا الإشعاع ، و يختلف توزيع الحرارة على سطح الأرض من نطاق إلى آخر ، حيث تتلقى المنطقة الساخنة النسبة الأكبر ، يليها النطاق المعتدل ، وأخيراً المنطقة الباردة التي تتلقى نسبة مئوية ضعيفة. وهناك عدة عوامل تحدد التباين في التوزيع الحرارة فوق سطح الأرض

 أهم النطاقات المناخية والغطاء النباتي في العالم؟

يحدث التساقط على مراحل ، وهي: التبخر ، ثم تكثيف بخار الماء في الهواء ، ثم السحب ، وأخيراً التساقط على شكل مطر ، أو ثلج ، أو برد. يكون هطول الأمطار في المناطق المنخفضة على شكل مطر بينما في المرتفعات يكون على شكل مطر أو ثلج. المناطق المدارية والمدارية الرطبة هي أكثر المناطق الممطرة ، بينما تتلقى المناطق الجافة أقل من 250 ملم في السنة.

                     
السابق
من هي ايفانا نول ويكيبيديا ملكة جمال كرواتيا وكم طولها؟
التالي
معلومات من هو ياسين بونو ويكيبيديا ومن هي زوجته؟

اترك تعليقاً