منوعات

ما هي اقدم الحضارات في العالم بالترتيب

فهرس

ما هي أقدم حضارات العالم بالترتيب ، لقد تطورت الحياة منذ بداية الخلق البشري ، وأصبح هذا التطور واضحًا في جميع مجالات الحياة. موقع المرجع: في هذا المقال إجابة لسؤالنا كما سيشرح لنا عن مفهوم الحضارة وما هي أهم الحضارات العربية والأوروبية القديمة.

المحتويات

ما هي الحضارة؟

معنى مصطلح الحضارة في الحضارة الانجلوفونية ، وهذا المصطلح يطلق على مجموعة من الناس الذين يشكلون مجتمعا بشريا يتميز بتخصصه في مجالات عديدة مثل المجال الاجتماعي أو الثقافي أو التكنولوجي ، وهذا المصطلح هو تتعلق بكلمة سيفيتاس ، والتي تعني مدينة ، لذلك ، غالبًا ما يتم تطبيق هذا المصطلح على المجتمعات الحضرية بدلاً من المجتمعات البدوية.


انظر أيضا: أثر الموقع الجغرافي على استقرار الحضارة في المملكة العربية السعودية

ما هي أقدم الحضارات في العالم بالترتيب؟

الحضارات القديمة هي الحضارات التي تم العثور عليها في القارات الثلاث والتي نشأت قبل اكتشاف قارة أمريكا ، مما يعني أن الحضارات اكتشفت منذ ثلاثة آلاف عام قبل المسيح ، ثم تطورت بشكل كبير في المجالات الفنية والعلمية ، وأحد أقدم الحضارات الموجودة في العالم بالترتيب من الأقدم إلى الأحدث هي:

  • حضارة بلاد ما بين النهرين.
  • حضارة وادي السند.
  • الحضارة المصرية القديمة.
  • حضارة المايا.
  • الحضارة الصينية القديمة.
  • الحضارة اليونانية القديمة.
  • الحضارة الفارسية.
  • الحضارة الرومانية.
  • حضارة الأزتك.
  • حضارة الإنكا.

انظر أيضا: تشمل إنجازات الحضارة الإسلامية عدة مجالات ، بما في ذلك الطب

الحضارات العربية القديمة

كما ذكرنا سابقًا ، هناك العديد من الحضارات في العالم منذ القدم ، وفيما يلي سنشرح بالتفصيل عن الحضارات العربية التي كانت موجودة منذ القدم:

حضارة بلاد ما بين النهرين

هذه الحضارة هي أقدم حضارة وجدت على سطح الأرض ، ولهذا سميت بلاد ما بين النهرين بمهد الحضارة.

حضارة وادي السند

ظهرت هذه الحضارة في البلدان الباكستانية قبل نحو أربعة آلاف وخمسمائة ، وظهرت هذه الحضارة مع العديد من الحضارات الأخرى ، بما في ذلك حضارة بلاد الرافدين وحضارة مصر القديمة ، وشهدت هذه الحضارة العديد من التطورات.

الحضارة المصرية

تعتبر هذه الحضارة من أشهر الحضارات وأكثرها تطوراً وشهرة ، وهي من الحضارات التي لا يزال تأثيرها قائماً حتى يومنا هذا حيث يمكننا رؤية الأهرامات وأبو الهول حيث ظهرت هذه الحضارة في العام. ثلاثة آلاف ومائة وخمسين سنة قبل الميلاد.

انظر أيضا: في أي حضارة كانت الكتابة الهيروغليفية معروفة؟

أقدم الحضارات في القارة الأوروبية

الحضارة اليونانية المعروفة باسم الحضارة الرومانية ، هي أقدم حضارة في القارة الأوروبية ، حيث امتدت من عام ألف ومائتي قبل الميلاد واستمرت حتى وفاة الإسكندر الأكبر عام ثلاثمائة وثلاثة وعشرين قبل الميلاد ، و هذه الحضارة من الحضارات المليئة بالإنجازات السياسية والعلمية والفلسفية ، لما كان لها من أثر كبير في الحضارة الغربية ، فقد برع اليونانيون فنياً في النحت ، لأنهم صنعوا نماذج تمثل الإنسان بكل تفاصيله ، وكانوا هم أول من قدم دراسة منهجية لنظام الحكم البشري وعمل أيضًا على تحديد نقاط القوة والضعف في كل نظام.

انظر أيضا: الحضارة الصينية من أقدم الحضارات وأطولها في تاريخ العالم.

خصائص الحضارة

ولكي تتشكل حضارة ، يجب أن يكون هناك العديد من السمات التي حددها علماء البشر ، ومن أبرز هذه السمات:

  • الحدود الجغرافية: إن الحدود الطبيعية هي التي تحدد معظم الحضارات ، مثل الجبال والأنهار أو البحار.
  • الوجود البشري: استقرت الحضارات منذ القدم في الأماكن التي كان يتوفر فيها الطعام ، ثم أصبحت المدن بعد ذلك المراكز الرئيسية للتطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
  • الأنظمة الإدارية: كل حضارة لديها نظام كتابة اخترعته ليناسب أعمالها ، ويستخدم هذا النظام لتتبع الضرائب ، والتجارة ، والسجلات الحكومية ، والأشخاص الذين يستطيعون القراءة والكتابة يطلق عليهم كتاب.
  • الادوات و المعدات: اخترعت الحضارات المختلفة أدواتها ومعداتها الخاصة للقيام بأنواع مختلفة من الأعمال وحل المشكلات التي قد تواجهها ، مثل استخدام عجلات بعض الحضارات التي تحرك الآلات ، وكذلك اختراع عربات لنقل المنازل والمباني الضخمة. يبني.
  • قوة عسكرية: نظمت الحضارات المختلفة الجيوش والقوى العسكرية والسياسية التي اعتمدت على أنظمتها الخاصة للحفاظ على سلطتها وحماية أراضيها.
  • الاقتصاد والاكتفاء الذاتي: من المؤشرات الرئيسية التي طورت الحضارة وازدهرت تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي ، حيث لا يهتم الناس بالتفكير في كيفية توفير سبل العيش اليومية ، بل يكرسون أنفسهم لزيادة المعرفة بالفنون والعلوم وتطويرها. العمل في جميع مجالات الحياة.
  • الطبقات الإجتماعية: في الماضي ، اعتادت المجتمعات على تصنيف الناس حسب رتبة العمل الذي يقومون به ، لأنه كلما ارتفعت مكانة هذا العمل ، ارتفعت مكانة الشخص الذي يقوم به ، ولكن مع تطور الحضارات ، أصبح تصنيف الناس أصبحوا وفقًا للقوة الاقتصادية التي يمتلكونها.

انظر أيضا: أول أسس الحضارة الإسلامية ، وأصلها اللغة العربية

في نهاية هذا المقال أجبنا على سؤالنا ما هي أقدم حضارات العالم بالترتيب ، كما تعرفنا على مفهوم الحضارة وما هي أهم الحضارات العربية القديمة ومن أين أتت جميعها ، وكذلك ما هي أقدم حضارة في القارة الأوروبية.

                     
السابق
نموذج امتحان قصيدة قالت لي الأرض الصف التاسع المنهاج السوري
التالي
تفسير حلم وجود سحلية في البيت في المنام لابن سيرين

اترك تعليقاً