منوعات

ما هي الأمور التي لا يصح عقد السلم فيها؟

ما هي الأشياء التي لا يصح حفظ السلام فيها؟

أود أن أسأل عن عقد السلام ، لقد سمعت أنه مسموح به ومسموح بالتعامل معه ، ولكن هل هو مسموح به في كل شيء؟ وهل هناك أمور لا يصح فيها حفظ السلام؟ وما هي الأشياء التي لا تصلح في عقد السلام؟

الاجابة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. من أجل معرفة الأمور التي لا يصح فيها عقد السلام ، يجدر معرفة شروط السلام. وقد حدد الفقهاء في عاصمة السلام والمسلم فيها عدة شروط منها:

أن كلا من رأس المال والمسلم فيه تقوى مال

ولا يجوز أن يكون أحدهما نبيذًا أو لحم خنزير على سبيل المثال ، أو ما لا يعتبر منفعة شرعاً بشرط ألا يكون بين البديلين مثل التمر والتمر ، واعتُبر المنافع مالاً من قبل. غالبية المحامين باستثناء الصنبور. لأن لها مصادرها.

يجب معرفة عاصمة السلم

مثل جميع عقود المقاصة الأخرى ؛ لأنه يستبدل في عقد تعويض مالي يوصف بالالتزام ، بحيث ينص في عقد السلام على الجنس والنوع والمبلغ والوصف ، أو تحديده ورؤيته وقت العقد ، مع خلافهم حول ضرورة تحديد قيمته وخصائصه.

وكان الجمهور مسرورًا بالمظهر ، ولا داعي لتحديد وصفه وقيمته في العقد ، سواء كان رأس مال السلم عادلًا أم كميًا. وذكر الكمية وخصائصها والسلم لا يصح إلا بشرح.

أن المدين عليه دين واضح ومعروف مستحق على المتلقي ، وليس محددًا في حد ذاته.

مثل المثليين جنسياً من المقاييس والأوزان والجمع والأرقام المتقاربة والقيم الذين يقبلون الانضباط من خلال ذكر مصيره ووصفه من حيث الجنس والنوع ، ولا داعي لوصف جميع الصفات بالتفصيل ؛ لأنه يقصد به زيادة الجهل بالكم حتى بالعدد والإمكانيات الأخرى.

قال الشيرازي في “المهذب”: “يجوز السلام في كل مال يباع ، وضبط خصائصه: كالثمن ، والحبوب ، والانتقام ، والملابس ، والحيوانات ، والصوف ، والمعاطف ، والشعارات ، والخشب ، والحجر ، والطين. ، الكبرياء ، الحديد ، الرصاص ، الكريستال ، الزجاج ، إلخ. النقود التي تباع وتتحكم فيها الخصائص).

                     
السابق
مقرر كتاب الانجليزي 2-1 السنة الثانية نظام المسارات 1444
التالي
النفاذ الوطني: التسجيل، كيفية تسجيل الدخول في القطاعات الحكومية والخاصة iam.gov.sa

اترك تعليقاً