منوعات

ما هي التربة الغرينية وأهم خواصها

جدول المحتويات

ما هي التربة الغرينية وخصائصها الرئيسية؟ ما يميزها عن أنواع الترب المختلفة التي نشرحها في هذا الموضوع ، فهذه المعلومة من أهم المعلومات الحيوية التي يجب على الجميع معرفتها ، لذلك يتم تدريسها في مناهج مختلفة منذ الفصول الدنيا ، ويوفر الموقع المرجعي من خلالها مقال تعريف كامل لنوع التربة يسمى الغريني مع إدخال أنواع التربة بشكل عام وما يميز كل نوع عن الأنواع الأخرى.

المحتويات

أنواع التربة وخصائصها

التربة هي أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على الزراعة. تنقسم التربة إلى أنواع مختلفة ، كل نوع يختلف عن الآخر من حيث الشكل والخصائص الفيزيائية والقدرة على زراعة نباتات معينة. يمكن تحديد هذه الأنواع على النحو التالي:


  • تربة طينية: يتميز بصغر حجم الحبيبات حيث يصل إلى 0.002 مم ، ويختلف قوام هذا النوع باختلاف الظروف الجوية ، لأنه يصبح صابونيًا لزجًا في حالة المطر أو الماء ، أما في حالة الجفاف فإنه يصبح ذا نسيج متماسك. الأصناف المفضلة في الزراعة.
  • قاع الحمأة: يُطلق عليه أيضًا اسم الطمي ، وهو قاع نهر رسوبي ثقيل يتكون من الرواسب التي تحملها تيارات المياه العذبة ، وهو غني بالمواد العضوية والمعدنية السائبة.
  • التربة الرملية: يعود أصله إلى جزيئات الصخور المتفتتة ، حيث تتعرض صخور الجرانيت والحجر والجير للعديد من العوامل الجوية التي تساهم في تفتيتها بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى تكوين هذا النوع من التربة ، وهو أمر غير صالح للزراعة.
  • التربة الطينية: هذا النوع هو خليط من الأنواع الثلاثة السابقة ويتميز بجودته الزراعية وقدرته على التكيف مع الظروف الجوية المختلفة ، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر العضوية والمعدنية الهامة للنباتات.
  • التربة الجفت: يتميز بقدرة عالية على الاحتفاظ بالرطوبة ويحتوي أيضًا على الكثير من المواد العضوية المهمة للزراعة ، لذلك يحب أصحاب الحدائق والمزارع تزويد تربتهم بهذا النوع.
  • التربة الجيرية: يحتوي على نسبة عالية جدًا من كربونات الكالسيوم مما يزيد القلوية ، لذلك فهو غير مناسب لنمو النباتات التي تتطلب تربة حمضية ، ولكن يمكن زيادة الحموضة إذا لم تظهر بقع كلسية بيضاء على السطح.

اقرأ أيضًا: تختلف التربة باختلاف المواقع ولكنها تتشكل بنفس الطريقة

ما هي التربة الغرينية؟

يعرف بقاع الحمأة التربة مصنوعة من الرواسب التي تحملها المجاري المائية مثل الأنهار ، حيث تفوق هذه الرواسب المعدنية والعضوية قدرة تدفق المياه على حملها ، فإنها تترسب حول الأنهار ، وتتميز هذه التربة بخصوبتها العالية وصلاحيتها لزراعة معظم النباتات. ملمس صابوني يترك علامة على اليد عند تعرضها للماء.

اقرأ أيضًا: كيف تساهم الدورة الزراعية في الحفاظ على التربة؟

خصائص التربة الغرينية

تتميز التربة الغرينية بخصائص تميزها عن أنواع التربة الأخرى وهي:

  • تربة خصبة صالحة للزراعة.
  • الجسيمات قليلة ومتباعدة.
  • غني بالعناصر والمعادن.
  • لها حموضة محايدة.
  • يحتوي على نسبة من الحصى والرمل.

اقرأ أيضًا: من المشاكل الطبيعية التي تؤثر على البيئة تدهور التربة

هنا ينتهي المقال شرح ما هي التربة الغرينية وخصائصها الرئيسية؟بعد تحديد المقصود بهذا النوع من التربة مع تحديد خصائصها الرئيسية ، وتحديد أنواع التربة الرئيسية المتوفرة في الطبيعة.

                     
السابق
الخط الذي نرسم به الكلمات هو
التالي
برنامج دعم نشاط توصيل الطلبات

اترك تعليقاً